اظغط لايك وتابعنا

فوائد كثيرة في السحور تعرف عليها بنفسك




تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسة في شهر رمضان المبارك، وقد أكد الأطباء على أنها أهم من وجبة الإفطار، لأنها تعين المرء على تحمل مشاق الصيام، ولذا أوصى رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بالسحور وحث عليه في غير ما حديث فقال : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) رواه البخاري و مسلم ، وسبب حصول البركة في السحور أن هذه الوجبة تقوي الصائم وتنشطه وتهون عليه الصيام، إضافة إلى ما فيها من الأجر والثواب بامتثال هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولهذه الوجبة المباركة فوائد صحية تعود على الإنسان الصائم بالنفع وتعينه على قضاء نهاره بالصوم في نشاط والحيوية:
من تلك الفوائد:
1- أن تناول هذه الوجبة المباركة يمنع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان.
2- أنها تساعد الإنسان على التخفيف من الإحساس بالجوع والعطش الشديد.
3- تمنع هذه الوجبة الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناء ساعات الصيام، وتمنع فقد الخلايا الأساسية للجسم .
4- الفوائد أن تناول وجبة السحور ينشط الجهاز الهضمي، ويحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام.
5- ومن الفوائد الروحية لهذه الوجبة أنها تعين العبد المؤمن على طاعة الله عز وجل في يومه.
ومن المستحسن أن تحتوي وجبة السحور على الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل: الخس والخيار، الأمر الذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء لفترة طويلة، ويقلل من الإحساس بالعطش أو الجفاف، إلى جانب أنها مصدر جيد للفيتامينات والأملاح.
يفضل أيضا أن تكون وجبة السحور من الأطعمة ذات السرعة المتوسطة في الهضم مثل الفول المدمس بزيت الزيتون أو الجبن والبيض.. فهذه الوجبة تستطيع أن تصمد في المعدة من 7 لـ 9 ساعات، فتساعد على تلافى الإحساس بالجوع طيلة فترة الصيام تقريباً كما تمده بحاجته من الطاقة..
كذلك يفضل ألا يحتوي السحور على كمية كبيرة من السكر أو الملح لأن السكر يبعث على الجوع، والملح يبعث على العطش.
ويحصل السحور بما تيسر من الطعام، ولو على تمر، لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( نعم سحور المؤمن التمر ) رواه أبو داوود . فإن تعذر وجود التمر، فعلى المسلم أن يحرص على شرب الماء, لتحصل له بركة السحور.
كذلك من المهم تأخير هذه الوجبة قدر الإمكان إلى قبيل أذان الفجر حتى تساعد الجسم والجهاز العصبي على احتمال ساعات الصوم في النهار، كما أن ذلك هو السنة، وقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يؤخرون السحور، كما روى عمرو بن ميمون , قال: " كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أعجل الناس إفطاراً وأبطأهم سحورا  "  رواه البيهقي في السنن .
   فعلى المؤمن أي يحرص كل الحرص على  تناول هذه الوجبة المباركة والتي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى تعينه على العبادة في نهار رمضان وتشد من قوته ليتحمل مشاق الجوع والعطش .


قراءة الخبر كاملا.

صور لثامر اسماعيل الذي جسد دور سيدنا عمر







قراءة الخبر كاملا.

نقل الفنان عزت ابوعوف الى المستشفى

نقل عزت أبوعوف إلى المستشفى

نُقل الفنان المصري عزت أبوعوف إلى إحدى مستشفيات القاهرة بعد إصابته بالتهاب رئوي حاد ما جعله غير قادر على استكمال تصوير مسلسل "الصفعة"، الذي يشارك في بطولته مع شريف منير ولم ينته تصويره بعد.

المخرج مجدي أبوعميرة اضطر إلى حذف جميع مشاهد أبو عوف التي صورها ولم تعرض بعد أو التي كان من المفترض أن يصورها، بسبب ضيق الوقت وتم إجراء تعديلات على السيناريو حتى لا يحدث خلل بغياب أبوعوف.

 

قراءة الخبر كاملا.

اليوم السابع :استشهاد 15 ضابطا وجنديا مصريا في هجوم علي نقطتين للجيش برفح

وزير الداخلية

شن مسلحون مجهولون يستقلون سيارات دفع رباعي مساء اليوم هجوما مسلحا علي حاجز أمني بمنطقة الماسورة بمدخل مدينة رفح المصرية و قاموا بالاستيلاء علي مدرعة تابعة لقوات الجيش مساء اليوم 
و قالت مصادر أمنية و شهود عيان إن مسلحين مجهولين قاموا بالاستيلاء علي مدرعة تابعة لقوات الجيش ثم شنوا هجوما علي نقطتين تابعتين لقوات الجيش قرب العلامة الدولية رقم 6 جنوب معبري رفح وكرم أبو سالم بالمنطقة عن طريق الأسلحة النارية و قذائف "الآر بي جي" والقنابل 
قال شهود العيان إن 15 جنديا وضابطا من قوات الجيش استشهدوا من نتيجة الهجوم المسلح علي نقاطهم الأمنية.
أضاف الشهود إن قوات جيش الاحتلال قامت بإطلاق الطلقات التحذيرية في الهواء في الجانب الفلسطيني المحتل ووصلتن مروحيات وناقلات جنود إسرائيلية إلي الحدود خوفا من استهدافها 
رجحت المصادر الأمنية إلي انتماء المسلحين إلي احدي الجماعات التكفيرية بالمنطقة الموالية للتنظيمات الإرهابية الدولية و علي رأسها تنظيم القاعدة في سيناء .
المصدر : اليوم السابع

قراءة الخبر كاملا.

الكشف عن هوندا سيفيك WTCC المخصصة لسباقات

الكشف عن هوندا سيفيك WTCC المخصصة لسباقات

كشفت شركة هوندا عن سيارتها الجديدة المخصصة لسباقات سيفيك WTCC طراز 2012، مع بداية الإختبارات على حلبة فاليلانجا بالقرب من مدينة روما الإيطالية استعداداً لبطولة العالم لسباقات التورينج FIA وتم اخبارها أيضاً على حلبة فارينو في مدينة ميلانو.

تم بناء سيارة السباق الجديدة على هيكل النسخة الأوروبية من سيفيك الهاتشباك مع اضافة حزمة ايروديناميكية على الجوانب الأمامية والخلفية لسيارة.

وزودت هوندا سيفيك WTCC بمحرك أربعة إسطوانات بتقنية الحقن المباشر مع شاحن تيربو يعمل على الوقود بسعة 1.6 لتر.

ولم يعلن الصانع الياباني عن المزيد من التفاصيل لكنه اكد مواصلة اختبار السيارة الجديدة.





قراءة الخبر كاملا.

إيران تتهم mbc بحذف مشهد من “ناجى عطا الله” يشيد بانتصارات حزب الله

إيران تتهم mbc بحذف مشهد من “ناجى عطا الله” يشيد بانتصارات حزب الله

زعمت وكالة فارس الإيرانية أن قناة “ام بى سى” السعودية قامت بحذف مقطع من مسلسل فرقة ناجى عطا الله، يشيد فيه الفنان عادل إمام بحزب الله وما سجله من انتصارات وملاحم، مضيفة أنها قامت بذلك لأن الإشادة بالمقاومة تتنافى مع سياسة السعودية المعادية لخط المقاومة.

وذكرت فارس أن المشهد الذى تم حذفه كان موجودا فى الجزء الأخير من الحلقة عندما يتحدث عادل إمام عن دور المقاومة اللبنانية ويشيد بصمودها أمام إسرائيل.

وأضافت أن باقى القنوات المصرية ومنها الفضائية المصرية بثت المشهد المحذوف من المسلسل، مشيرة إلى أنه لا يعرف حتى الآن ما إذا كان كادر المسلسل سيقدم احتجاجا على تلك الخطوة أم لا.

قراءة الخبر كاملا.

سعودي يتنازل عن القصاص مقابل كبد القاتل

سعودي يتنازل عن القصاص مقابل كبد القاتل

تنازل مواطن سعود ي أمس، عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى من القصاص، واشترط على لجنة إصلاح ذات البين إسقاط الحق العام عن قاتل ابنه، وإرجاعه لعمله، بشرط أن يُكمل القاتل إجراءات تبرعه لخالته بجزء من كبده.

وأوضح المواطن حمدان الشمراني "والد القتيل" صلاح ، أنه تنازل أمام لجنة إصلاح ذات البين لوجه الله تعالى، على أن يستكمل إجراءات التنازل في المحكمة، مبيّناً أنه اشترط على لجنة إصلاح ذات البين، والتي يرأسها الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، أن يسقط الحق العام عن القاتل "سامي"، ويعود إلى عمله، وأن يكمل القاتل إجراءات تبرعه لخالته بجزءٍ من كبده.

وكان القاتل سيتبرع لخالته قبل وقوع حادثة القتل، وأجرى بالفعل الفحوصات الطبية للتبرع بجزءٍ من كبده لخالته، حيث إن جميع الأنسجة والفحوصات الطبية الخاصة به تتطابق مع خالته، إلا أن التطورات أوقفت التبرع.

يُشار إلى أن خلافاً وقع بين القتيل "صلاح" والقاتل "سامي" قبل أربعة أشهر في مدينة الرياض؛ ما أدى إلى مقتل "صلاح" , ولفتت صحيفة سبق السعودية إلى أن والد القاتل تعرض قبل شهر رمضان لحادث سير تسبب بوفاته.

قراءة الخبر كاملا.

البنك العربي يحصل على لقب أفضل بنك لتمويل المشاريع والبنى التحتية في منطقة الشرق الأوسط

البنك العربي يحصل على لقب أفضل بنك لتمويل المشاريع والبنى التحتية في منطقة الشرق الأوسط

منحت مجلة غلوبال فاينانس (Global Finance) العالمية البنك العربي مؤخراً لقب أفضل بنك لتمويل المشاريع والبنى التحتية في منطقة الشرق الأوسط، للعام 2012. وقد استحق البنك العربي هذه الجائزة نظراً لدوره الرائد في تمويل المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وكذلك بناءً على مساهماته التاريخية  في  دعم نمو البنية التحتية في المنطقة. 

وتقدم هذه الجائزة كتقدير لأفضل أداء متميز في مجال الاستثمارات في أصول البنى التحتية الأساسية مثل المطارات والسكك الحديدية والموانئ وتوليد ونقل الطاقة وخطوط أنابيب النفط والغاز ومشاريع الطاقة المتجددة.

وقد اعتمدت مجلة غلوبال فاينانس (Global Finance)في اختيارها للفائزين على تحليلات من محللين مختصين ومصرفيين ومحاميين بالإضافة إلى خبراء في مجال التكنولوجيا،  إلى جانب مجموعة متنوعة من المعايير الخاصة والموضوعية من ضمنها الحصة السوقية والترتيب حسب القوائم المختصة و الابتكار في المنتجات والتفكير ومستوى خدمة العملاء المقدمة ومهارات التطبيق والرؤية المستقبلية.   

و في تعليقه على هذا الإنجاز صرح السيد نعمة صباغ، المدير العام التنفيذي للبنك العربي: "تسعى منطقة  الشرق الأوسط لزيادة قدرتها التنافسية في الاقتصاد العالمي، و يعد تمويل المشاريع مصدراً أساسياً  للتمويل طويل الأجل الذي من شأنه رفد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. وأضاف السيد صباغ: "وقد كان تمويل المشاريع و البنى التحتية ولا يزال يشكل ًمكوناً أساسياً لأعمال ونشاطات البنك العربي، حيث يواصل البنك التزامه نحو تمويل مشاريع البنية التحتية والمشاريع التجارية انطلاقاً من رؤية البنك لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة ودعم طموحاتها." 

ومن جانبه قال السيد سامر التميمي مدير دائرة إدارة الإعمال المصرفية والاستثمارية للشركات في البنك العربي: "يعكس حصول البنك العربي على هذه الجائزة ريادة البنك على مستوى المنطقة باعتباره واحداً من البنوك الأكثر قدرة على تمويل مشاريع البنية التحتية الرئيسية في المنطقة." وأضاف السيد التميمي: " وترتكز إستراتيجيات تمويل المشاريع في البنك العربي على حصافة استخدام رأس المال من أجل تعزيز النمو المستدام بفعالية في الأسواق التي نتواجد بها."

و قد صرح السيد جوزيف جيارابوتو الناشر والمدير العام لمجلة غلوبال فاينانس: " على الرغم من صعوبة الأوضاع الاقتصادية والمالية التي تشهدها العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم، يوجد العديد من المشاريع الجاري إنشائها وأخرى قيد التصميم. ويعد من استفادوا من تكاليف البناء الحالية المنخفضة والتكنولوجيا المتغيرة بالاستثمار في مشاريع البنية التحتية هم الرابحين على مر السنوات القادمة. إن الإنتاجية والكفاءة بحاجة إلى زيادة في نموها من أجل تعزيز النمو الاقتصادي الحاصل وتلبية الاحتياجات المستقبلية لسكان العالم."

قراءة الخبر كاملا.

الكركديه.. أفضل مشروبات شهر رمضان الكريم

الكركديه.. أفضل مشروبات شهر رمضان الكريم

فوائد الكركديه تنحصر في كونه علاجا مساعدا لخفض ضغط الدم ولكنه يمتاز بالعديد من الفؤائد الأخرى كتقوية عضلة القلب وقتل الميكروبات

من أفضل المشروبات المستخدمة في شهر رمضان الكريم، شراب مغلي أزهار الكركديه، فهو شراب حمضي ملطف وقابض وخافض للحرارة، ومضاد للديدان، وملين خفيف للمعدة ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ومرطب ومنشط ومهضم ومنظف.

ولا تنحصر فوائد الكركديه في كونه علاجا مساعدا لخفض ضغط الدم، ولكنه يمتاز بالعديد من الفؤائد الأخرى، كتقوية عضلة القلب وقتل الميكروبات، كما يساعد في تنشيط وتقوية عضلة القلب، فالكركديه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ويساعد في علاج نزلات البرد.

الكركديه يعيد الشباب
بالإضافة إلى أن الكركديه يعيد الشباب للقلوب، حيث انتشرت ظاهرة خفقان القلوب بين الصغار والكبار، وهي ظاهرة سماع دقات القلب بوضوح غير عادي، والذي يسببه الإفراط في التدخين وتناول الشاي والقهوة. واتضح من الأبحاث أن خلاصة الكركديه لها تأثيرات فعالة في إبادة ميكروب السل، ولديها القدرة على قتل الميكروبات، وخاصة لكثير من السلالات البكترية، كما تقوم أزهار وأوراق الكركديه، بتهدئة تقلصات الرحم والمعدة والأمعاء وتزيل آلامها.

قراءة الخبر كاملا.

صحة القلب الجيدة تؤدي للتفوق الدراسي

صحة القلب الجيدة تؤدي للتفوق الدراسي

كشفت دراسة جديدة أن صحة القلب والرئتين تؤثر على علامات الصبية والفتيات المدرسية المتعلقة بالقراءة والرياضيات.

وكان قد جمع باحثون في جامعة "نورث تكساس" بقيادة الباحث ترنت برتي، بيانات من 5 مدارس متوسطة تعود لـ 1211 تلميذاً، بينهم 54% من الإناث في سن معدّله 12 عاماً.

وقال برتي: إن "صحة القلب والرئتين كانت العامل الوحيد الذي وجدنا له على الدوام تأثيراً على علامات الصبيان والفتيات في اختبارات القراءة والحساب".

وأشار إلى أن هذا يعطي دليلاً آخر على أن المدارس بحاجة لإعادة النظر في أية سياسات تحد من مشاركة التلاميذ في صفوف التعليم البدني.

وعند الفتيات، تبين ان مؤشر كتلة الجسم الأكبر كان العامل الوحيد الآخر عدا عن صحة القلب والرئتين، الذي ينبئ بعلامات أفضل في القراءة. لكن عند الفتيان والفتيات فقد كانت صحة القلب والرئتين العامل الوحيد المتعلق بأدائهم في اختبارات الرياضيات.

قراءة الخبر كاملا.

شاهد كيف هو رمضان في الشيشان

شاهد بالصور : رونق رمضان في الشيشان

مجموعة من الصور الملتقطة من قبل الفوتوغرافيين لشهر رمضان في الشيشان, اذ تجسد الصور رونقاً بسيطاً للحياة اليومية في البِلاد في هذا الشهر المبارك لسنة 1433هـ/2012م. 

وصلَ الاسلام الى منطقة جبال القوقاز في عهد الخليفة الراشد عُمر بن الخطاب رضي الله عنه, اذ عهد لسراقة بن عمرو الأنصاري بعد معركة نهاوند الشهيرة بين المسلمين من جهة وبين الامبراطورية الساسانية من جهة اخرى قيادة جيش المسلمين الى قلعة ديربنت - 300 كم من غروزني- في سنة 22 هـ/ 642م, ولم يدخل الناس في الدين الاسلامي في القوقاز دفعة واحدة ولكن الشيشانين أعتنقوا الأسلام بكثرة في القرن العاشر الميلادي. 

ويُضيف البروفيسور د. عبد الواحد اكاييف عميد كلية الفلسفة في جامعة الشيشان واستاذ التاريخ الشيشاني, ان محاولات بناء دولة للشيشان بدات مع مجيء الشيخ منصور ونشر الدعوة الإسلامية سنة 1198هـ/ 1783 م وكان رجلا يحبه الناس وكان منهجه العدل واحترام الآخر وترك الثأر حتى انه شخصيا ترك الثأر وعفا عمن قتل أخاه, وانتشرت الأمانة والعدل بين الناس حتى ان احدهم لو رأى مالا في الطريق لا يأخذه من موضعه أو يذهب به الى مكان خاص الى ان يأتي صاحبه ليتسلمه. 

والشيخ منصور هو أول من حاول إقامة دولة للشيشان لكن الروس لم يسمحوا له بذلك حيث وصلت أخبار الى الملكة "يي كاترينا الثانية" قيصرة الروس بأن الشيخ منصور يحشد الناس ضد روسيا وكان يبني المساجد والمدارس فأعطت الأوامر بجلبه وأسره الى روسيا, وأرسلت لذلك العقيد "بيربا" من اقليم استراخان عند بحر قزوين على بعد 600 كم من غروزني, وحاول اسر الشيخ إلا ان الشيشانيين رفضوا فحرق بيربا قرية الشيخ بأهلها. 

والمحاولة الثانية لإقامة دولة للشيشان كانت على يد "بيولات تيمييف" سنة 1810 ـ 1832م, وهو الذي وقف ضد الجنرال "يرمولوف" المشهور بانه "ذابح الذبائح" في الشيشان وكان لقبه سفاح الشعوب القوقازية, وقتل بيولات بسبب الثأر من إحدى قوميات داغستان والتي تضم 53 قومية. 

وبعده جاء الشيخ غازي محمد وبعده الإمام شاميل 1859-1932م, وهو أشهر قائد شيشاني حيث كان يحارب لأجل تقوية المبادئ الإسلامية وإقامة الدولة الإسلامية وأعلن قيام الدولة الإسلامية على أراضي الشيشان وداغستان وسماها "امامات" لكنه غلب وهزم من الروس ومن ذلك التاريخ دخل الشيشان تحت الحكم القيصري. 

ويقول د. اكاييف, ان اصعب فترة كانت ما بين عامي 1929م الى عام 1934م حيث تم اعدام 300 رجل دين مسلم خلال تلك الفترة بالرصاص, وكانت على النهر مطحنة حيث كان يطحن فيها رجال الدين احياء ويلقون في النهر بعد طحن عظامهم. ويختتم د. اكاييف بالقول  "ان سبب مأساة شعبنا هي البترول والمال فأينما وجد البترول وجدت الدماء".










قراءة الخبر كاملا.