اظغط لايك وتابعنا

البحرين تستضيف قناة اخبارية جديدة تطلقها شركة روتانا

صورة من أرشيف رويترز للأمير الوليد. تصوير: فهد شديد - رويترز


دبي (رويترز) - قرر الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال نقل شركة روتانا الاعلامية المملوكة له علاوة على قناة اخبارية جديدة الى البحرين في خطوة تعكس الجهود السعودية لمساندة حكومة البحرين التي تضرر اقتصادها من جراء احتجاجات شهدتها البلاد هذا العام.

وقال بيان أصدرته هيئة شؤون الاعلام البحرينية يوم الاربعاء ان هذه المشروعات "تشكل باكورة لاستقطاب المزيد من المؤسسات المتخصصة في المدينة الاعلامية".

وأضافت أن قناة العرب التلفزيونية وهي مشروع مشترك جديد بين المملكة القابضة التي يملكها الامير الوليد وخدمة بلومبرج الاخبارية ستنطلق في 2012 .

وتملك شركة روتانا التي يقع مقرها بالسعودية عددا من القنوات المتخصصة في الموسيقى والسينما والبرامج الدينية والاخبارية والدراما.

وكانت السعودية أرسلت قوات الى البحرين التي يتمركز بها الاسطول الخامس الامريكي في مارس اذار لمساعدتها على اخماد احتجاجات شعبية داعية للديمقراطية قادتها الاغلبية الشيعية.

واتهم حكام البحرين ودول الخليج الحليفة لهم ايران باذكاء الاضطرابات. وألقت الاحتجاجات التي أخمدتها قوات الامن بظلالها على قطاعي البنوك والسياحة.

وقدرت مجلة فوربز ثروة الامير الوليد ابن أخي العاهل السعودي الملك عبد الله هذا العام بما يتجاوز 19 مليار دولار. وفي الشهر الحالي اشترى حصة في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.

ويملك الامير الوليد حصة نسبتها سبعة في المئة في شركة نيوز كورب وتبث قنوات فوكس الترفيهية ارسالها من خلال شبكة روتانا التي يمتلكها.


قراءة الخبر كاملا.

فيلم "المهمة المستحيلة" الجديد يتصدر شباك التذاكر في أميركا الشمالية

<p>بعدما احتل فيلم الحركة "المهمة المستحيلة" (ميشون إيمبوسيبل: غوست بروتوكول) المرتبة الثالثة عند بدء عرضه الأسبوع الماضي، تربع هذا الأسبوع على عرش الصدارة في شباك التذاكر في أميركا الشمالية، على ما أظهرت الأرقام الصادرة عن شركة "اكزيبيتور ريليشنز" الاثنين</p>

بعدما احتل فيلم الحركة "المهمة المستحيلة" (ميشون إيمبوسيبل: غوست بروتوكول) المرتبة الثالثة عند بدء عرضه الأسبوع الماضي، تربع هذا الأسبوع على عرش الصدارة في شباك التذاكر في أميركا الشمالية، على ما أظهرت الأرقام الصادرة عن شركة "اكزيبيتور ريليشنز" الاثنين.

وجمع الفيلم الذي يتهم فيه توم كروز بتنفيذ اعتداء في موسكو 46,2 مليون دولار من الايرادات (ما مجموعه 78,6 ملايين دولار).

وتراجع فيلم "شيرلوك هولمز: أيه غايم أوف شادوز" الذي يروي مغامرات المحقق الذكي وشريكه الدكتور واتسون، إلى المرتبة الثانية مع 31,8 ملايين دولار (ما مجموعه 90,5 ملايين دولار).

وجاء في المرتبة الثالثة فيلم "آلفين أند ذي تشيبمانكز: تشيبركد" الذي تصل فيه السناجب الشهيرة إلى جزيرة قاحلة بينما تكون في رحلة على متن قارب. وحصد الفيلم 20 مليون دولار في الأسبوع الثاني من عرضه.

واحتل المرتبة الرابعة فيلم جديد بعنوان "ذي غيرل ويذ ذي دراغون تاتو" المقتبس عن رواية ستيغ لارسون الشهيرة. وجمع الفيلم الذي يلعب فيه دانيال كريغ دور البطولة 19,4 ملايين دولار من الايرادات.

أما في المرتبة الخامسة فجاء فيلم "ذي ادفنتشرز أوف تانتان" من إخراج ستيفن سبيلبرغ الذي وصل إلى أميركا الشمالية بعد أوروبا والشرق الأدنى وآسيا وحصد 16,1 مليون دولار.

واحتل المرتبة السادسة فيلم جديد بعنوان "وي بوت أيه ذو" وهو فيلم كوميدي من بطولة مات دايمون وسكارليت جوهانسون جمع 15,6 ملايين دولار.

وجاء في المرتبة السابعة فيلم "وور هورس" الدرامي الذي يحكي قصة صداقة بين صبي وحصانه خلال الحرب العالمية الأولى. وبفضل هذا الفيلم الذي حصد 15 مليون دولار، ورد اسم ستيفن سبيلبرغ للمرة الثانية في شباك التذاكر في هذا الاسبوع.

أما في المرتبة الثامنة فجاء فيلم جديد بعنوان "ذي داركست آور" تدور أحداثه في ملهى ليلي في موسكو تجتاحه المخلوقات الفضائية. وحصد الفيلم 5,5 ملايين دولار.

واستمر فيلم "نيو ييرز إيف" في التراجع للأسبوع الثالث على التوالي واحتل المرتبة التاسعة هذا الأسبوع مع 4,9 ملايين دولار (ما مجموعه 34,2 مليون دولار).

أما المرتبة العاشرة فاحتلها فيلم "ذي ديسندنتس" الدرامي من بطولة جورج كلوني وجمع الفيلم 3,4 ملايين دولار في الأسبوع السادس من عرضه وما مجموعه 33,7 ملايين دولار من الايرادات.


قراءة الخبر كاملا.

الصين تشرع في إنشاء أعلى مطار في العالم

الصين تقول إنها تسعى لإنعاش الاقتصاد في التبت


قالت وسائل الإعلام الصينية إن الصين ستبدأ في العام القادم في إنشاء أعلى مطار في العالم في منطقة ناغقو بالتبت. وسيكون المطار الجديد أعلى بمئة متر عن المطار الذي مازال يحرز الرقم العالمي والموجود حاليا في المنطقة ذاتها.

مطار ناغقو سيكون على ارتفاع 4 آلاف و436 مترا فوق مستوى سطح البحر، وذلك أعلى قليلا من المطار الموجود في مدينة قامدو والذي يبلغ ارتفاعه 4 آلاف و334 مترا.

سيتكلف مشروع المطار الجديد 1.8 مليار يوان، أي ما يعادل 280 مليون دولار، ومن المقرر أن يفتتح بعد ثلاث سنوات.

ويوجد حاليا في منطقة التبت خمسة مطارات مدنية، اثنان منها على الأقل يفتحان لأشهر قليلة خلال السنة بسبب ظروف الطقس القاسي الذي يجعل الطيران مهمة مستحيلة خلال بقية شهور السنة.

جذب القلوب والعقول

وكانت الصين قد شرعت في السنوات الأخيرة في برنامج يتكلف بضعة مليارات دولار لتحديث المطارات القديمة وبناء مطارات جديدة، خاصة في مناطق غرب البلاد النائية، كوسيلة لإنعاش الاقتصاد.

كما أغدقت الحكومة مليارات الدولارات على منطقة التبت على أمل كسب قلوب السكان وعقولهم في منطقة يديرها الحزب الشيوعي بقبضة من حديد منذ ستة عقود.

وتقول الحكومة إن المطارات الجديدة وشبكة الطرق والسكك الحديدية للتبت سوف تساعد على التنمية وزيادة مستوى المعيشة.

لكن النشطاء في التبت يقولون إن المشروعات الجديدة ستساهم في الإسراع في عملية هجرة الصينيين إلى المنطقة وإذابة الثقافة البوذية في التبت.


قراءة الخبر كاملا.

الأدوية بالنيكوتين لا تمنع من التدخين

الأدوية بالنيكوتين لا تمنع من التدخين
أصدر نادي الصيادلة الألمان تحذيرا نبه من خلاله إلى أن الأدوية التي تحتوي على مادة النيكوتين والتي يتناولها المدخنون من أجل الإقلاع عن التدخين قد تساعدهم في مسعاهم لكنها ليست هي الحل الأمثل.

وأكد أندرياس كايفر -وهو من أعضاء النادي الذي يوجد مقره بالعاصمة الألمانية برلين- أن "التدخين كما يعرف الجميع فيه ضرر بالغ بصحة الإنسان، لهذا فكل المدخنين تقريبا حاولوا في وقت ما من حياتهم الكف عن هذه العادة لكن هذا الأمر من الصعوبة بمكان نظرا لأن استهلاك السجائر ينجم عنه نوع من التبعية".

وأضاف "لهذا فالأدوية التي تحتوي على مادة النيكوتين صحيح أنها تساعد المدخنين على اجتناب استهلاك السجائر لكنها ليست الحل الأنجع ضد مسألة التبعية".

فمن المعروف -حسب نادي الصيادلة الألمان- أن المدخنين الذين يستهلكون السجائر في أوقات محددة، مثل فترات ما بعد تناول الوجبات، عندما يرغبون في الإقلاع عن عادة التدخين يجب عليهم البحث عن عادات بديلة لتبديد رغبتهم في استهلاك السجائر.

أما إذا كانت الرغبة في تناول السجائر رغبة جارفة "فيستطيع المدخن أن يقاوم من خلال مراحل ثلاث. الأولى أن يؤجل مسألة التدخين ويأخذ نفسا عميقا عشر مرات متتالية، ثم يتجنب الاقتراب من المكان الذي ألف التدخين فيه، ويحاول في وقت لاحق القيام بنشاط آخر لإلهاء نفسه من قبيل التحدث إلى أحد رفاق العمل مثلا عبر هاتفه المحمول".

ويؤكد الخبراء أن تناول الأدوية المحتوية على مادة النيكوتين هو فقط إجراء مؤقت، وبالنظر للتبعية الكبيرة التي تكون لدى المدخنين للسجائر فإن هذه الأدوية تصير مثل الملهيات الأخرى كالعلكة والأقراص التي تؤخذ عادة لإلهاء المدخن والحد من رغبته في تناول السيجارة.


قراءة الخبر كاملا.

ارتفاع شعبية أوباما

صعود شعبية أوباما

أظهر تقرير لمؤسسة غالوب أمس الثلاثاء أن معدلات التأييد لأداء الرئيس الاميركي باراك أوباما ارتفعت باطراد هذا الشهر حيث خاض صراعا مع الجمهوريين لتمديد العمل بتخفيضات ضريبية على الأجور وصعدت حاليا لأعلى من مستوى الرفض له للمرة الأولى منذ يوليو/تموز الماضي.

وارتفع معدل التأييد لأوباما في استطلاعات للرأي أجرتها غالوب على مدى ثلاثة أيام من 21 حتى 23 ديسمبر/كانون الأول إلى 47% مقارنة مع معدل رفض له بلغ 45%. وكان معدل التأييد لأوباما بلغ 41% والرفض له 51% في بداية هذا الشهر.

ووقع الرئيس الديمقراطي في 23 من الشهر الجاري تمديدا لتخفيضات ضريبية على الأجور لمدة شهرين بعدما دفع الجمهوريين الى دعم مطالبه وإلا لارتفعت الضرائب في أول يناير/كانون الثاني.

وعكست الزيادة في شعبية أوباما التي أظهرها استطلاع غالوب نتائج استطلاعات أخرى أشارت إلى تزايد شعبيته مع تأييد الرأي العام له في نزاع مرير لتمديد العمل بتخفيضات ضريبية لنحو 160 مليون أميركي تعادل نحو 40 دولارا من أجر كل أسبوعين.

وهذه هي المرة الأولى التي تتجاوز فيها نسبة التأييد للرئيس الأميركي معدل الرفض له منذ استطلاع أجري في يوليو/تموز الماضي.

وكانت البيانات الاقتصادية الأميركية أكثر إيجابية أيضا إلى حد ما في الأسابيع الأخيرة.


قراءة الخبر كاملا.

انفجار في مطعم في جنوب لبنان لم يسفر عن ضحايا

<p>استهدف انفجار عبوة ناسفة فجر الاربعاء مطعما في مدينة صور السياحية في جنوب لبنان من دون ان يسفر عن سقوط ضحايا، بحسب ما افاد مسؤول امني</p>

استهدف انفجار عبوة ناسفة فجر الاربعاء مطعما في مدينة صور السياحية في جنوب لبنان من دون ان يسفر عن سقوط ضحايا، بحسب ما افاد مسؤول امني.

ووقع الانفجار على بعد امتار من فندق استهدفه الشهر الماضي انفجار مماثل، ويرجح سكان المدينة ان يكون سبب الاعتداء الضغط لمنع تقديم الكحول في المطاعم.

واوضح المصدر الامني ان الانفجار حصل عند الساعة 5,00 (3,00 ت غ) بواسطة عبوة من مادة "تي ان تي" تزن كيلوغرامين كانت موضوعة عند الحائط الخارجي لمطعم "تيروس"، ما تسبب بخسائر مادية في المطعم.

وتساءل صاحب المطعم زهير ارناؤوط ردا على اسئلة وكالة فرانس برس "ما الهدف؟ منع الناس من الشرب والتمتع بوقتهم؟".

وتحدث عن وجود "شائعات بان هناك من يريد ان يمنع اقامة حفلات ليلة رأس السنة في صور"، مضيفا ان "الحفلة التي نظمناها قائمة. هناك 32 عائلة تعيش من هذا المطعم ولن نتوقف عن العمل. سنستأنف العمل فور تنظيف اثار الانفجار".

وقال ارناؤوط "منذ السبعينات لم تحصل اي مشكلة في صور، ولا احد يعتدي على الحريات في هذه المدينة السياحية. يريدون ان يقتلوا مدينة صور سياحيا لكننا لن نرضخ لتهديداتهم".

ويقع مطعم "تيروس" على شاطىء البحر في المدينة الساحلية السياحية على بعد امتار عدة من فندق كان استهدف بانفجار قوي في 16 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وتسبب باضرار مادية بالغة.

واستهدف انفجار اخر في التاريخ نفسه محلا لبيع الكحول في الحي المسيحي من المدينة التي تقطنها غالبية شيعية.

وقال صاحب مطعم آخر رفض الافصاح عن اسمه انه من جهته فضل الغاء الحفلة التي كان اعلن عنها لمناسبة عيد رأس السنة.

واضاف مطعم "كنا قد علقنا لافتات اعلانية عن حفلة السبت 31 كانون الاول/ديسمبر مع مشروب مفتوح، فتم تمزيق اللافتات ليلا من دون ان نعرف هوية الفاعل".

وتابع "اعتبرنا ذلك رسالة فالغينا الحفلة قبل عشرة ايام".

في المقابل، اكد صاحب مطعم آخر رفض الافصاح عن هويته كذلك انه سيبقي على حفلة راس السنة، رغم تلقيه اتصالات هاتفيا من كجهول قبل فترة "ينصحني بعدم اقامة حفلات، لان ذلك افضل لنا وللمطعم".

ويضيف "مشروعي كلفني نصف مليون دولار. ومنذ وقوع الانفجارين في المدينة في تشرين الثاني/نوفمبر، لم نعمل. على اهالي صور يجب ان يقفوا في وجة التعدي على الحريات".

ولوحظ ان بعض اصحاب المطاعم في صور علقوا لافتات كتب عليها "نعتذر عن عدم تقديم الكحول".

وشهدت مدينة صور منذ انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990) هدوءا نسبيا جعلها مقصدا للسياح ومركزا لاقامة العديد من الاجانب.

واستهدفت عمليات تفجير قبل سنوات محلات لبيع الخمور في مدينة صيدا السنية القريبة ادت الى حظر بيع الكحول فيها.

وقبل اشهر، اضطرت محلات لبيع الكحول في مدينة النبطية المجاورة الى الاقفال بضغط من سكان المنطقة ذات الغالبية الشيعية.

وتعتبر صور من المدن القليلة في الجنوب التي تقدم الكحول في مطاعمها.


قراءة الخبر كاملا.

فيس بوك يتصدر قائمة أكثر المواقع بحثاً فى عام 2011


احتل موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صدارة الترتيب فى قائمة أكثر الكلمات بحثًا على مواقع البحث فى الولايات المتحدة خلال عام 2011، كما احتلت كلمة "Facebook login" المركز الثالث أيضًا للعام الثانى على التوالى، وجاء يوتيوب فى المركز الثانى.

وكشفت صحيفة دايلى ميل أن معظم الكلمات الأعلى بحثاً على جوجل كانت لها علاقة بموقع فيس بوك، حيث قد جاءت أيضًا فى هذه القائمة كلمة "Facebook.com" فى المركز الخامس وكلمة "www.facebook.com" فى المركز الثامن.

وجاء جاستن بيبر فى صدارة قائمة أكثر 5 مشاهير يتم البحث عنهم على جوجل يليه كاسى أنتونى وكيم كارديشيان وخامسًا سيلينا جوميز، أما أكثر 5 أفلام سينمائية تم البحث عنها فجاء ستار وورز أولاً، وترانسفورمرز ثانيًّا، وتوايلايت بريكنج داون ثالثًا، وهارى بوتر رابعًا، وفاست فايف خامسًا.

كما دخلت مواقع أخرى قائمة أكثر 50 كلمة يبحث عنها على الإنترنت بأمريكا؛ منها أمازون وهوتميل وتويتر، كما كشف تحليل المصطلحات البحثية عن هيمنة المواقع الاجتماعية على هذه القائمة بنسبة 4.18%.

أما أفضل 5 برامج "توك شو" أكثر بحثاً كانت هى: أمريكان أيدول، يانج أند ريستلس، دورا المكتشف، الرقص مع النجوم، دايس أو أور لايف "أيام من حياتنا".

قراءة الخبر كاملا.

ريال مدريد يخطط لاستعادة رودريجو من بنفيكا


يفكر نادي ريال مدريد الإسباني في استعادة مهاجمه الشاب رودريجو مورينو الذي انتقل في صيف 2010 إلى بنفيكا البرتغالي نظير ستة ملايين يورو.


وذكرت صحيفة "أس" الرياضية الإسبانية الأربعاء أن ريال مدريد كان يحتفظ ببند في اتفاق بيع رودريجو يعطيه الحق في شرائه مجددا لقاء عشرة ملايين يورو، بيد أن هذا البند تم إسقاطه حين قام الريال بالتعاقد مع الظهير الأيسر فابيو كوينتراو من بنفيكا.


وأضافت الصحيفة أن مسئولي الريال يرون إمكانية التعاقد مع رودريجو مقابل 12 مليون يورو، أي ضعف المبلغ الذي بيع به إلى بنفيكا.


وسجل رودريجو ثلاثة أهداف في سبع مباريات بالدوري البرتغالي هذا الموسم بعد أن عاد إلى بنفيكا من فترة إعارة قصيرة مع بولتون واندررز الإنجليزي.


وولد رودريجو (20 عاما) في ريو دي جانيرو بالبرازيل، إلا أنه انتقل إلى سلتا فيجو الإسباني في سن مبكرة ومنه إلى ريال مدريد الذي كان بوابته إلى منتخبات الناشئين الإسبانية.

قراءة الخبر كاملا.

برشلونة يسعى للتعاقد مجدداً مع الإسباني روميو

أوريول روميو



الرياض : العربية نت

أصبح المدير الفني لفريق برشلونة الإسباني لكرة القدم جوسيب جوارديولا بحاجة لاستعادة لاعب خط الوسط أوريول روميو إلى صفوف الفريق بعد أربعة أشهر فقط من انتقاله إلى تشلسي الإنكليزي, طبقاً لما أوردته"الألمانية" اليوم.

وذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية في موقعها على الإنترنت اليوم الأربعاء أن برشلونة سيسعى للتعاقد مجدداً مع روميو في الصيف المقبل، ليعوض الفجوة التي سيخلفها سيدو كيتا في حالة رحيله عن صفوف الفريق في نهاية الموسم الجاري.

وكان برشلونة قد استغنى عن خدمات روميو في آب/أغسطس الماضي، حيث لم يكن الفريق بحاجة إليه حينذاك لكنه من المرجح أن يكون بحاجة إلى خدماته مجدداً عند رحيل كيتا.

وكان روميو، لاعب المنتخب الإسباني للشباب (تحت 21 عاماً) قد انضم إلى تشلسي في صفقة قيمتها خمسة ملايين يورو، وتردد أن العقد يتضمن بنداً يسمح لبرشلونة بإعادة شراء اللاعب مقابل 10 ملايين يورو بنهاية الموسم الجاري أو 15 مليون يورو في صيف عام 2013.



قراءة الخبر كاملا.

البوعزيزي شخصية عام 2011 في صحيفة تايمز البريطانية

البوعزيزي في رسم كاريكاتيري - نقلاً عن موقع دنيا الوطن.jpg

لندن، رويترز، اعتبرت صحيفة تايمز البريطانية التونسي محمد البوعزيزي شخصية العام. وكان البوعزيزي قد أضرم النار في نفسه قبل عام احتجاجاً على إهانته مما ألهم انتفاضات الربيع العربي وهز أنظمة شمولية أخرى بالمنطقة.

وأضرم البوعزيزي (26 عاما) النار في نفسه العام الماضي بعد أن صادر مسؤولون عربته التي كان يبيع عليها الخضر وقيل إنه تعرض للصفع على وجهه والإهانة.

وقالت الصحيفة "اختارت تايمز اليوم محمد البوعزيزي البائع المتجول الذي أصبح مصدر الهام للربيع العربي شخصية العام... لم يكن البوعزيزي ثائراً لكن إحتجاجه الفردي كان محفزاً لموجة من الانتفاضات التي أحدثت تحولاً في الشرق الأوسط."

وأشعلت وفاة البوعزيزي متأثراً بإصاباته في كانون الثاني (يناير) إحتجاجات في أنحاء تونس وظلت تتزايد حتى إضطر الرئيس السابق زين العابدين بن علي للفرار من البلاد. وبعد ذلك انطلق الملايين إلى الشوارع في مصر وليبيا وسوريا ودول اخرى احتجاجا على القمع والفساد والفقر والبطالة.

وتمكنت الانتفاضات من خلع الرئيس في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن مؤخراً. وانتخبت تونس منذ ذلك الحين زعماء جدد من خلال انتخابات ديمقراطية سلمية.

وفي مقابلة اجرتها رويترز في تشرين الاول (اكتوبر) مع منوبية والدة البوعزيزي قالت "كل هذا لم يكن ليحدث لو لم يثر ابني ضد القمع والتهميش والإهانة."

وأضافت "ما أتمناه هو أن يحافظوا على أمانة ابني وأن يفكر من سيحكم البلاد في مصير الفقراء والمهمشين في المناطق الداخلية للبلاد."


قراءة الخبر كاملا.

حركتا حماس والجهاد تعلنان تمسكهما بـ'المقاومة' وتؤكدان أنهما أصبحتا أكثر استعداداً لأي مواجهة قادمة

غزة ـ 'القدس العربي' من أشرف الهور: جددتا حركتا حماس والجهاد الإسلامي يوم أمس تمسكهما بخيار 'المقاومة' لتحرير فلسطين، وذلك في الذكرى الثالثة للحرب الإسرائيلية على غزة 'الرصاص المصبوب'، وأكدتا أنهما أصبحتا أكثر قدرة للتعامل مع أي هجوم آخر قد تشنه إسرائيل.
وأكدت حركة حماس في بيان لها في ذكرى الحرب على أن ما قامت به إسرائيل في تلك الحرب يعد من 'صورة من صور حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني منذ احتلال أرضه في العام 1948'.
ودعت الأطراف المعنية والشعوب في العالم للتعامل مع الاحتلال على أنه 'الكيان الإرهابي الأخطر في العالم'.
وأكدت حماس تمسكها بتقرير 'غولدستون' باعتباره 'وثيقة دولية ودليل إدانة على ارتكاب الاحتلال جرائم حرب في غزة'، ودعت لتفعيل هذا التقرير واتخاذ كل الإجراءات لملاحقة 'مجرمي الحرب الإسرائيليين'، وأعلنت الحركة أن الحصار والحرب فشلا في تحقيق الأهداف الإسرائيلية أمام صمود الشعب الفلسطيني وثباته، مشددة على أن غزة اليوم وبدلاً من أن تشطب من الخارطة 'أصبحت هي قبلة الأحرار في العالم ونموذجاً للعزة والكرامة والتحدي'.
وشددت على أن التهديدات الإسرائيلية بشن حرب جديدة على غزة 'لا تخيف حركة حماس ولا شعبنا الفلسطيني وهي لا تعدو كونها حرباً نفسية ودعائية في مواجهة حالة الانكسار النفسي التي يعاني منها الاحتلال'.
وأوضحت الحركة في ذكرى الحرب أنها ماضية على مشروع المقاومة، مشيرة إلى أنها 'أشد قوة وأكثر تمسكاً بالحقوق والثوابت الوطنية، وأنها لن تقبل المساومة عليها بأي حال من الأحوال'.
وأكدت على تمسكها بإنجاح وتنفيذ اتفاق المصالحة تعبيراً عن وحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال.
وأكدت من جهتها كتائب القسام الجناح العسكري لحماس أنها 'ستظل مع كل مقاوم حر شريف تمسك بالسلاح وتعض عليه، ولن تلقي سلاحها حتى تحرر أرض فلسطين شبراً شبراً'.
وأشارت إلى أن 'المعركة سجال والطريق طويل لكنه أقصر من أي طريق آخر نحو القدس وفلسطين'، لافتاً إلى أن المعركة خلال الحرب كانت 'غير متكافئة' لكنها أكدت أنها 'أسقطت وللأبد نظرية الاحتلال في فرض الأمر الواقع بالقوة العسكرية'.
وشددت على أن مقاتليها اليوم 'أقوى شكيمة وأكثر بأساً'، موضحة أنها أخذت من الحرب الدروس والعبر لأي مواجهة قادمة.
وصادف يوم أمس مرور ثلاث سنوات على بداية حرب 'الرصاص المصبوب' التي شنتها إسرائيل ضد قطاع غزة واستمرت لـ 22 يوماً متواصلة، وأسفرت الحرب التي بدأت بضربات جوية استهدفت جميع المراكز الأمنية التي تديرها حماس في غزة عن استشهاد نحو 1500 فلسطيني، غالبيتهم من المدنيين والأطفال والنساء، وأدت إلى إحداث إعاقة لمئات الجرحى، علاوة عن تدمير 1400 منزل ومنشأة.
ورغم مرور ثلاث سنوات على الحرب لا زال سكان قطاع غزة يروون في مجالسهم قصص مريرة ودامية عن الأيام العصيبة التي عاشوها خلال تلك الحرب، خاصة وأن معظم العائلات الغزية ذاقت مرارة الحرب.
وساهم التحليق المكثف للطائرات الاستطلاعية الإسرائيلية ليل أول أمس من معاودة السكان التفكير في تلك الحرب، خاصة أن تلك الطلعات تثير مخاوف السكان، كونهم يخشون أن تكون مقدمة لهجمات قادمة. إلى ذلك فقد أكد أبو أحمد المتحدث باسم سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي على أن المقاومة الفلسطينية بكافة أجنحتها المسلحة 'استطاعت أن تسجل نصراً تاريخياً على العدو الصهيوني في العدوان الذي شنه على قطاع غزة قبل ثلاثة أعوام'.
وقال في تصريح في ذكرى الحرب أن 'صمود قطاع صغير جغرافيا ومحاصر من كل النواحي منذ عدة سنوات في وجه أعتى جيش في المنطقة يعد نصرا كبيرا لم يحدث في التاريخ'.
وأعلن أن المقاومة الفلسطينية 'استفادت كثيرا من العدوان واستطاعت أن تطور إمكانياتها بحيث أصبحت أكثر قدرة للتعامل مع أي عدوان مماثل قد يطال القطاع'.
وحث المسؤول في الجناح العسكري لحركة الجهاد من فصائل العمل الوطني والإسلامي للتوحد خلف 'خيار الجهاد والمقاومة'.
وتفيد الإحصائيات التي صدرت عقب تلك الحرب التي تعد الأشرس منذ اندلاع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بأنه قد قضى في تلك الحرب نحو 450 طفلاً، وأكثر من 100 امرأة، إضافة إلى 14 من الطواقم الطبية، إضافة إلى أربعة صحافيين.
وذكرت تقارير حقوقية محلية ودولة أن قوات الاحتلال تعمدت خلال هجماتها قتل مدنيين، وأنها استخدمت أسلحة محرمة دولياً، تحتوي على 'الفسفور الأبيض'، وتفيد الأرقام بأن أسرا بأكملها أبيدت في تلك الحرب، ما حذا بتلك المؤسسات الحقوقية إلى التأكيد أن قوات الاحتلال ارتكبت 'جرائم حرب'.
وعقب الحرب شكلت الأمم المتحدة لجنة خاصة للتحقيق في الحرب، برئاسة القاضي الجنوب أفريقي اليهودي الأصل ريتشارد غولدستون'، واستمعت اللجنة التي منعتها إسرائيل من العمل بأراضيها إلى شهادة ناجين في غزة، وخلصت إلى إن إسرائيل استخدمت أسلحة محرمة دوليا، وارتكبت إلى ما يرتقي إلى 'جرائم حرب'.
وقفت إسرائيل خلال الحرب مدارس كانت تأوي لاجئين فروا من مناطق الهجمات، كما حدث في مدرسة 'الفاخورة'، كما قصفت مراكز طبية تقدم خدمات للمرضى والجرحى.
وبرأت إسرائيل في تحقيق داخلي أجرته جنودها وضباطها من ارتكاب أي جرائم، ومؤخراً تم ترقية ضابط كبير أعطى أوامر أدت خلال الحرب إلى مقتل 35 من أسرة واحدة، وهي أسرى السموني التي تقطن جنوب مدينة غزة، وخلال الحرب قتل أيضاً العشرات من عائلتي الداية وعبد ربه.
وانتقدت وزارة الداخلية في الحكومة المثالة التي تديرها حركة حماس عدم قيام المؤسسات الدولية والحقوقية بمحاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي لارتكابهم جرائم حرب.
كذلك انتقدت بشدة محكمة العدل الدولية، لعدم قيامها بمحاكمة قادة إسرائيل، وقالت في بيان لها 'أين محاكماتكم لقادة الاحتلال الذين ارتكبوا جرائم حرب بحق شعب غزة'.
وأوضحت أن قوات الاحتلال حاولت من خلال استهدافه لأفراد الأجهزة الأمنية في الضربة الأولى للحرب 'إحداث خلخلة في الجبهة الداخلية والتماسك الأمني في قطاع غزة'، لافتة إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت من إفشال مخطط الاحتلال.
إلى ذلك فقد أكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية جميل مزهر أن الاحتلال الإسرائيلي الذي ارتكب جرائم ومجازر كبيرة في حربه على قطاع غزة 'لم ينجح في تحقيق أي من أهدافه، ولم يستطع كسر إرادة الصمود لدى شعبنا، الذي خرج أكثر تماسكاً وتعاضداً وقوة'.
وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني بعد ثلاث سنوات على الحرب 'يستعيد قدراته وإمكانياته في مواجهة هذا الاحتلال الإسرائيلي، ورغم كل التهديدات المستمرة والمتواصلة، لم يستسلم ولم يخضع لها'.
ويوم أمس وفي ذكرى انطلاق أولى شرارات تلك الحرب انطلق مسيرة لسيارات الإسعاف والدفاع المدني من ميدان فلسطيني إلى مبنى مشفى الشفاء.

قراءة الخبر كاملا.

تأجيل محاكمة مبارك ونجليه إلى جلسة الإثنين


مصر،القاهرة (CNN) -- قررت محكمة جنايات القاهرة، الأربعاء، تأجيل محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه من قيادات وزارة الداخلية ورجل الأعمال الهارب حسين سالم إلى جلسة الأثنين المقبل.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن "قرار التأجيل جاء لتكليف النيابة العامة بمخاطبة اتحاد الإذاعة والتليفزيون للوقوف من خبرائه المختصين عما إذا كان يمكن استعادة ما قد تم محوه بالشرائط التي تتضمن لقطات مصورة ضمن أحراز القضية."

وجاء استئناف جلسات محاكمة مبارك، بعد أسبوعين من رفض محكمة استئناف القاهرة الدعوى القضائية التي أقامها أحد المحامين المدعين بالحقوق المدنية في القضية التي اختصم فيها المستشار أحمد رفعت، رئيس محكمة جنايات القاهرة التي تباشر محاكمة الرئيس السابق والمستشار عبد المعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة .

وقضت المحكمة أيضا بتغريم المحامي مقيم الدعوى مبلغ 6 آلاف جنيه.

وقال المحامي خالد أبو بكر:" إنه (رفعت) لا يسمح بدخول العديد منهم (المحامين) إلى قاعة المحكمة ولا يمهلهم الوقت الكافي لتوجيه أسئلتهم."

واستعدادا لاستئناف المحاكمة الأربعاء، كثفت الأجهزة الأمنية والصحية المصرية استعداداتها فوضعت سيارات إسعاف في حالة تأهب، في حين أنجزت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الجيش خطة أمنية ومرورية متكاملة بمشاركة خمسة آلاف جندي.

وقال عادل عدوي، مساعد وزير الصحة للشؤون العلاجية، بأنه سيتم الأربعاء الدفع بنحو 14 سيارة إسعاف وعيادتين متنقلتين لتأمين محاكمة مبارك ونجليه ووزير الداخلية، حبيب العادلي، ومساعديه.

وأوضح أنه تقرر رفع درجة الاستعدادات القصوى للمستشفيات القريبة من الأكاديمية، وذلك لمواجهة أي حالات إصابات قد تحدث نتيجة أي تجمعات.

وبدورها، قامت الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية بالتنسيق مع القوات المسلحة بوضع خطة أمنية ومرورية متكاملة لتأمين سير المحاكمة التي ستجري بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

ويحاكم إلى جانب الرئيس المصري السابق ونجليه والعادلي، وستة من كبار مساعديه، رجل الأعمال المصري الهارب، حسين سالم.

ويواجه المتهمون في القضية اتهامات بقتل المشاركين بالمسيرات المعارضة خلال ثورة 25 يناير/كانون الثاني الماضي، والشروع في القتل والانفلات الأمني والرشوة والتربح‮، ومن المنتظر أن تعقد المحكمة جلسات يومية ومتتابعة في القضية لسرعة الفصل فيها قبل الثالث من ‬يونيو/حزيران المقبل، موعد إحالة رئيس الدائرة إلى التقاعد.

ويشار إلى أن المحكمة ستواصل عقد جلساتها خلف أبواب مغلقة بعد قرار منع بث وقائعها على الهواء مباشرة.


قراءة الخبر كاملا.

المعجزات الطبية في 2011

المعجزات الطبية في 2011

غزة - دنيا الوطن
طفلة مصرية بفمين، وهندي بـ6 أطراف، وزراعة نصف وجه لليبي وساعدَيْن لأمريكي، واستبدال إصبع قدم مكان آخر من اليد لصياد، وقلب صناعي محمول بحزام حول الخصر.. تلك أبرز النوادر الطبية التي تدخَّل الأطباء لعلاجها وتجميلها طوال عام 2011، والتي وصفتها الأوساط الطبية بأنها أشبه بالمعجزات.

ففي بريطانيا، نجح أطباء بمستشفى "بابورث" بالقرب من كمبريدج، في أغسطس/آب الماضي؛ في إنقاذ حياة المواطن البريطاني ماتسيو جرين (40 عامًا) بزراعة قلب صناعي يعمل بمساعدة بطارية محمولة في حقيبة، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ومن القلب إلى القدم؛ فقد خضع رجل في الأربعينيات من العمر لعملية جراحية استُبدِل فيها أحد أصابع قدمه اليسرى مكان إبهام مفقودة من يده اليمنى.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الأسبوع الماضي، إن صياد السمك دونالد جان فقد إبهامه اليمنى في البحر، فقرر جرَّاحون بمستشفى أبردين الملكي استبدال إصبع قدمه اليسرى مكانها.

أما كرة الركبي، فقد كانت لها قصة غريبة مع طفلة بريطانية؛ فهي لم تلعبها، ولم تكن تعرفها أصلاً إلا عبر أطباء نجح فريق منهم في مستشفى جلين فيلد بمدينة ليستر، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ في استئصال ورم سرطاني ضخم بحجمها من صدر تلك الطفلة.

وفي الجراحة التي استغرقت 6 ساعات، اضطر الأطباء إلى إزالة ضلعين في الجانب الأيسر من صدر الطفلة لوسي بيتز (12 عامًا). حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

في الوقت نفسه، اكتفت ألمانيا بتسجيل نفسها في الجراحات الطبية الدقيقة وربما النادرة، في عام 2011، بعد أن تمكَّن أطباء بمستشفى مارتن لوثر ببرلين، من إجراء عملية زراعة نصف وجه، تضمَّنت زرع شفتين وأجزاء من الأنف والفك، لشاب ليبي؛ ما ساعد في إعادة القدرة على النطق وبلع الطعام إليه.

وقبل العملية الجراحية التي أُجريت مؤخرًا، لم يكن الشاب محمد زي الذي تعرض لإصابة في انفجار صاروخ؛ قادرًا على مضغ الطعام ولا على بلعه؛ فقد كان يتغذى عبر أنبوب موصل بمعدته، كما كان عاجزًا عن الكلام، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وفي أسيا، نجح فريق طبي في مستشفى بمدينة بانجالور الهندية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ في إجراء جراحة أعادت الطفل ديباك باسوان الذي ولد بـ6 أطراف إلى الشكل الطبيعي، وهو ما وصفه البعض بالمعجزة الطبية، حسب صحف هندية.

وفي جنوب إفريقيا، تمكَّن فريق طبي في مستشفى بإقليم كاب الشرقي، في إنقاذ حياة رضيع وُلد بقلب وأمعاء خارج جسده.

وبعملية جراحية استغرقت ساعة ونصف الساعة تقريبًا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ نجح أستاذ جراحة الأطفال دكتور ريكاردو جونزيلا وباقي أعضاء الفريق الطبي؛ في إعادة أعضاء الطفل إلى داخل جسده، وهو ما وصفته وسائل إعلام بالمعجزة الطبية.

والجراحات النادرة، خاصةً زراعة الأعضاء البشرية، كانت حاضرةً بقوة في الولايات المتحدة؛ حيث أعلن مستشفى في بريجهام ببوسطن، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن زراعته ساعدَيْن جديدَيْن، في جراحة نادرة، لرجل (65 عامًا) فقد ساعدَيْه وساقَيْه.

ونجحت كتيبة تضم أكثر من 40 أطباء وممرضات ومسعفين، في زرع الساعدَيْن لريتشارد مانجينو، في عملية جراحية استمرَّت 12 ساعة.

وفي الإطار ذاته، نجح طبيب أمريكي في إنهاء مأساة طفلة مصرية وُلدت بفمين، بعد أن أجرى لها "جراحة البسمة" التي تُجرى لإصلاح الشفاه المشقوقة وتشوهات الوجه.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" نيوز الأمريكية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن الطفلة "رقية محمد" خضعت لجراحة فريدة من نوعها على يد الطبيب "ويليام ماجي الثالث" بمستشفى الأطفال في لوس أنجلوس.

وفي الوطن العربي تمكَّن فريق طبي بجامعة الإسكندرية، في مايو/أيار الماضي، من إجراء عملية جراحية نادرة لنقل الدم إلى جنين داخل رحم والدته.

وكان فريق طبي، على رأسه الدكتور محمد علي يوسف استشاري جراحة الأطفال، نجح في إجراء عملية نقل دم إلى جنين في الشهر الخامس من العمر كان يعاني تكسُّر مكونات الدم، مع وجود رشح مائي حول القلب.

قراءة الخبر كاملا.

مؤسس الموقع الاجتماعي (فيس بوك) يقضي اجازة عيد الميلاد في بلد يحظر استخدام موقعه

مؤسس الموقع الاجتماعي (فيس بوك) يقضي اجازة عيد الميلاد في بلد يحظر استخدام موقعه

غزة - دنيا الوطن
علي الرغم من ان فيتنام الشيوعية من الدول التي تحظر استخدام الفيس بوك حدثت مفارقة غريبة
فلقد اختار مؤسس موقع الفيسبوك مارك زوكربيرج هذا البلد لقضاء اجازة عيد الميلاد

وظهر مارك في مجموعة صور التقطت له وهويركب الجاموس النهري ويمسك بالدجاج الريفي ويتجول وسط الشباب الفيتامي

قراءة الخبر كاملا.

طفل عمره عامان يلتهم تورتة معدة لـ 100 شخص

طفل عمره عامان يلتهم تورتة معدة لـ 100 شخص


التهم طفل فى عامه الثانى "تورتة" زفاف معدة لـ100 شخص.. ذكرت تقارير صحفية، أن الطفل إلفى مازيكا مصاب بمرض وراثى نادر يسمى متلازمة "باردر ويلى" يجعله غير قادر على التوقف عن تناول الطعام، مما يجعل والديه يغلقان خزائن المطبخ والثلاجة حتى لا يصل ابنهما للطعام ويلتهمه.

قالت الأم نورما، وهى من منطقة هاليفاكس، إنها ذهلت عندما لاحظت اختفاء ولدها فى حفل زفاف كانت تحضره مع زوجها، لتكتشفه بعدها جالساً بعدما التهم التورتة المعدة لمائة شخص، ولم يترك منها سوى نصف الطبقة الأخيرة.

وأضافت، أن الطفل استطاع بطريقة ما الصعود إلى الكرسى ثم الطاولة التى تحمل التورتة، "لقد دمرها بالكامل، لا يمكنك فعل شىء سوى الضحك، لأنه ليس مشاغباً، إنه لا يفهم".

يذكر أن الطفل يعانى هذه الحالة الصحية النادرة التى تصيب واحداً بين كل 20 ألف شخص وتجعله لا يشبع لأن دماغه غير قادر على أن يعى أنه شبع.

قراءة الخبر كاملا.

أردوغان يعتذر لمغنية كردية أهانها مدير التلفزيون التركي

أردوغان يعتذر لمغنية كردية أهانها مدير التلفزيون التركي

غزة - دنيا الوطن
اتصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وزوجته أمينة بالمغنية الكردية روجين لاستنكار تعرضها للإهانة من قبل مسؤول هيئة التلفزيون والإذاعة التركية.

وذكرت صحيفة (زمان) التركية أن أردوغان وزوجته أمينة اتصلا بـ"روجين"، للتعبير عن استيائهما لما صدر عن مدير عام هيئة التلفزيون والإذاعة التركية (تي أر تي) إبراهيم شاهين.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء أبلغها أنه سيتعامل مع المسألة.

وكان شاهين استخدم كلمة اعتبرت مسيئة أخلاقيا بحق روجين قبل يومين، فيما كان يتكلم عن برنامج باللغة الكردية كانت تقدمه على قناة (تي أر تي).

وقال نائب رئيس الوزراء بولينت أرينج "أرى أنه من المقلق جدا أن يستخدم إبراهيم شاهين هذه الكلمات"، خاصة في غياب روجين، وقد اتصل شخصيا بها للاعتذار.وأصدر شاهين اعتذارا رسميا لروجين، وقال "تكلمت عن روجين بطريقة غير ملاءمة وأعتذر لها وللجمهور التركي".

قراءة الخبر كاملا.

1.2 مليون متعاط للمخدرات في ايران !

1.2 مليون متعاط للمخدرات في ايران !

غزة - دنيا الوطن
أعلن مسؤولون ايرانيون تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات في ايران وبشكل خطير خاصة في صفوف الشباب من طلبة مدارس المتوسطة والجامعات.
وذكر وزير التربية حاجي بابائي في لقاءات صحفية مؤخرا بأن هناك ارقاما مذهلة ولا يمكن البوح بها فيما يتعلق بانتشار ظاهرة تعاطي المخدرات في الحقل التعليمي الايراني بكافة مراحله وقال بابائي لوكالة ايسنا الطلابية: إن بعض ادارات المدراس عثرت علي حبوب للمخدرات في حقائب الطلبة وتم طرد البعض من المدارس.

وذكرت فاطمة رستمي عضوة لجنة مكافحة المخدرات في ايران لوكالات الأعلام أن عدد مدمني المخدرات في ايران وصل الى 1,2 مليون مدمن وأن معدل اعمار المصابين هو 32 عاما، واضافت: انه بناء على آخر الاحصاءات الرسمية التي قامت بها لجنة مكافحة المخدرات، فإن عدد المدمنين هو 1,2 مليون مدمن وأشارت إلى نوع المخدرات التي يتعاطاها هؤلاء الشباب وقالت: إن هؤلاء مدمنون على الأفيون والهيروين.

وتعتقد رستمى أن انتشار مرض الايدز في ايران جاء بسبب استخدام المخدرات عن طريق الحقن، وبلغت نسبة من انتقل اليهم المرض عن طريق الحقن المخدرة نحو 77,5 بالمئة من المصابين بالايدز وعددهم الاجمالي 19435 شخصا على الاقل في ايران.

هذا وتشير إحصاءات خاصة بمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة إلى أن إيران لديها 1.2 مليون متعاط للمخدرات، وأن نسبة تقدر بـ 2.26 % من السكان تتراوح أعمارهم ما بين الـ 15 والـ 64 عاماً مدمنون على الأفيون.

وفي مقابل الوسائل الصحية التي تقوم بها ايران لمعالجة المدمنيين الا انها تقوم في مجال اخر بعمليات اعدام لمروجي المخدرات فقد ذكرت منظمة العفو الدولية، فى أحدث تقاريرها، تزايد حالات الإعدام فى إيران بتهمة المخدرات، مضيفة أن عام 2011 شهد ارتفاعا فى أعداد عقوبة الإعدام إلى 488 شخصاً. وان أغلب من تم إعدامهم من الفقراء، وأن العدد تزايد 3 أضعاف مقارنة بعام 2009.

ويشير التقرير إلى أن 81% من عقوبة الإعدام فى إيران تصدر بحق جرائم المخدرات، وتعتبر ايران الأولى في العالم في تجارة الأفيون وثاني اكبر شعب مدمن على المخدرات في العالم بعد افغانستان.

قراءة الخبر كاملا.

الرئيس اليمني يختار أبو ظبي مقرا لإقامتة الدائمة عقب العلاج في أمريكا

الرئيس اليمني يختار أبو ظبي مقرا لإقامتة الدائمة عقب العلاج في أمريكا

صنعاء - دنيا الوطن
نقلت صحيفة يمنية الأربعاء عن مصادر دبلوماسية وصفتها بالموثوقة قولها بأن الرئيس علي عبد الله صالح اختار أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة كمقر دائم له بعد أن يعود من زيارة مقررة للعلاج إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت المصادر لأسبوعية (الوسط) المقربة من السلطات الأربعاء "أن جميع أفراد أسرة صالح من بناته وأحفاده وأزواجهم والذين وصل عددهم إلى 50 شخصاً سينتقلون إلى أبو ظبي.. وقد تم إخطار السلطات في أبو ظبي بأسمائهم وتم قبولهم جميعاً".

وأشارت المصادر إلى انه "تم ترتيب القصور الخاصة بسكنهم في الوقت الذي نقلت سفينة كبيرة كل متعلقات الأسرة إلى أبو ظبي".

وتعرض صالح لثورة شعبية تمكنت من إجباره على القبول بمغادرة السلطة عبر التوقيع على المبادرة الخليجية.

وكانت مصادر قيادية بالمعارضة اليمنية كشفت أمس الثلاثاء في تصريحات صحافية "أن مغادرة الرئيس صالح للعلاج في أميركا وتحديد مكان إقامته بعد تلقيه العلاج أمر قد تم الاتفاق عليه في إطار العملية السياسية والتسوية التي ارتكزت على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية".

ويشار إلى نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والمستشار السياسي عبد الكريم الإرياني لعبا دوراً بارزاً بإقناع الإدارة الأمريكية بأهمية وضرورة منح الرئيس صالح تأشيرة دخول بغرض العلاج.

ولفتت مصادر المعارضة أن ذلك يمثل دعماً لإنجاح العملية السياسية والانتخابات الرئاسية المبكرة من دون وجود الرئيس صالح في اليمن، الذي يعتقد الجميع أن وجوده سيمثل عائقاً.

وحرصت وزارة الخارجية الأمريكية على التوضيح بأن واشنطن ما زالت تدرس إن كانت ستسمح للرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالدخول إلى أمريكا لتلقي علاج طبي.

وأصدر المتحدث باسم الوزارة مارك تونر مساء الثلاثاء بياناً قال فيه انه "في كل الحالات التي يرغب فيها أي مواطن أجنبي السفر إلى الولايات المتحدة، يتخذ إجراء رسمي لتحديد أهليته للحصول على تأشيرة دخول".

وأضاف ان هذا الأمر قد يختلف لجهة طول الوقت، وإلى أن تنتهي كل خطوة من الإجراءات فإنه لا يتم اتخاذ أي قرار نهائي. وأشار إلى انه "خلافاً للتقارير، فإن الولايات المتحدة ما زالت تنظر بطلب الرئيس صالح لدخول الولايات المتحدة بغية تلقي علاج طبي فقط".

وأكد انه سيتم إصدار قرار بشأن منح صالح تأشيرة دخول عند الإنتهاء من عملية المراجعة الداخلية، و"وزارة الخارجية ستؤكد هذا القرار بعد انتهاء العملية فقط".

قراءة الخبر كاملا.

نيويورك تايمز: "حزب الله مُقاومة مُنافقة وحماس أكثر حنكة سياسية " !

نيويورك تايمز: "حزب الله مُقاومة مُنافقة وحماس أكثر حنكة سياسية " !

غزة - دنيا الوطن
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية مقالا كتبه لاربي صديقي تحت عنوان "حزب الله والمقاومة المنافقة"، أشار فيه إلى "أن "حزب الله" وحركة "حماس" قد واصلتا منذ منتصف الثمانينيات أعمال المقاومة المسلحة ضد إسرائيل تحت شعار تحرير فلسطين غالباً بدعم هائل من الشعوب العربية، ولكن عندما فشلت حركة المقاومة المزعومة في دعم ثورة شعبية كبيرة ضد ديكتاتور، فقد اتضح مدى نفاق قادتها".

واعتبر أن "هذا هو ما يحدث بالضبط مع "حزب الله"، فبعد قيام انتفاضة الشعب السوري ضد الرئيس بشار الأسد، وفي أعقاب الإعصار الديمقراطي الذي يجتاح الشرق الأوسط، دُمرت سمعة "حزب الله" لدعمها للأسد، فالجماهير السورية التي كانت في السابق تمجد الامين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله، تدينه الآن وتُحرق صوره هو والأسد بعدما كانت تزين نوافذ السيارات والجدران في جميع أنحاء سوريا".

وأشار الكاتب إلى أن "نصر الله كان حتى وقت قريب رمزاً للقومية العربية، حيث ارتفعت شعبيته بين الشيعة والسنة على حد سواء باعتباره رئيساً لـ "حزب الله" وقائداً لحرب عام 2006 ضد إسرائيل، فلم يكتف نصر الله بمحاربة إسرائيل فحسب، بل إنه عمل على تدريب وحماية حركة "حماس" ودعم ميليشيات جيش المهدي الشيعية بقيادة مقتدى الصدر في العراق، ومن ثَمَّ اعتبرته الجموع العربية من المحيط إلى الخليج بطلاً حقيقياً يخوض معارك ضارية، ولكن عندما تخلت حركة المقاومة هذه عن مبادئ التحرر من الاستبداد، فقدت مصداقيتها لدى الشعوب".

واعتبر الكاتب إلى أنه "شتان بين محاربة إسرائيل نيابة عن سوريا، ومعارضة رغبة الشعب السوري في التغيير الديمقراطي"، معتبرا أن "الأسد وشقيقه ماهر وأتباعهما قد وقعوا في شرك آلة القمع التي أراقت دماءً يمكن تعقبها من مدينة حمص وحتى حماة".

ورأى أنه "ينبغي على نصر الله الشعور الآن بالقلق، إذ أكد في خطاب سابق أن قواته لن تشارك في قمع المتظاهرين السوريين، في حين عمد إلى تجاهل الانتفاضة السورية تماماً في خطاب آخر".

ولفت إلى أنه "يبدو أن نصر الله يرى أن الشعب السوري لا يستحق نيل الديمقراطية لأن ذلك سيعني سقوط راعي "حزب الله" في دمشق، فضلاً عن تدمير "محور المقاومة" الذي يمتد من جنوب بيروت إلى سوريا وإيران".

واعتبر الكاتب إلى أن "شريكة "حزب الله" في المقاومة، حركة "حماس"، كانت أكثر حنكة من الناحية السياسية؛ حيث تكيفت مع المشهد السياسي الجديد وحازت إشعجاب الآخرين من خلال عدم التدخل، فقد أثبت التاريخ أن التورط في النزاعات الداخلية للدول الأخرى هو أكبر تهديد بالنسبة للحركة الوطنية الفلسطينية، و"حماس" تدرك ذلك جيداً، فعلى الرغم من أنها لم تقطع علاقاتها مع النظام السوري، خفضت "حماس" من وجودها في سوريا عن طريق ترحيل العديد من كبار المسؤولين من دمشق، واختارت الانتقال إلى غزة أو مصر أو الأردن وهي دول ذات أغلبية من السنة من المرجح أن تدعم "حماس".

وأشار إلى أن "نصر الله أعلن في خطابه الأخير أن "حزب الله" لن يسمح أبداً بالإطاحة ببشار الأسد، ولكن من حسن حظ الشعب السوري أن القرار ليس بيد نصر الله".

قراءة الخبر كاملا.