اظغط لايك وتابعنا

باريس بالفم الملآن: الليبيون مدينون لنا كثيرا..وحان وقت سداد الدين




اعلن وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه في حديث نشرته صحيفة لوموند الجمعة ان فرنسا تنوي لعب دور
"شريك اساسي" في ليبيا التي يعلم قادتها الجدد انهم "مدينون لها كثيرا".
واضاف لونغيه للصحيفة
ان باريس "ستجهد لتلعب دور شريك اساسي في بلد يعلم قادته انهم مدينون كثيرا لها".
وتابع لونغيه غداة مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي ان "بلدان التحالف ستتخذ على الارجح مواقف اكثر ثنائية في علاقاتها مع ليبيا وستحاول كل واحدة الاستفادة من ذلك".

واضاف "لن نكون الاخيرين (...) لم يكن تدخلنا متاخرا ولا رديئا ولا مشكوكا فيه، وليس لدينا ما يجب ان نطلب الصفح عنه".
وتابع الوزير الفرنسي ان باريس كانت "شريكا اساسيا في العملية باستخدام تحالفاتها، الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي كوسائل وليس كاوصياء".
واضاف ان "فرنسا استمدت من اتفاقها مع بريطانيا موقع قوة سياسيا داخل الاتحاد الاوروبي اتاح لها استصدار قرار في مجلس الامن الدولي ثم تسليم المهمة الى الحلف الاطلسي".
وقال الوزير الفرنسي ان الانتشار العسكري الفرنسي المكلف في ليبيا "سيتم تخفيفه" خلال "الايام والاسابيع القادمة" مضيفا "لن يطول ذلك حتى مطلع تشرين الثاني/نوفمبر".
هذا وقد كان وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونجيه قد أعلن سابقا فى مؤتمر صحفى عقده مساء الخميس بمقر وزارة الدفاع ان "مقاتلة فرنسية من طراز ميراج 2000" هي التي استهدفت بناء على توجيهات من هيئة أركان حلف الناتو - موكب معمر القذافي قبل إندلاع المواجهات على الأرض والتى انتهت بمقتل القذافى.

وقال لونجيه - إن هيئة الاركان التابعة لحلف الشمال الأطلنطى /الناتو/ أعطت توجيهات للمقاتلة الفرنسية للتدخل لمنع تقدم موكب القذافى... مضيفا أن موكب القذافى الذى كان يضم العشرات من السيارات "أوقف" بينما كان يحاول الهروب من مدينة سرت باتجاه "بنى وليد".


قراءة الخبر كاملا.