اظغط لايك وتابعنا

تأثير السهر على الصحة .. ( بطلت أنا أسهر بعد هذا المقال )

تأخير ساعات النوم إلى أوقات متأخرة من الليل يؤثر بشكل واضح على صحة الجسم وقد يؤدي إلى السمنة والبدانة، الله سبحانه وتعالى خلق لنا أعضاء لا تتوقف ليلا نهارا تتكامل مع بعضها البعض ليقوم كل بواجبه على أكمل وجه- فلله الحمد والمنة ونحمد الله ونشكره على عظيم نعمه وبديع خلقه، يقول الله سبحانه وتعالى:(( وجعلنا الليل لباسا ، وجعلنا النهار معاشا )) 10-11 سورة النبأ. فالليل هو الوقت الصحيح للنوم وخصوصا أوله من 9 مساء وحتى 4 صباحا، فما علاقة السهر بصحة الجسم؟!!
وجد الأطباء أن الجسم يتخلُّص من السّموم الزّائدة في الجهاز اللمفاوي من التاسعة مساء وحتى 11 مساء، لذا عليك تمضيته بهدوء. إن كانت ربّة المنزل لا تزال منشغلة بأعمال المنزل، أو بمتابعة أبنائها أثناء قيامهم بواجباتهم المدرسية، أو كان الأب مشغول بانهاء اجراءات العمل أو التحضير لأعمال اليوم الجديد، فإنّ ذلك سيكون له تأثير سلبي على صحّة الجسم.
وكذلك الكبد تبدأ في عملية تخلصها من السموم الساعة 11 مساء وتنتهي في تمام الواحدة ليلا وهذا هو وقت النوم العميق. كما أن الرئة تتخلص من السّموم بين الساعة 3 الى 5 صباحا، لذا نجد المريض الذي يعاني من السُّعال قد اشتدَّ سُعاله في هذا الوقت بالذّات، والسّبب في ذلك أنَّ عملية التّخلُّص من السّموم قد بدأت في جهازه التّنفُّسي، لذا ليس من الجيّد تناول دواء لإيقاف أو تهدئة السُّعال لأنّه سيُعيق الرّئة عن التّخلُّص من السّموم الموجودة فيها، وهنا يُنصح المدخِّنون بأن لا يدخِّنوا في هذا الوقت، لأنّهم سيمنعون بذلك عمليّة تصريف السّموم من رئتيهم عن طريق إضافة سموم جديدة إليها بدلاً من تصريف القديم. ويكون وقت إنتاج النخاع العظمي لخلايا الدم من 12 الى 4 صباحا، لذا يُفضَّل النّوم باكراً وبعمق، لأنّ النّوم المتأخِّر والاستيقاظ المتأخِّر يعملان على تعطيل الجسم عن عمليّة التّخلُّص من السّموم الموجودة فيه.
ويتخلُّص القولون من السّموم في تمام الساعة الخامسة صباحا ، لذلك يجب التّبوُّل في هذا الوقت لتفريغ المثانة كي نساعد القولون على التّخلُّص من سمومه. وفي ذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن، أن يواظبوا على الاستيقاظ في هذا الوقت- الخامسة صباحاً- والتّبوُّل كي يساعدوا القولون على العمل والتّصريف، وسيفاجئون بأنَّ الإمساك المزمن لديهم سينتهي في عدّة أيّام بالطّبع مع ضرورة الالتزام أيضاً بالغذاء المتوازن.
وأفضل وقت لتناول الإفطار يكون من 7 إلى 9 صباحا لأن ذلك الوقت هو موعد امتصاص الغذاء في الأمعاء الدّقيقة، لذا يجب تناول وجبة الإفطار في هذا الوقت. أمّا المرضى الذين يعانون من الأنيميا ونقص الهيموجلوبين في الدم، فعليهم تناول وجبة الإفطار قبل الساعة السادسة والنصف صباحاً. ومن يرغب بالمحافظة على سلامة جسمه وعقله عليه تناول وجبة إفطاره قبل الساعة السابعة والنصف صباحاً، والأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار وتعوّدوا على ذلك عليهم تغيير عاداتهم، لأنّ عدم تناول الإفطار يُعَدّ من أهم أسباب تَلَف الكبد. والتأخُّر في تناول وجبة الإفطار حتى الساعة التاسعة أو العاشرة صباحاً، أفضل من عدم تناولها على الإطلاق.
لذلك ننصح كل من يعاني من السمنة بالتخلص من عادة السهر تدريجيا وتعديل نظام النوم هجر السهر لأنهم سيجدون بعد ذلك بأن الجسم أخذ في التخلص من الوزن الزائد تلقائيا وبدون أية أنظمة أخرى وذلك لأنهم عادوا بأجسادهم ونومهم إلى الوقت الذي سنه الله لنا في النوم الصحي والصحيح.
المصدر : لتكون صحتك أفضل

قراءة الخبر كاملا.

10 فوائد لصلاة الفجر



فوائد صلاة الفجر

1- الدخول في ذمة الله تعالى : (( من صلى الفجر فهو في ذمة 
الله )) رواه مسلم .

2- أجر قيام الليل : (( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، و من صلى الفجر في جماعة فكأنما صلى الليل كله )) رواه مسلم . 

3- براءة من النفاق : (( ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر و العشاء ، و لو يعلمون ما فيهما لأتوهما و لو حبواً )) رواه البخاري و مسلم . 

4- النور التام يوم القيامة : (( بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة )) رواه أبو داوود و الترمذي . 

5- شهود الملائكة له و ثناؤهم عليه عند الله تعالى : (( تجتمع ملائكة الليل و ملائكة النهار في صلاة الفجر )) رواه البخاري و مسلم . 

6- أجر حجة و عمرة إذا ذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس (( من صلى الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة )) رواه الترمذي . 

7- غنيمة لا تعداها غنائم الدنيا : (( إلا أدلكم على قوم أفضل غنيمة و أسرع رجعة ؟ قوم شهدوا صلاة الصبح ، ثم جلسوا يذكرون الله حتى طلعت الشمس ، فأولئك أسرع رجعة ، و أفضل غنيمة )) رواه الترمذي .

8- اغتنام فضل سنة الفجر : (( ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيها )) رواه مسلم . 

9- النجاة من النار و البشارة بدخول الجنة : (( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس و قبل غروبها )) رواه مسلم . 

10- الفوز برؤية الله تعالى يوم القيامة و هي أعظم الفوائد : (( أما إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر ، لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم ألا تغلبوا علىصلاة قبل طلوع الشمس و قبل غروبها فافعلوا )) رواه البخاري و مسلم 

رجاء لاتدعها تتوقف عندك انشرها لاخوتك واصحابك وديننا دين النصيحة انصح بها من تعرف

قراءة الخبر كاملا.

بالصور..الوليد بن طلال ينجو من حادث خطير بعد انقلاب سيارته ‏3 مرات

بالصور..الوليد بن طلال ينجو من حادث خطير بعد انقلاب سيارته ‏3 مرات

قالت وكالة أنباء يونيتد برس، إن الأمير السعودى الملياردير الوليد بن طلال بن عبد العزيز نجا من حادث مرور مساء أمس، الجمعة، أثناء مرافقته موكب العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز فى طريقه من جدة إلى مكة، حيث يقضى الملك عبد الله الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، استعدادا لاستضافة القمة الإسلامية الاستثنائية الثالثة المقرر أن تبدأ أعمالها مساء الثلاثاء المقبل. 

وقال الأمير الوليد ليونايتد برس إنترناشونال، خلال اتصال هاتفى صباح اليوم، السبت، إنه بصحة جيدة. وأضاف ،”أحمد الله الذى نجانا وسلمنا”.

وأكدت مصادر، رافقت الأمير، أن السيارة التى كانت تقل الوليد بن طلال تعرضت لحادث مرورى أدى إلى انقلابها ثلاث مرات وهو داخلها، قبل أن تستقر وتصاب بأضرار جسيمة، ويتمكن الأمير من الخروج منها سالماً دون أن يصاب بأذى، ليستأنف صعود سيارة أخرى مرافقة واللحاق بالموكب الملكى بحسب اليوم السابع، وقد تداول مغردون على تويتر صورا قالوا إنها لسيارة الأمير بعد نقلها من مكان الحادث.



قراءة الخبر كاملا.