اظغط لايك وتابعنا

مقهى صيني للمكتئبين.. والبكاء أحدث خدمة لرواده


في خطوة تهدف للتنفيس عن المصابين بالاكتئاب، افتُتِح في شرق الصين مقهى للحزن، يتيح لرواده التعبير عن حزنهم بالبكاء الجماعي.

وأكد خبير أمراض نفسية وعصبية  أن هذه الطريقة تساعد في علاج المشكلات النفسية، مشيرًا إلى أن لها أساسًا علميًّا في طب النفس يعرف باسم العلاج الجماعي، الذي يعتمد على اجتماع أصحاب المشكلات النفسية في مكان واحد للتنفيس عما بداخلهم بالفضفضة والحديث عن مشاكلهم.

وذكرت صحيفة "تشاينا ديلي" في طبعتها التي تصدر في هونج كونج، أن تكلفة ارتياد المقهى تبلغ 50 يوان (6 دولارات) لكل ساعة، مع تقديم أفضل المشروبات للزبائن الذين يذهبون للبكاء.

ويوفر المقهى أيضًا المناديل وزيت النعناع لتخفيف آلام المكتئبين، كما يقدم البصل والفلفل الأحمر لمساعدة الذين يرغبون في ذرف الدموع.

وفي ظل هذه الأجواء، تُعزف الموسيقى الحزينة داخل المقهى الذي يوفر لأصحاب العلاقات العاطفية المحطمة دمى على شكل نساء، ليدفعوها جانبًا أو يضربوها للتنفيس عن غضبهم أيضًا.

وقالت الصحيفة إن المقهى حقق نجاحًا كبيرًا، ويجتذب أعدادًا كبيرة من الرواد المكتئبين يوميًّا.

وفي تعليقه على هذه التجربة، قال الدكتور أنور الإتربي -أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بجامعة عين شمس-: "فكرة هذا المقهى تقوم على أساس علمي مأخوذ من العلاج النفسي ويعرف باسم الجماعة أو الجماعي، وتقوم فكرته على اجتماع أصحاب المشكلات النفسية في مكان واحد ليتحدث كل فرد عن مشكلته، وهو ما يعرف باسم الفضفضة، ما ينفس عنهم".

وأوضح الدكتور الإتربي "أن المريض النفسي يميل للعزلة، ولذلك فإن مجرد خروجه من عزلته بالاجتماع مع الآخرين يعد درجة من العلاج"، مشيرًا إلى وجود مراكز في أوروبا مخصصة لهذا الشأن، فيجد فيها الشخص كافة العوامل التي تساعده للتنفيس عما بداخله، فمثلًا الذي يريد البكاء يجد شخصًا يستند على كتفيه ويبكي".

واعتبر الدكتور الإتربي أن هذا المقهى هو تطوير لفكرة المقهى المصري الذي تذهب لتتسلى مع أصدقائك وتحدثهم عن مشكلاتك، خاصة وأن غياب الوازع الديني من المجتمع الصيني يجعلهم في حاجة للبحث عمن يواسيهم ويقف بجوارهم حتى إن كانوا أصدقاء وهميين".

وعن إمكانية تطبيق هذه الفكرة في مجتمعاتنا العربية، قال الإتربي: "نحن لسنا في حاجة إلى هذا النموذج حتى الآن، لأن الشخص العربي خاصة في الأرياف لديه صديقه الحقيقي وأقاربه الذين يقفون بجواره في أية محنة، لكن بعض المدن بدأت تشهد تفككًا أسريًّا واجتماعيًّا وقد تحتاج إلى مثل هذا النموذج قريبًا".

قراءة الخبر كاملا.

"أوكس عمر" يعاود نشاطه ويخترق بيانات سلاح الجو الإسرائيلي


وجّه الهاكر الشهير "أوكس عمر"، الذي يزعم أنه سعودي الجنسية، ضربة قوية وجديدة لإسرائيل باختراق سيرفر سلاح الجو الإسرائيلي، حيث تمكن من الحصول على معلومات حساسة، ونشرها على شبكة الإنترنت.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الهاكر دخل بطريقة مفاجئة، بعد غياب لعدة أشهر، على سيرفر سلاح الجو الإسرائيلي لتدريب الطيارين، وحصل على كمية كبيرة من البيانات وصور الهويات والشهادات.

وتشير المعلومات إلى أن الهاكر اخترق قواعد بيانات من سيرفرين، ونشر كامل الملفات والوثائق المهمة على عدة مواقع إلكترونية للتحميل.

قراءة الخبر كاملا.

الرئيس عباس يتم عامه الـ77

الرئيس عباس يتم عامه الـ77

غزة - دنيا الوطن
صادف امس، يوم ميلاد الرئيس محمود رضا عباس ليتم عامه الـ77 من عمره المديد. ولد الرئيس عباس في مدينة صفد في 26-3-1935، والتي كانت حينئذ خاضعة للانتداب البريطاني، ثم لجأ مع بقية أفراد أسرته إلى سوريا بعد قيام دولة إسرائيل في عام 1948.

تلقى تعليمه الثانوي والجامعي في جامعة دمشق. ثم التحق بجامعة القاهرة لدراسة القانون. التحق بعد ذلك بإحدى الجامعات السوفياتية في موسكو بينما كان عضوًا في المجلس الوطني حيث حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية وكانت أطروحته عن 'العلاقة بين قادة النازية وقادة الحركة الصهيونية' التي طبعتها دار ابن رشد بعد ذلك في كتاب حمل العنوان نفسه.

والرئيس عباس الذي يعرف بمهندس اتفاق أوسلو هو الرئيس الثاني للسلطة الفلسطينية منذ 15 كانون الثاني 2005 ولا يزال في المنصب على الرغم من انتهاء ولايته دستورياً في 9 كانون الثاني 2009، وهو رئيس حركة فتح، ورئيس اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية منذ 11 تشرين الثاني 2004 بعد وفاة زعيمها ياسر عرفات.

وكان قد تولى رئاسة الحكومة في آذار إلى تشرين الاول 2003 عندما استقال بسبب خلافات بينه وبين الرئيس الراحل ياسر عرفات حول الصلاحيات.

بدأ نشاطه السياسي من سوريا، ثم انتقل إلى العمل مديرا لشؤون الأفراد في إدارة الخدمة المدنية في قطر ومن هناك قام بتنظيم مجموعات فلسطينية واتصل بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي كانت وليدة آنذاك.

وشارك في اللجنة المركزية الأولى لكنه ظل بعيدًا عن مركز الأحداث نظراً لوجوده في دمشق وقاعدة منظمة التحرير الفلسطينية التي كانت في بيروت. وظل عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1968

قاد المفاوضات مع الجنرال ماتيتياهو بيليد والتي أدت إلى إعلان مبادئ السلام على أساس الحل بإقامة دولتين والمعلنة في 1 كانون الثاني 1977.

كما إنه عضو في اللجنة الاقتصادية لمنظمة التحرير منذ نيسان 1981، وتولى حقيبة الأراضي المحتلة بعد اغتيال خليل الوزير (أبو جهاد).

وفي عام 1996 أختير أميناً لسر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وذلك جعله الرجل الثاني عمليًا في ترتيبه القيادة الفلسطينية. وكان قد عاد إلى فلسطين في تموز من عام 1995.

شارك في المحادثات السرية بين الفلسطينيين والإسرائيليين من خلال وسطاء هولنديين عام 1989، كما قام بتنسيق المفاوضات أثناء مؤتمر مدريد للسلام والذي عقد عام 1991. كما أشرف على المفاوضات التي أدت إلى اتفاق أوسلو، كما قاد المفاوضات التي جرت في القاهرة وأصبحت ما يعرف باسم اتفاق غزة -أريحا.

وترأس دائرة شؤون المفاوضات بمنظمة التحرير منذ نشأتها عام 1994. وانتخبه المجلس المركزي لمنظمة التحرير رئيساً لدولة فلسطين في 23 تشرين الثاني 2008.

قراءة الخبر كاملا.

رونالدو " مدريد" يخطف عارضة أزياء أصولها سويدية من بيول "برشلونه"

رونالدو " مدريد" يخطف عارضة أزياء أصولها سويدية من بيول "برشلونه"

غزة - دنيا الوطن
يوشك نجم ريال مدريد الإسباني البرتغالي كريستيانو رونالدو على بدء مشروع علاقة عاطفية جديدة مع عارضه الأزياء الإسبانية “مالينا كوستا”حيث شوهد برفقتها في حفل في متحف الفن الحديث بالعاصمة الإسبانية مدريد .

وبدأت التكهنات حول قصة الحب المحتملة في سرية تامة لا سيما في ظل انشغال صديقة كريستيانو رونالدو عارضة الأزياء الروسية إيرينا شايك في حفل لفيلم “هنغرز جيمز”، والذي أقيم في نيويورك .

وتبادل رونالدو الحديث مع عارضه الأزياء الإسبانية في حفل متحف الفن الحديث بالعاصمة الإسبانية مدريد، حيث أبدى إعجابه الشديد بشخصيتها، وتوجها عقب الحفل إلى إحدى الملاهي الليلية، وسهرا حتى الصباح .

وتأتي هذه العلاقة السرية على هامش مشاكل اجتماعية يواجهها اللاعب البرتغالي في إتمام زواجه من عارضة الأزياء الروسية آيرينا شايك، حيث توترت علاقتهما بسبب اعتراض والدته عليها بعد أن رفضت شايك الجلوس إلى جانب والدته في المقصورة الرئيسية في إحدى مباريات ريال مدريد، والتقطت الكاميرات هذا الموقف الذي سبب إحراجاً كبيراً لرونالدو.

وتعمل مالينا (22 عاماً) من أصول سويدية كعارضة أزياء، إضافة إلى ظهورها كوجه إعلاني معروف لإحدى المنتجات الشهيرة الخاصة بالعطور، كما كانت تربطها علاقة عاطفية بقائد نادي برشلونة الإسباني كارليس بويول إلا أن علاقتهما قد انتهت بعدما استمرت لفترة ليست بقليلة، المجلة بررت خبرها هذا بفارق العمر الكبير بين اللاعب ومالينا بالإضافة إلى سفر بويول بين الحين والأخرى وهذا ما أدى إلى فشل العلاقة تماماً.

قراءة الخبر كاملا.

بعد تزايد زواره : أوامر حكومية بأغلاق مدفن صدام ونقل رفاته

بعد تزايد زواره : أوامر حكومية بأغلاق مدفن صدام ونقل رفاته

غزة - دنيا الوطن
أعلنت عشيرة رئيس النظام السابق صدام حسين أنها تلقت كتابا رسميا من وزارة الداخلية العراقية تطالب فيه بإغلاق مدفنه ونقل رفاته إلى مكان آخر وذلك اثر تزايد زياراته. وقال زعيم عشيرة البو ناصر حسن الندا إن كتابا ورد إلى شرطة صلاح الدين من قبل مكتب الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الأسدي نص على إغلاق مدفن الرئيس السابق صدام حسين، ونقل رفاته إلى مكان آخر . وأضاف أن "رئيس مجلس المحافظة ومحافظ صلاح الدين تدخلا بالموضوع وهما يبذلان جهودا لتسوية الأمر مع الحكومة المركزية" مبينا أن "الوزارة تخشى من كثرة الزيارات للمدفن".
وقالت وكالة السومرية نيوز ان الشيخ الندا ابلغها أن "هناك قاعة للمناسبات قرب المدفن يرتادها الكثيرون وأن نسبة قليلة منهم يزورون المدفن لقراءة الفاتحة وعددهم ليس بذي أهمية، وأن الداخلية تعتقد أنهم كلهم زوار للقبر"، مضيفا أن "العشيرة قررت مع مجلس المحافظة إغلاق تلك القاعة كي لا يرتادها أحد".
وأعرب الشيخ عن استغرابه من القرار مؤكدا أن "المدفن يعود لرئيس حكم العراق لفترة ما وأن مدفنه كمدفن الزعيم عبد الكريم قاسم ومدفن الرئيس الأسبق عبد الرحمن عارف وغيره وهو قبر لميت لا يثير الرعب".
وكان مصدر في شرطة صلاح الدين قال في 22 كانون الثاني (يناير) الماضي إن قوة أمنية خاصة طوقت مبنى مدفن رئيس النظام السابق صدام حسين ومنعت زيارته فيما أكد أن القوة هددت باعتقال أي شخص يحاول زيارته.
من جهته، أكد النائب الأول لمحافظ صلاح الدين أحمد عبد الجبار إن "إدارة محافظة صلاح الدين أبلغت قيادة الشرطة بسحب يدها وترك الموضوع للحكومة المحلية"، مبينا انه "تجري حاليا مفاوضات مع بغداد بشأن الموضوع كي لا يتسبب بمشاكل نحن في غنى عنها".
وأوضح عبد الجبار أنه "حاليا تم غلق قاعة المناسبات القريبة من المدفن، وصرف النظر عن موضوع نقل الرفاة"، مستدركا بالقول إن "الداخلية تصر على هذا الأمر، وقد وردنا تأكيد منها على التنفيذ قبل يومين".
وأكدت عشيرة رئيس النظام العراقي السابق، أنها أغلقت مدفن صدام حسين "إرضاءً للحكومة" فيما لم تحدد وقتا لرفع الإغلاق. وأصدرت رئاسة الوزراء، عام 2009، خطابا رسميا يقضي بمنع أي شخص أو مؤسسة حكومية بزيارة قبر رئيس النظام السابق صدام حسين.
وكانت القوات الاميركية اعتقلت صدام نهاية عام 2003 وتم اعدامه بعد ثلاث سنوات بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

قراءة الخبر كاملا.

مقتل إسرائيلي وإصابة مصريين في اشتباكات عنيفة على الحدود بين الاحتلال الاسرائيلي

شبكة ضحكتنا -غزة-مقتل إسرائيلي وإصابة مصريين في اشتباكات عنيفة على الحدود
قالت مصادر أمنية ان السلطات المصرية تتحفظ على جثة مواطن إسرائيلي الجنسية أصيب أثناء الاشتباكات المتواصلة حتى اللحظة ، على المنطقة الحدودية الفاصلة بين مصر وإسرائيل جنوب مدينة رفح فى محافظة شمال سيناء حيث تدور اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة بين الطرفين .

وقالت مصادر أمنية ان مصريان أصيبا أثناء الاشتباكات ،في الوقت الذي لم تتكشف فية بعد التفاصيل الكاملة لأسباب وملابسات الاشتباكات .

وأكدت مصادر مطلعة ان دورية إسرائيلية كنت تلاحق متسللين عائدين من داخل إسرائيل وأنها قد تكون اخترقت الأراضي المصرية ،فاشتبكت معها السلطات الأمنية المصرية وعزز المصدر ان إصابات قد تكون لحقت بأطراف الاشتباكات .

وتم الدفع بتعزيزات أمنيه مصرية الى موقع الاشتباكات عند العلامة رقم 25 جنوب معبر رفح البرى .

قراءة الخبر كاملا.

معلومات مصورة عامة.. ربما لم يسبق لك معرفتها



ألأخوان والأخوات الكرام

معلومات مصورة عامة.. ربما لم يسبق لك معرفتها


كلمة الساندوتش ؟؟


كلمة ساندوتش مشتقة من اسم رجل حقيقي يدعي إيريل سندويتش ولد عام 1718 لأبوين من الطبقة الإنجليزية الراقية.. ويقال انه اخترع الساندويتش بسبب ولعه الكبير بلعب الكوتشينة وعدم استعداده لترك اللعبة والقيام لمائدة الطعام.. ولحل هذه المشكلة تفنن في ابتكار الساندوتشات وألف عنها كتابا عنها دعاه "تحليل المأكل الخفيفة والمقبلات المرافقة"




حقيقة التقويم الميلادي

التقويم الميلادي لم يبدأ إلا بعد وفاة عيسى المسيح بـ 550 عام حين اقترح استعماله دنيسيوس اكسايجوس كاهن روما في القرن السادس الميلادي.. واليوم يعتقد أن اكسايجوس أخطأ في وضع التاريخ الصحيح لميلاد المسيح؛ وأنه ولد قبل خمس أيام على الأقل من الموعد الشائع حاليا (الأول من يناير)!!



عسكرية زيادة عن اللزوم ؟؟

القائد الروماني العظيم كاليورنيوس حكم بإعدام أحد الجنود بتهمة قتل زميل له في الجيش. إلا أن الجلاد أوقف تنفيذ الحكم في آخر لحظة حين ظهر القتيل من بين الحشود.. وحين وصل الخبر إلى كاليورنيوس أمر بقتل الجنديين والجلاد..
الجندي الأول لأنه سبق وحكم عليه بالموت، والجندي الثاني لأنه تسبب بقتل زميله خطأ، والجلاد لأنه لم ينفذ أمرا عسكريا !!



لا تستهين بالفاصلة ،،،


لا يجب الاستهانة أبدا بعلامات الترقيم في الكتابة.. فالقيصر الروسي الإسكندر الثالث كتب قرارا يتضمن نفي أحد المقربين من زوجته إلى سيبيريا يقول نصه: "عفونا عنه مستحيل ، ينفى إلى سيبيريا"..
وحين رأت زوجته القرار غيرت مكان الفاصلة بعد كلمة مستحيل فتحول المعنى إلى: "عفونا عنه ، مستحيل ينفى إلى سيبيريا" فنجا الرجل!!

من أين جاء شهر العسل ؟

تسمية شهر العسل انطلقت من رومانيا حيث كانت العادة أن يشرب العروسان العسل ممزوجا بالماء عند الزواج كل يوم ولمدة شهر كامل..
ومن هذه العادة أطلق على أول شهر في الزواج اسم "شهر العسل" قبل أن يشيع المسمى في أوروبا وبقية العالم!



ثاني مشروب بالعالم بعد الماء ؟

ثاني أعظم مشروب يشربه البشر بعد الماء مزيج اصطناعي أسود يدعى: كوكا كولا .

النحس عند بعض الشعوب ؟

تملك شعوب العالم اعتقادات مضحكة بخصوص النحس والحظ السيئ.. ففي هولندا مثلا يعتقدون أن أصحاب الشعر الأحمر يجلبون النحس، أما في الصين فيعتقدون أن كنس المنازل في أول ثلاثة أيام من السنة "يكنس" معه النحس وسوء الطالع، أما في نيجيريا فيعتقد أن غسل الملابس ليلا تجلب لصاحبها الحظ السيئ، وفي دول كثيرة يرتبط الرقم 13 بالنحس وسوء الطالع لدرجة لا يوضع على لوحات المصاعد وأبواب البيوت..

الأفندي

"المندرين" فاكهة حمضية من الفصيلة البرتقالية نعرفها باسم " أفندي".. وتعود هذه التسمية إلى باشا مصري يدعى يوسف أحمد أفندي أحضرها من إيطاليا وزرعها لأول مرة في مصر فعرفت باسمه…




أقدم سلالة حاكمة في التاريخ ؟

أقدم سلالة حاكمة في التاريخ هي الموجودة حاليا في اليابان وتعود جذورها إلى ماقبل المسيح عليه السلام، وحتى الحرب العالمية الثانية كان ينظر إليها كعائلة مقدسة تنحدر من نور الشمس ولايجوز النظر إليها مباشرة.. ويعد الإمبراطور الحالي "أكيهيتو" رقم 250 في ترتيب الأباطرة..



أقصر كلمة في اللغة العربية هي (ق) بالكسرة..

وتأتي من "وقى" "وقاية" "يقي" وتستعمل في حالة الأمر كأن تقول:
يا محمد قِ نفسك شر الأشرار..



من طرق مكافحة الفئران ؟

في جاوه الغربية كان يتحتم على من يريد الزواج أن يقدم 250 ذنب فأر، وبهذه الطريقة تمكنت الجزيرة من الحد من أعداد الفئران التي طالما أتلفت المحاصيل.. وفي عام 1970 لجأت الصين لطريقة مشابهه لمكافحة التناسل الرهيب لجرذان المزارع حيث أمرت كل مواطن بتقديم مايثبت قتله لمئة جرذ على الأقل…




أكثر الناس فراسة ؟

يقول العلماء أكثر الناس فراسة ثلاثة:
صاحب يوسف عندما قال لامرأته أكرمي مثواه ولم يكن يعرفه ، وأبو بكر حين استخلف عمر من بين الصحابة ، وزوجة موسى حين قالت لأبيها "يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين"



كل سيجارة = 10 دقائق من عمرك !!

أكدت دراسات طبية كثيرة أن كل سيجارة يدخنها الشخص تقتطع نحو 10 دقائق من عمره المفترض.. كما أصبح مؤكدا أنها تتقدم على أي عادة ضارة أخرى يمكن أن تقصر من عمر الإنسان بما في ذلك الكحول والبدانة وعدم ممارسة الرياضة !




لكمة بروس ليي ؟

بطل الكونغفو الممثل الصيني (بروس ليي) كان يتمتع بلكمة سريعة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.. وحين مثل فيلم "قبضة الغضب" اضطر المخرج إلى إبطاء اللقطة كي يتيح للمشاهدين رؤية "اللكمة" أثناء انطلاقها لوجه الخصم !!




أول دولة ملحدة رسمياً !!

في عام 1967 أعلنت ألبانيا عن نفسها رسميا كأول دولة ملحدة في العالم، وعلى إثر ذلك قامت بإغلاق الكنائس والمساجد والمعابد "إلى الأبد" واعتبار التعبد بكافة أشكاله جريمة يعاقب عليها القانون!!




أغرب عملية إنقاذ في العالم ؟

أغرب عملية إنقاذ حدثت عام 1982 حين كان ساعي البريد فرانك دراكمان يسير في أحد شوارع بروكلين ففتح كيس القماش الذي يضع فيه الرسائل فسقطت فيه (في تلك اللحظة بالذات) طفلة رضيعة من الدور السادس عشر !




كم عدد دول العالم ؟

يبدوا أن لا أحد يعرف بالضبط العدد الحقيقي لدول العالم.. ففي أحيان كثيرة أصادف ارقاما تتراوح بين 150 و160 و163 و170!!
وكانت صحيفة الليموند قد حاولت معرفة العدد الفعلي لدول العالم فاكتشفت أن فرنسا تعترف بـ190 دولة وروسيا بـ172 وألمانيا بـ281، أما صحيفة الإيكونمست فذكرت أن عدد الدول لايقل عن 168 دولة ولايزيد عن 254!




ما معنى إسم جوجل ؟

جوجل اسم لمحرك بحث على الانترنت بلغت شهرته حد تحوله إلى "فعل" دخل قواميس اللغة (بحيث يمكن لأحدهم القول: جوجلت كلمة كذا وكذا، أو جوجل كلمة كذا وكذا)…!إ
غير أن الاسم ذاته ليس جديدا في علم الرياضيات ويطلق على كل رقم يملك على يمينه مليون صفر

قراءة الخبر كاملا.

الإسطرلابات, ساعات وحاسبات شخصية أستعملت منذ أكثر من 700 عام

تعد الإسطرلاب من أقدم الآلات الميكانيكية التي استعملت على نطاق واسع في الكثير من الأغراض اللازمة في الحياة اليومية, وأذكر من باب الطرافة أنه نظرا للكمية الكبيرة من التطبيقات التي يمكن أن يستفيد مستخدموا الإسطرلابات ذهب أحد الكتاب الأمريكيين في مقال سريع وصف فيه الإسطرلابات بأنها (iPod زمان بدون موسيقى), لأنه بإمكانك بواسطة الإسطرلاب معرفة الوقت واليوم أثناء الشهر وتحديد الإتجاهات ومكان تواجدك وغيرها الكثير من التطبيقات. كثيرون الذين سمعوا بالاسطرلاب و لكن القليل هم الذين يعرفون ما هي استخداماته و كيف يعمل. الاسطرلاب هو جهاز استخدمه علماء الفلك و الرحالة و علماء التنجيم في العصور الوسطى وشاع إستخدامه في العالم الإسلامي وهو من الإبتكارات التي يشار إليها بالبنان عند تعداد أهم الإنجازات والإبتكارات في عصر النهضة الإسلامية.


استخدم المسلمون الإسطرلابات بشكل رئيسي لتحديد إتجاه القبلة و أوقات الصلاة و هناك استخدامات أخرى مثل تحديد مواقع الشمس و القمر و الكواكب و النجوم و تحديد الوقت المحلي من خلال تحديد خط العرض و العكس و غيرها من الاستخدامات. الصورة التالية تبين مخطوطه تحتوي على مقال بعنوان “رسالة اصطرلابية” للعالم المسلم ناصر الدين طوسي تبين كيفية عمل الاسطرلاب.

طور المسلمون عمل الاسطرلاب بشكل كبير و كان أول استخدام له في القرن الثامن الميلادي على يد عالم الرياضيات محمد الفازاري و كان استخدامه بشكل أساسي لتحديد القبلة و مواقيت الصلاة و خاصة صلاة الفجر. في القرن العاشر للميلاد ذكر العالم الصوفي في كتابه أكثر من 100 استخدام للاسطرلاب في مجالات علم الفلك والتنجيم والفلك والملاحة والمسح وضبط الوقت بالاضافة الى الصلاة و تحديد القبلة.

أول وصف للاسطرلاب الدائري يرجع الى العالم أبو العباس الفضل بن حاتم النيريزي أما أول اختراع للاصطرلاب الميكانيكي فكان على يد عالم اصفهان أبي بكر عام 1235 والفيديو في آخر المقال يشرح طريقة عمل لأحد الإسطرلابات التي ابتكرها وصنعها هذا العالم. الصورة التالية لاسطرلاب معدني من القرن الثامن عشر.

يتكون الاسطرلاب من قرص يسمى “الأم” و هو عميق بعض الشي بحيث يتسع لصفيحة أو اثنتان أو أكثر تسمى “الطبلة” و هي مصممة على خط عرض محدد و محفور عليها بروز مجسم لدوائر تدل على زاوية السمت و خط العرض و تمثل ذلك الجزء من الكرة السماوية فوق الأفق المحلي.صورة للأجزاء الرئيسية للاسطرلاب.

حافة قرص “الأم” عادة تكون مدرجة بتدريج الساعات أو التدرجات القوسية أو كليهما. فوق الأم و الطبلة يوجد “الشبكة” التي تحمل بروزا خاص بمستوى مسير الشمس و عدة مؤشرات تحدد مواقع أكثر النجوم إضاءة و هذة الشبكة تمثل السماء و تعمل كلوح للنجوم و هي عندما تدور تتحرك النجوم و مسار الشمس باتجاه البروز الموجودة على الطبلة، الدروان دورة واحدة يمثل مرور يوم كامل. بعض أنواع الاصطرلاب يكون متصلا بمسطرة تتحرك على الشبكة و قد تكون مدرجة و محددة بميل معين مثل هذا النوع.





قراءة الخبر كاملا.

مدينة الجن تحت الأرض في تركيا


مدينة الجن تحت الأرض في تركيا
مدينة الجن تحت الأرض في تركيا

لن تصدق ما سوف تراه عيناك 
مدينه كاملة تم اكتشافها تحت الأرض في تركيا
سبحان الله



في عام 1963 كان احد سكان مدينة ديرينكويو
( Derinkuyu )
أللتي تقع في وسط تركيا يهم بهدم احد
 جدران منزله المشيد في الكهوف حينما اكتشف

مندهشا

بأنه خلف الجدار يوجد غرفة غامضة لم يكن قد رآها مسبقا وهذه الغرفة تقود إلى غرفة أخرى

وهذه أيضا إلى غرفة أخرى . وهكذا وبواسطة الصدفة

تم اكتشاف مدينة ديرينكويو المشيدة تحت الأرض 

وأطلق عليها السكان المحليون مدينة الجن لوجودها تحت الأرض

والتي يرجع تاريخ بناء أول طبقة منها إلى عام 1400 ميلادية .

وهذي هي بعض الصور الصور 

















وقد بدأ علماء الآثار لدراسة هذه المدينة الرائعة تحت الأرض . حيث أنهم كانوا قادرين على الوصول إلى عمق الأربعين متر ،

على الرغم من التكهنات التي هي أدنى بكثير حيث يعتقد إن عمقها يصل إلى 85 مترا!



في الوقت الحاضر تم اكتشاف 20 مستوى للمدينة . ولكن فقط ثمانية مستويات يمكن زيارتها ؛

وباقي الطبقات فيها عراقيل أو قد تم حفظهم للدراسة من قبل علماء الآثار والأنثروبولوجيا والذين يدرسون المدينة .



















التصميم الداخلي للمدينة مدهش حيث تستوعب المدينة قرابة 10 آلاف

شخص وتحتوي على ممرات سرية بثلاث فتحات رئيسية يمكن غلقها عن طريق وضع الصخور على الابواب .

هذه الصخور التب أغلقت الأبواب كانت تمنع دخول الأعداء إلى المدينة

وكان ارتفاعها من متر إلى متر ونصف وعرضها حوالي 50 سم ويصل وزن الواحدة منها الى 500 كغم .

في الصورة يتضح الحجر الدائري الذي يغلق الممر والذي يعزل أقسام المدينة





وقد كانت المدينة تحتوي على أنفاق يبلغ طولها 8 كيلومترات

والتي تقود إلى مدينة أخرى تحت الأرض ( مدينة كابادوسيا )








تكلم المؤرخون الإغريق عن هذه المدينة وذكروا إن الناس في الأناضول

كانوا يعيشون في منازل محفورة تحت الأرض وهي منازل كبيرة 

تكفي جميع أفراد العائلة ويعتاشون على الحيوانات الأليفة والمواد الغذائية التي تم تخزينها .




تقع في بعض المستويات اصطبلات وقاعات طعام وكنيسة تبلغ أبعادها 20 -- 9 أمتار 

مع سقف يبلغ ارتفاعه ثلاث أمتار .

ومطابخ لا زالت جدرانها داكنة بسبب السخام الناتج عن النيران 

وهناك مخازن للنفط ومستودعات للغذاء ومدرسة والعديد من الغرف .






وقد استفادت المدينة من وجود نهر يمر فيها وبعض من أبار المياه المتواجدة (52 بئر تم اكتشافها ) 

حيث أذهل هذا المهندسين في عصرنا الحالي




ولا يزال معظم السكان المحليين لا يصدقون إن هذه المدينة من صنع البشر ويشددون علي روايات أجدادهم

إن هذه المدينة من صنع الجن وقد هجروها من زمن طويل لكنهم سوف يعودون لها في أي وقت

قراءة الخبر كاملا.

بالصور:لاول مرة: الملكة رانيا العبدالله برفقة امها


نشرت الملكة رانيا زوجة عاهل الأردن الملك عبد الله، على حسابها الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي؛ صورة لها مع امها.







قراءة الخبر كاملا.

فوائد صحية للفشار تتفوق على الخضروات والفواكة

يعد الفشار من الأطعمة المحبوبة إلى قلوبنا جميعاً وينتشر تناولها فى مجتمعاتنا الشرقية بشدة، وهو من أكثر أطعمة السناكس التى يتناولها الناس بين الوجبات وخصوصاً الأطفال، ويساعدهم على ذلك عربات الباعة الجائلين لبيع الفشار المنتشرة فى كل مكان.
ولكن يبدو أن الإقبال على تناوله قد يزداد بشكل كبير فى الأيام القادمة، وذلك بعد أن كشفت مجموعة من الباحثين الأمريكيين عن أن الفشار يتفوق على الخضروات والفواكه فى كميات مضادات الأكسدة والهامة جداً لصحة الإنسان ووقايته من الأمراض والسرطانات المختلفة.
وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة أذيعت يوم أمس، الاثنين، فى اللقاء 234 من المؤتمر العلمى الذى عقدته الجمعية الكيميائية الأمريكية بسان دييجو فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشارت الباحثون إلى أن الفشار يحتوى على كميات وتركيزات أكبر من البوليفينول، وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة، حيث وجدوا أن البوليفينول يوجد داخل الفشار بتركيز 4% بينما يوجد بتركيز مخفف داخل المياه التى تمثل 90% من الخضراوات والفواكه.
وأضاف الباحثون بأن الفشار يحتوى على 300 مجم من البوليفينول داخل نصف كوب متوسط من الفشار مقارنة بـ 114 مجم داخل نفس الكمية من الذرة الحلوة، و160 مجم من متوسط كمية مضاد الأكسدة الموجود فيما يعادلهم من الفواكه والخضراوات، أى أن الفشار يحتوى تقريباً على ضعف كمية البوليفينول الموجودة بالفواكه، وهو ما يمثل13% من كمية البوليفينول التى يحتاجها الفرد فى اليوم.

قراءة الخبر كاملا.

عمرو دياب يبني مستشفى ومسجداً باسم والدته "رقية"

عمرو دياب يبني مستشفى ومسجداً باسم والدته "رقية"

غزة - دنيا الوطن
يعيش النجم عمرو دياب حالة سيئة بعد وفاة والدته "رقية" حيث يرفض الذهاب إلى مكتبه أو الرد على أي مكالمات هاتفية.

وفي معلومات لموقعنا أن الهضبة قرر إنشاء مستشفى باسم والدته في قرية سنهوت محافظة الشرقية، تقدم العلاج مجانا وتجري عمليات جراحية لمريض والكبد والكلى وذلك ترحما على روح والدته التي كانت تهتم بالأعمال الخيرية، وسيبني أيضا مسجدا لأهل القرية يحمل اسم والدته.

بعض المقربين للهضبة أشاروا إلى أنه يفكر في نقل إقامته إلى إمارة دبي وحتى أنه يفكر بنقل أبنائه إلى المدارس هناك، حيث كان يرغب في ذلك منذ العام الماضي ولكن ما كان يمنعه هي والدته التي كانت تفضل العيش في بلدتها.

قراءة الخبر كاملا.

بالصور "اطول من برج خليفة : برج أذربيجان بطول 1050 م

أطول من برج خليفة : برج أذربيجان بطول 1050 م

غزة - دنيا الوطن
على الرغم من الأزمات العالمية الحالية إلا أن سباق أطول برج في العالم لم يتوقف بعد، لكن خرج السباق هذه المرة من منطقة الخليج العربي ليصل إلى أذربيجان  فبطول 1,050 متر وارتفاع 189 طابق سيتم بناء هذا البرج الضخم كجزء من مشروع أضخم لبناء سلسلة جزر صناعية في بحر قزوين. كانت المخططات الأصلية تحوي برجاً ارتفاعه 560 متر لكن تم مراجعتها ليصبح طوله 1,050، ليكون بذلك أطول بـ200 متر من برج خليفة (أطول برج حالياً في العالم) وأطول بـ50 متر من برج المملكة المفترض بناؤه في جدة. سيكون هذا البرج جزءاً من مشروع ضخم جداً تكلفته 100 مليار دولار لإنشاء جزر اسمها خازار في بحر قزوين جنوب غرب العاصمة الأذربيجانية باكو، وذكرت مجموعة شركات أفيستا المسؤولة عن المشروع أن العمل في البرج سيبدأ عام 2016 ليتم الانتهاء منه في 2019. ستضم جزر خازار 41 جزيرة صناعية تمتد على مساحة 2,000 هكتار لتتسع لمليون ساكن، وستضم ناطحات سحاب ارتفاعها ما بين 25-60 طابق كما سيضم المشروع 150 مدرسة و60 مستشفى ومراكز تسوق وجامعات ومضمار لسباقات فورميولا-1، ليكون بذلك هذا المشروع مدينة متكاملة داخل البحر مع أن بحر قزوين هو أحد المناطق الساخنة التي توجد فيها بوادر نزاعات دائمة، لكنها خطوة جريئة وواعدة من رجال الأعمال في أذربيجان، ونرجو أن نرى نظائر لها في منطقة الوطن العربي







قراءة الخبر كاملا.

وليد توفيق: لو كنت مكان وردة لاكتفيت بما لدي

وليد توفيق: لو كنت مكان وردة لاكتفيت بما لدي

غزة - دنيا الوطن
صرح الفنان اللبناني وليد توفيق عما إذا كان ألبوم الفنانة وردة الجزائرية الأخير لم يحقق النجاح، قائلا: «بالمقابل نجح لها الكثير من الألبومات، ووردة ليس صوتها من شاخ أو إحساسها، فهي مريضة والكل يعرف أنها خضعت لعملية تغيير كبد، وأنا لو كنت مكانها، لكنت اكتفيت بما لدي». وعن موافقته على ما قاله الفنان فضل شاكر بالتمني عليها بالاعتزال، قال توفيق في حديث له مع مجلة «نادين»: «وصلاح الشرنوبي قال ذلك أيضا وحلمي بكر قال ذلك، ولكن بطريقة مغايرة، أم كلثوم حين كانت بسنها كانت تغني، ولكن وردة مريضة، ومن اعتزل الفن بوقت مبكر أعتبره ذكيا». 

وأضاف: «أنا سأنسحب في الوقت المناسب وهذه بطولة».

قراءة الخبر كاملا.

معلومات تُكشف لأول مرة : القذافي قاد بنفسه مظاهرات ضده شخصياً وسط هتافات" ليبيا حرة القذافي يطلع برة" وكان يلبس نظارة خضراء اللون !

معلومات تُكشف لأول مرة : القذافي قاد بنفسه مظاهرات ضده شخصياً وسط هتافات" ليبيا حرة القذافي يطلع برة" وكان يلبس نظارة خضراء اللون !

طرابلس - دنيا الوطن
قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل في تصريحات صحافية لدنيا الوطن انه سوف ينشر عدد من اللقاءات والتقارير الاخبارية تنشر لاول مرة حول الزعيم الليبي الراحل معمرالقذافي وخاصة قبل سقوط طرابلس في قبضة الثوار .
القذافي يتير الجدل حيا وميتا معمر القذافي الذي عرفة العالم بتصرفاته الغريبة الخارقة للعادات والتقاليد وسبق وان نشرت تقرير اخباري قبل سقوط طرابلس حصريا لصحيفة دنيا الوطن بعنوان (القذافي صلي الفجر في المسجد و تبرع بالعباه والحداء لمواطن ليبي فقير ) .
في التقرير الاخباري الذي انشرة لاول مرة عندما نقلت وكالات الانباء العالمية خبر خروج القذافي من ليبيا وتأخر الاعلام الليبي الرسمي في نفي الخبر وكنت متواجد في طرابلس وبالتحديد في ما كان يعرف بالساحة الخضراء أقوم بإجراء عدد من اللقاءات الصحافية مع بعض الليبيين وكان أول سؤال أوجهة هو هل فعلا غادر الزعيم الليبي معمر القذافي البلاد ؟ كانت الاجابات مختلفة واغلبها لا لم يغادر ولكن هناك اجابات غريبة من بعض الليبيين وهم شهود عيان قالوا لي ان القذافي موجود في باب ألعزيزية وقبل يومين قاد مظاهرة شعبية بعد صلاة العصر بساعة تقريبا في شارع عمر المختار جمعت المويدين للقذافي وأنصاره والمعارضين الثوار وكان القذافي يرتدي نظارات خضراء اللوان وكانت هتافات كثيرة في المظاهرة مثل اسقاط النظام الليبي و ليبيا حرة القذافي يطلع بره والشعب يريد السلطة الشعبية , وقال شهود العيان أيضا كانت هناك الة تصوير واحدة تصور المظاهرة عليها علامة اذاعة صوت افريقيا وبمجرد اقتراب المظاهرة من الساحة الخظراء غادر القذافي المظاهرة وتفرق الجميع .

واضاف اسعد بوقيلة ربما كان يهدف القذافي من هذة المظاهرة توجيه رسالة الي العالم تفيد بان الشعب الليبي يمتلك السلطة وان القذافي سلمها كما يقول دائما منذ 33 سنة اي منذ اعلان سلطة الشعب وهذاء ليس غريب علي القذافي وخاصة في بداية الازمة الليبية عندما قال في اكثر من خطاب انه مستعد لقيادة المظاهرات الشعبية في بنغازي لاسقاط النظام الليبي وعودة السلطة للشعب , و يقول محللون ومطلعون بارزون في الشأن الليبي عن السبب في منع بث مظاهرة القذافي عبر الاعلام الليبي والاجنبي ربما نتيجة تعليمات صادرة من سيف الاسلام القذافي المسئول الفعلي عن وسائل الاعلام الليبية اتناء الازمة الليبية تمنع بث هذة المظاهرة لاسباب مجهولة .

وختم اسعد ابوقيلة بقوله الجدير بالذكر ان نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي سقط بفعل ثورة السابع عشر من فبراير وبمساعدة كبيرة وقوية من حلف الناتو الذي قتل القذافي بطريقة غير مباشرة عندما قصف رتل سيارات القذافي بمدينة سرت في ساحة المعركة يوم الخميس في حوالي الساعة (06:30 صباحا بتوقيت جرينتش) بواسطة طائرة بريديتور أمريكية بدون طيار وطائرة «الميراج» الفرنسية مما مكن الثوار من الإمساك بالقذافي وقتله بالرصاص والتمثيل بجثته ودفنه هو ورفاقه في مكان مجهول .

قراءة الخبر كاملا.

فستان أحلام في الحلقة الأخيرة من Arab Idol ثمنه أكثر من مليون دولار !

فستان أحلام في الحلقة الأخيرة من Arab Idol ثمنه أكثر من مليون دولار !

غزة - دنيا الوطن
غطت الضجة الاعلامية التي سبّبها فستان الفنانة احلام في الحلقة الاخيرة من برنامج "آرب أيدل" على أخبار الرابحة في البرنامج كارمن سليمان، لأن الفستان كان مزيناً بحبوب الألماس وتخطى سعره أكثر من مليون و 300 ألف دولار.
بعد أن تم التداول على شبكات التواصل الاجتماعي "فايس بوك" و "تويتر" أن فستان احلام تضمن بعض حبوب الألماس والاحجار النادرة، كشف المصمم طوني يعقوب الذي أشرف على إطلالة الفنانة في حلقات البرنامج كله، أن ثمن الفستان قد تخطى المليون و 300 ألف دولار، وذلك لإحتوائه على باقة كبيرة من حبوب الالماس التي زينت كتفي الفستان والاكمام. 

كيف نفذ الفستان؟
يشرح يعقوب لـ "" أنا زهرة" القصة الكاملة لفستان احلام، ويقول :"تملك الفنانة طقماً من الالماس الذي ارتدته في الحلقة الاخيرة والذي يبلغ ثمنه أكثر من 6 ملايين درهم اماراتي، وأحبت أن أصمم فستاناً من اللون ذاته، وبالفعل هذا ما حدث، فقد صممت الفستان من أقمشة "جاكوب شلفرت" وهي اقمشة سويسرية تتطرز على الليزر، وعمدت أحلام الى جلب الالماس وقمت بشكّها في الفستان بطريقة دقيقة". 


يلفت يعقوب ان الفستان إحتوى أكثر من 40 قراطاً من الالماس الخالص والنقي، وبعض الالماس الباهظ الثمن والنادر وهو يعرف بإسم "غراف" وكانت أشكال حبوب الالماس تشبه العقد والاقراط التي تزينت بها الفنانة، فبدا الفستان برّاقاً لدرجة مخيفة. وقد بلغ ثمن الفستان من دون الماس نحو 35 ألف دولار. 


أحلام اشترت الفساتين
يكشف يعقوب أن الفنانة احلام اشترت كل الفساتين التي ارتدتها في حلقات البرنامج، ويصف التعامل معها بأنه صعب وممتع في الوقت نفسه، لان الفنانة محتشمة ولكنها تواكب الموضة العالمية، كما أنها واثقة من نفسها ثقة عمياء وهي لا تتصنع فهي أم لثلاثة أطفال. 


أما عن الانتقادات التي رافقت اطلالات احلام، يعتبر يعقوب أن سببها ان الفنانة لا تسعى الى النجاح في الاعلام اللبناني عبر دفع الاموال لقاء ظهورها على غلافات بعض المجلات والصحف اللبنانية، بل هي فنانة عربية شاملة ولها شهرتها الواسعة. 

لا وقت للفستان الثاني
ويكشف يعقوب انه كان من المفروض أن ترتدي احلام فستانين في الحلقة الاخيرة من "آرب ايدل" الا ان ضيق الوقت لم يسمح لها بذلك، وكانت تريد الظهور بفستان لا يقل جمالا عن الفستان الذي ظهرت به، وقد ارتدته امس الاول خلال احيائها حفل زفاف إبن الامير القطري، وقد اثنت عليه الاميرة موزة زوجة الامير التي كانت تحضر حفل الزفاف. 

تحضيرات للموسم الثاني ولهيفا
ويوضح يعقوب انه بدأ التحضيرات حالياً للموسم الثاني من "آرب أيدل"، كما انه يحضر مجموعة من الفساتين للفنانة هيفا وهبي ويضع لمساته الاخيرة على فستان احلام في حفل توزيع جوائز "الموريكس دور" الذي يقام بعد شهرين تقريباً. إذاً، هذه هي القصة الكاملة وراء فستان احلام، فهل تعتبرين ان احلام بالغت باطلالتها ام لا؟    
  




قراءة الخبر كاملا.