اظغط لايك وتابعنا

دراسة: علاقة الأطفال بمعلميهم تحميهم من العدوانية

أظهرت دراسة جديدة مؤخراً أن علاقة الأطفال الجيدة بمعلميهم خلال المرحلة الأولى من التعليم قد تحميهم من إظهار العدوانية.

الصورة للتوضيح فقط

وقالت تقارير ان مجموعة من الباحثين من جامعات لافال، الاباما، مونتريال ودوبلين وجدوا أن علاقة الأطفال بالمعلمين تؤثر على طبيعتهم العدوانية في المرحلة التعليمية الأولى وقالت الباحثون إن السلوك العدواني في فترة الطفولة الوسطى هي على الأقل جزئياً مفسّرة بعوامل جينية، لكن التأثيرات الجينية على السلوك لا تعمل عادة بشكل مستقل عن تأثيرات البيئة المحيطة وراقب الباحثون 217 توأماً متماثلاً في سن السابعة، موزعين على صفوف مختلفة بمعلمين مختلفين وقيّم المعلمون نوعية علاقتهم بكل فرد من التوائم، وقُدّر التأثير الجيني على العدائية عبر مقارنة التشابه في السلوك بين التوائم، ووجد الباحثون أن الأطفال المعرضين جينياً ليكونوا عدائيين كانوا أكثر عرضة لأن يصبحوا ضحايا زملائهم مقارنة بالآخرين، لكن هؤلاء الأطفال كانوا محميين أكثر من التصرّف بعدائية ومن أن يكونوا هدفاً لعدائية الأطفال الآخرين لدى وجود علاقة جيدة مع معلميهم.


قراءة الخبر كاملا.

ولادة نعجة بثلاث عيون وانفين وفمين بالمغرب!

نشرت تقارير مغربية صور لنعجة ولدت بثلاث عيون وأنفين وفمين في إحدى القرى بالمغرب، الأمر الذي أثار دهشة أصحابها،


وفي الوقت الذي يتوافد الزوار على منزل عائلة بوزكو لمشاهدة ذلك الحدث الذي وصفوه بالمعجزة ومعجزة.. ولادة نعجة ذات ثلاث عيون وانفين وفمين في المغرب !
وأفادت التقارير بأن منزل عائلة بوزكو القاطنة بدوار إيقدوران التابعة لقرية بني وكيــل ببلديلة العروي المغربية تحول لمزار للوافدين بعد انتشار خبر ولادة نعجة بثلاثة عيون وأنفين وفمين. وهي حالة نادرة وإن لم تكن الأولى من نوعها في العالم، ويرجح أن تكون النعجة توأما في بداية تكوينها الجيني ويرى بيطريون ومربّو الأغنام أنه من الممكن تعدد التوائم لدى الماعز والأغنام إلى ثلاثة أو أربعة توائم على الأكثر، غير أنهم لفتوا إلى ندرة ولادة نعجة بفمين وأنفين وثلاثة عيون. وتتمتع النعجة بصحة جيدة وحجمها طبيعي كما أن الولادة تمت بصورة طبيعية دون أي تدخل، وحتى الاستعانة بالطبيب البيطري لم تكن حاضرة وقت الولادة.



قراءة الخبر كاملا.

ساعة يقضيها الطفل خارج المنزل تقلل إصابته بقصر النظر

أورد علماء من جامعة كامبريدج سببا مهما يحُث الأهالي على اصطحاب أطفالهم للعب خارج المنزل .

الصورة للتوضيح فقط

فقد استنتجوا أن كل ساعة يقضّيها الطفلُ خارجا تقلل خطر إصابته بقصر النظر 2% والسبب يعود إلى عوامل عدة فكل ساعة يقضيها الولد في الخارج تقلل حظوظ حاجته إلى نظارات في المستقبل بنسبة 2%، ولاحظ باحثون من جامعة كامبريدج أن الأطفال الذين يعانون مشاكل قُصر النظر أو myopia كانوا يقضون خارجا وقتا أقل من الذين يتمتعون بعيون صحية سليمة، وبمعدل أربع ساعات أقل في الأسبوع الواحد هذه النتائج استخلصها علماء أميركيون بعد مراجعة ثماني دراسات شملت أكثر من عشرة آلاف طفل ومراهق ويقول الخبراء ان عامل الحماية هنا مزدوج. فأساسه التعرض للأشعة فوق البنفسجية من جهة ومجرد الوجود خارجا من جهة أخرى فضوء الشمس الطبيعي أقوى بكثير من الضوء الاصطناعي وهو يزيد من إنتاج مادة كيميائية في الدماغ تدعى DOPAMINE المسؤولة عن الحفاظ على حجم مقلة العين EYEBALL، وكما أن انخفاض مستوى فيتامين دي في الجسد الذي توفره أشعة الشمس يزيد كثيرا احتمال الإصابة بقصر النظر أما عامل الحماية الذي يأتي من مجرد الوجود خارجا فسببه أن الأطفال ينظرون أكثر إلى البعيد أو إلى الأفق وهو ما يريح عضلات العينين.


قراءة الخبر كاملا.

زينة يازجي تنضمّ إلى قناة دبي

زينة يازجي تنضمّ إلى قناة دبي

غزة - دنيا الوطن
أعلنت مؤسسة دبي للإعلام انضمام الإعلامية التلفزيونية زينة يازجي إلى أسرتها ضمن إطلالة جديدة على شاشة قناة دبي تواصل من خلالها تألقها في مستهل مرحلة جديدة من مشوارها المهني الحافل بالإنجازات على مدار سنوات أثبتت خلالها تميزاً واضحاً دعمه حضور قوي وثقافة واسعة وضعت اسمها باقتدار على لائحة نجوم عالم الأخبار في العالم العربي.

وأعربت مؤسسة دبي للإعلام عن بالغ ترحيبها بانضمام يازجي إلى أسرتها الكبيرة ضمن منظومة ضخمة تشمل 12 مؤسسة تغطي كافة مجالات العمل الإعلامي المرئي والمسموع والمقروء والإلكتروني.

وأشاد أحمد عبد الله الشيخ عضو مجلس الإدارة المنتدب، المدير العام لمؤسسة دبي للإعلام، بالتاريخ المشرّف للإعلامية زينة يزجي مؤكداً اعتزاز المؤسسة بالتعاون معها، وقال إن انضمامها إلى تلفزيون دبي يُعدّ مكسباً حقيقياً للقناة.

قراءة الخبر كاملا.

لا تجعلي ابنك صورة طبق الأصل منك ! لماذا ؟

يهمل بعض الآباء والأمهات الاختلافات الطبيعية والجوهرية بين أبنائه وبينه، فيختار له الطريق عينه الذي سار عليه من قبل ليكمل مسيرة حياته.

الصورة للتوضيح فقط

فهل من الصواب تربية الطفل بطريقة تجعله نسخة طبق الأصل من والديه‏ ؟ توضح الاختصاصية في علم النفس ريم بدر الدين "أنّ حجر الآباء على رغبات وميول الأبناء أصبحت ظاهرة تتجلّى واضحةً في بعض البيوت العربية"، مضيفةً "أن كثيرين يريدون رؤية أنفسهم في أطفالهم، سواء لناحية الشكل أو السلوك أو المهنة، في حين أنّ الدراسات تبيّن أنه من الخطأ تماماً أن يحاول الأبوان تنشئة صغارهما ليمسوا صوراً عنهما، علماً أن هذا التدبير‏ يبرز أن هؤلاء يظنون أنهم بلغوا الكمال ويخلون من الصفات السيّئة".
وتشير إلى "أن اتّباع هذا المنهج التربوي سيقود نحو إعداد جيل يحمل أخطاء جيل الماضي عينها". وتردف قائلة: "لا ننكر أنّ الطفل يتأثّر عندما يتعايش مع مهنة الأب أو الأم بحكم وجوده معهما وسماعهما يتحدّثان عن التفاصيل الدقيقة التي تتعلّق باختصاص كلّ منهما، إلا أن هذا التأثّر يعتبر وهمياً لأنه لا يخاطب القدرات الحقيقية الخاصّة به، ولا يتعدّى كونه تقليداً أو محاكاة لما يراه، ويظهر هذا التأثّر في ألعابه، فيقوم بدور الطبيب الذي يعالج مرضاه إذا كان الأب طبيباً، أمّا إذا كانت أمّه مدرّسة فيتّخذ من أقرانه تلامذة ويقوم بدور المدرّس... أمّا إذا استمر الطفل أثناء مراحل عمره المختلفة في حبّ مهنة أحد والديه ولوحظ امتلاكه القدرات التي تؤهّله لذلك، فحينها يجدر تشجيعه وتوفير كل السبل التي تهيّئ له التفوّق طالما أنّ الأمر تمّ وفق اختياره".

لا تضعفي ثقته بنفسه
تنبع ثقة الطفل بنفسه من إيمانه بقدراته وكفاءته على أداء المهام التي يحاول القيام بها، فمن يلزمون دوماً على أداء الأمور التي لا تلائم طبيعتهم يضعف إيمانهم بقدراتهم وكفاءتهم، وبالتالي لن يشعروا بالحماسة لعمل أي شيء جديد لشكّهم وعدم ثقتهم في قدرتهم على النجاح! فعلى سبيل المثال، إذا دفعت طفلاً ذا ميول فنيّة ليتميّز في العلوم لأنه يشكّل مجال أحد الأبوين، فقد يحقّق نجاحاً في المادة إلا أنه لن يتفوّق في هذا المجال طالما أنه لا يرى نفسه فيه ولا يشبع مواهبه وميوله وملكاته الفطرية، وبالتالي يضعف تقديره لذاته.

اكتشفي ميول طفلكِ
يتطلّب اكتشاف ميول الصغير من قبل الأهل فهم قدراته وإدراك اهتماماته والتخلّي تماماً عن الصورة المستقبلية التي سبق أن رسموها له، ثم:
- مراقبة سلوكه داخل الأسرة وخارجها لاكتشاف قدراته وتنميتها.
- توفير المعلومات التي تتيح له الإجابة عن أسئلته المختلفة وقضاء وقت كافٍ في محادثته.
- توفير الأدوات التي تظهر المهارات المختلفة (أدوات الرسم والمختبر المنزلي والصلصال والقصص والأشغال اليدوية...)
- توفير البيئة الصالحة وتقديم الرعاية والاهتمام والحب، مع إبعاده عن التوتر والخلافات الأسرية التي تسبّب تشتيت ذهنه.
- مدح سلوكه الإبداعي وتشجيعه على الابتكار والتخيّل.
- إلحاقه ببرامج رياضية وتعليم اللغات والكومبيوتر، مع قياس مدى استجابته لتعلّم هذه المهارات.
- الاستعانة بالمتخصّصين لتحديد اتجاهاته وفق قدراته، علماً أن ثمة اختبارات خاصّة تقيس تلك القدرات.
- وتجدر الإشارة إلى أن الاكتشاف الحقيقي للصغير لا يتم سوى إذا تمّ التعامل مع كل ابن من الأبناء على حدة، إذ يتمتّع كلّ منهم بسلوك واهتمامات وقدرات ومواهب تميّزه عن الآخرين.


قراءة الخبر كاملا.

صدام قضى 12 يوماً في قطر بعد اعتقاله لمقابلة مسؤولين كبار

صدام قضى 12 يوماً في قطر بعد اعتقاله لمقابلة مسؤولين كبار

بغداد - دنيا الوطن
كشفت مصادر قضائية بأن الأميركان عملوا على شطب الزيارات التي قام بها مسؤولون عراقيون وعرب لصدام أثناء وجوده في قاعدة أميركية في قطر نقل إليها بعد عملية إلقاء القبض عليه .

ونقلته وكالة البغدادية عن مصادر مقربة من محاكمة صدام أفادت بأنه تم نقله جوا إلى قطر

وأمضى هناك أكثر من 12 يوماً التقى فيها شخصيات قطرية وعربية، فضلا عن شخصيات عراقية بعضها موجود في العملية السياسية، ثم نقل جوا إلى إحدى القواعد الأميركية في الولايات المتحدة الأميركية لمقابلة مسؤولين كبار هناك، ولم تفصح المصادر عن أسمائهم أو عناوينهم العسكرية أو الأمنية.

وأشارت المصادر إلى أن صدام الذي كان يشكو سوء المعاملة كان يدخن السيكار الكوبي فضلاً عن التفاح ومختلف الفواكه اللبنانية والأوروبية التي كانت تصله عن طريق وزير عراقي في الحكومة العراقية آنذاك بعد أن كان الوزير يسلمها إلى القوات الأميركية التي التزمت بتجهيز صدام بأفضل أنواع السيكار والأغذية. وأكدت المصادر أن عملية الصلح بين صدام وأخيه غير الشقيق برزان تمت في السجن بعد أن قال برزان لصدام هذا ما كنت أتوقعه من (البرامكة) ويقصد علي حسن المجيد وحسين كامل، وشددت المصادر على أن سجل زيارات صدام شطبت منه زيارات عديدة بعد أن مسحت بالحبر الأسود بهدف عدم إبقاء أي اثر لتاريخ الزيارات وأسماء من قاموا بها.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI)، قد كشف الخميس الماضي، عن وثائق رفعت عنها السرية أن صدام حسين كان قلقا من اكتشاف إيران نقاط ضعف العراق أكثر من قلقه من مفتشي أسلحة الدمار الشامل، لافتا إلى أن صدام ادعى لمستجوبيه أنه جعل العالم يعتقد امتلاكه أسلحة دمار شامل ليبدو "قويا أمام أعدائه".
وقال العميل الخاص في مكتب التحقيقات الفدرالي جورج بيرو بمذكرات استجوابه إن "صدام كان مستعداً لتوقيع اتفاقية أمنية مع واشنطن لحماية العراق من التهديدات الخارجية".

يشار إلى أن الوثائق التي كشف عنها للمرة الأولى منذ إعدام صدام منذ نحو أعوام هي استجوابات رسمية وغير رسمية أجراها محققون من المكتب يتحدثون العربية مع صدام منذ اعتقاله في كانون الثاني 2003.
وذكر بيرو ان "قلق صدام من اكتشاف إيران نقاط ضعف العراق كان أكثر من قلقه من مفتشي أسلحة الدمار الشامل، وهي الأسلحة التي كان صدام يوهم العالم بأنه يمتلكها كوسيلة من وسائل الردع ضد عدوته اللدود إيران قبل غيرها".

وبين بيرو أنه "بحسب المحققين فإن صدام لم يغادر بغداد عقب الغزو الأميركي للعراق إلا بعد أن رأى أن بغداد على وشك السقوط"، مضيفاً أن "صدام قد قال اثناء استجوابه ان المزرعة التي اعتقل فيها بمنطقة الدور في شمال بغداد كانت نفسها التي اختبأ فيها قبل أربعة عقود بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي استهدفت رئيس الوزراء العراقي آنذاك عبد الكريم قاسم".

وكشف بيرو أن "من بين التفاصيل الشخصية المثيرة التي تضمنتها الوثائق أن صدام نفى الاستخدام المزعوم لشبيه له، معتبراً ذلك خرافات لا أساس لها من الصحة لكنه أكد للمحققين أنه نادراً ما كان ينام في المكان نفسه يومين متتاليين، وأنه لم يستخدم الهاتف إلا مرتين منذ عام 1990 وأنه كان يتواصل عبر مبعوثين له".

قراءة الخبر كاملا.

جورج قرداحي: قناة "العربية" متواطئة مع إسرائيل ضد سوريا

جورج قرداحي: قناة "العربية" متواطئة مع إسرائيل ضد سوريا

غزة - دنيا الوطن
اتهم مذيع المسابقات اللبناني المعروف جورج قرداحي قنوات فضائية عربية ومنها "العربية" بالتواطؤ مع إسرائيل ضد سورية، وقال إن مساندته النظام السوري تأتي من منطلق خوفه على ذلك البلد من التدمير، مؤكدا أنه لا يتعاطى مع الأنظمة، واعتبر محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك على سرير طبي إهانة للكرامة الوطنية، لأنه كان يستطيع التوجه بطائرته الخاصة إلى السعودية كما فعل الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، ولكنه فضل البقاء في مصر.

وفي مقابلة خاصة أجرتها معه صحيفة "الراي" الكويتية في فندق الشام بدمشق، قال قرداحي ردا على سؤال عما إذا كانت سورية مستهدفة من القنوات العربية، إن "بعض القنوات الفضائية العربية، ومنها قناة "العربية" الإخبارية التابعة لشبكة "إم بي سي"، متهمة بالتواطؤ مع إسرائيل ضد سورية، وأنا صرحت لقناة مدافعة عن النظام السوري بأن سورية ستنتصر على تلك المؤامرات التي تحاك ضدها بفضل قيادتها الحكيمة، وسيخرج النظام السوري من هذا الوضع أكثر قوة وصلابة، ورفضت إراقة نقطة دم واحدة في سورية، وطالبت بضرورة السماح للاحتجاجات السلمية ونشر الديموقراطية وحقوق الإنسان وتداول السلطة»".

وعن اتهامه بمساندة النظام السوري قال قرداحي: "اتصل بي التلفزيون السوري عندما بدأت الثورة في درعا، لكي أقوم بالتعليق على ما حدث، وقلت إني فعلا أخشى على سورية لأنها معرضة لمؤامرة الهدف منها تفتيت وحدتها واستقرارها وسيكون ذلك كارثة ليست على سورية فقط، لكن على بلاد الشام ودول الخليج، ولم أذكر أنني طالبت باستمرار النظام السوري لأن الموضوع لا يتعلق بي كإعلامي".

"فعلاً هاجمتُ الثورة والثوار"

ورأى أن ما تشهده سورية حاليا من احتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد "مؤامرة خارجية". وقال: "ألقيت محاضرة في مستشفى الأسد الجامعي في دمشق في يوليو الماضي، وفعلا هاجمت الثورة والثوار، وطالبت بمنح الأسد فرصة لكني تعرضت لهجوم عنيف".

وتابع: "أعلم أن الديموقراطية تعني الحرية في أن تقول رأيك، وبصراحة الربيع العربي هو حراك لم يكن عفويا أو تلقائيا، بل نشر الفوضى في الوطن العربي وأصابه بالشلل. وأكدت في محاضرتي أن البرنامج الإصلاحي الذي يقوده الرئيس بشار هو الأقدر على نقل سورية للمستقبل وليس للمجهول".

وأشار إلى أنه كمواطن لبناني يشعر بالقلق "لأن الوضع في لبنان مرتبط بالوضع في سورية والجميع يعلم أن لبنان به مؤيدون وكذلك معارضون للنظام السوري. فلو دخلت سورية في فوضى أو حرب أهلية لا سمح الله ستدفع لبنان الثمن وكذلك القضية الفلسطينية".

وقال: "أطالب الشعب السوري بالتهدئة، كما أطالب المعارضة السورية الحبيبة بالدخول في اللعبة، ما دام الرئيس بشار الأسد أبدى استعداده للقيام بالإصلاحات وأقر قوانين جديدة للأحزاب، وأقول لهم إن إحداث التغيير من الخارج صعب جدا وسيدخل البلاد في دوامة لا تحمد عقباها".

وأضاف: "أنا حر في مواقفي التي تعجب البعض ويرفضها الآخرون، ومن يضعني على القائمة السوداء هم أنفسهم يحاربون تحت شعار الحرية والديموقراطية وأقول لهم أين الديموقراطية في عدم قبول رأي الآخر؟!".

وتابع: "تم تفسير لقائي بالتلفزيون (السوري) بشكل خاطئ ومغرض أخذ نصف كلامي كمن يقول: لا إله، ولم يكملها بـ إلا الله، ولم أكن معنيا بتأييد نظام أو معارضة آخر، وطالبت المعارضة بتقديم مشروع بديل عن بشار الأسد".

وعن الوضع في مصر قال: "لقد تابعت الثورة المصرية مثل أي عربي، ومثول مبارك في قفص الاتهام على سرير طبي يمثل إهانة للكرامة الوطنية، وشعور الانتقام طبيعي لأسر الشهداء والمصابين، لكن المفترض أن تكون الثورة كبيرة، ونتعالى ونتسامح عن محاكمة مبارك، لأنه كان يستطيع السفر الى السعودية مثل الرئيس زين العابدين بن علي بطائرته الخاصة، لكنه توجه لشرم الشيخ، وقال: أريد الموت في مصر. رغم أن مبارك كان محبوبا طيلة الـ 20 سنة الأولى من حكمه".

ورأى أن «الأمة العربية تتعرض لمؤامرة من الغرب بداية من وعد بلفور، وغياب مصر عن ريادة المنطقة سيكون له تأثير سلبي".

قراءة الخبر كاملا.

غزو العُملات المزورة لأسواق غزة

غزو العُملات المزورة لأسواق غزة

غزة - دنيا الوطن
ازدادت في الآونة الأخيرة ظاهرة تداول العملات المزورة في أسواق غزة سواء بالعملات الأجنبية أو من فئة الشيقل. ورغم التحذيرات المتواصلة من وجود هذه العملات المزورة إلا أن عدد الضحايا ما زال يزداد بين لحظة وأخرى.

الإجراءات العقابية ما زالت بدورها، غير كافية وتقتصر على فرض الغرامة والإفراج عن المتهم بكفالة مالية فقط.

وفي هذا السياق، قال الصراف زياد اللدعة الذي يعمل في ساحة ميدان فلسطين بغزة بشكل متجول ان عملية ترويج الأموال المزيفة تتم في أوقات مختلفة من الليل والنهار وفي حال عدم اليقظة والانتباه فان العديدين يتعرضون للورطة والخسارة جراء ذلك، مؤكدا أنه في أحد المرات حاول شخص تصريف 1300 دولار منه فما كان منه إلا أن يتأكد من الملمس الخاص بالأوراق النقدية واستعان بزميل له وبالفعل تبين أن الدولارات مزيفة وتم إبلاغ الشخص الذي لديه دولارات بذلك وسرعان ما هرب من المكان.

أما بائع البسطة محمد الشرفا فأكد أنه في إحدى المرات أعطته احدى السيدات مئة شيقل وابتاعت شالا بقيمة 15 شيقلا وبالتالي أعاد لها الباقي وهو 85 شيقلا، وعندما قام آخر اليوم بتسليم دفعة للتاجر الذي يستلم منه البضاعة فوجئ بوجود مائة شيقل مزورة وتحمل هو مسؤولية ذلك وتم خصمها من أجرته.

أما البائع أبو محمد فأوضح أنه في أحد الأيام أعطته سيدة مئة دولار بعد أن ابتاعت بعض الأشياء بقيمة 150 شيقلا وادعت أنه لا يوجد معها إلا مئة دولار وبالفعل عندما حاول تصريفها من المحل المجاور له أكد له الصراف بأنها مزورة واعتذر للسيدة وأعاد المشتريات للمحل.

وأكد البائع «أبو العبد» أنه في حالة من اليقظة الدائمة ويتوانى كثيرا في حال استلام الأموال من زبائن جدد فهو يفحصها جيدا وإن كانت ورقية فإنه يرفعها وينظر إلى الأرقام والصورة موضحا أنه في أحد المرات حاول زبون تمرير مئة شيقل له في زحمة العيد ولكنه اكتشف الأمر كما أن زملاءه يستعينون به عندما يشكون في العملة المقدمة لهم.

وأشار البائع محمد أبو جبل، وهو صاحب بسطة لبيع الملابس النسائية في العشرينيات من العمر، إلى أنه في كثير من الأحيان يخجل عندما يحاول النظر في العملة والتأكد منها ويضطر إلى وضعها في جيبه وإرجاع الباقي ليتبين له بعد ذلك بأنها أموال مزيفة مثلما حدث معه عندما استلم 50 شيقلا وأرجع الباقي بقيمة 40 شيقلا وبعد ذلك فوجئ بأنها مزيفة بعد أن غادرت السيدة
المكان.

وان كان التجار وبائعو البسطات يشتكون من كثرة تداول الأموال المزيفة فإن السائقين لهم النصيب الأوفر في ذلك أيضا مثلما يؤكد السائق محمود سلمان الذي اعتاد على العمل على سيارته في ساعات الليل ولهذا يتعرض لعدة حالات لتمرير الأموال المزورة عليه ومنها صعود ثلاثة أشخاص معه لإيصالهم إلى مكان ما وأجرتهم بلغت 15 شيقلا وقدموا له مئة شيقل وأرجع لهم بالطبع
الباقي، وبعد انتهاء فترة العمل ذهب إلى محطة تعبئة الوقود للتعبئة لليوم التالي، وعندما قدم المئة شيقل لصاحب المحطة رفض استلامها، مؤكدا له بأنها مزيفة ولولا المعرفة والثقة بين السائق وصاحب المحطة لحدثت إشكالية ولكن السائق اعتذر ودفع قيمة التعبئة.

وفي أحد الخطوط الداخلية وأثناء تواجد «حياة وسوق» في داخل السيارة قدم الراكب عشرة شواقل ولكن عندما استلمها السائق استغرب ونظر للراكب الذي يعمل في إحدى المؤسسات وقال له: هذه فلوس مزورة، فشعر الراكب بالخجل

وسأل: كيف عرفت ذلك؟ فشرح له السائق بعض المواصفات التي تشير للتزوير خاصة انه بعد تكرار تلك الحوادث معه أصبح لديه خبرة في اكتشاف القطع المزيفة.

شاب آخر عثر على عشرة شواقل مزيفة وحاول مع زميله التصرف بها وشراء أي شيء بها، وبالفعل ذهب في ساعات الليل إلى مطعم لبيع الفول والفلافل وطلب شراء الساندويتشات وعندما قدمها للبائع تم اكتشاف الأمر، وتظاهر بأنه لا يعرف المزيف وهرب من المكان، وبعد ذلك ذهب لإحدى الأماكن لشراء بعض
المشروبات الساخنة من خلال الجهاز الخاص بذلك، وعندما وضع العشرة شواقل في المكان المخصص لوضع القطع المعدنية تم رفضها من الجهاز، عندها ضحك الشاب وقرر التوقف عن ذلك خوفا من اكتشاف الأمر وتحمله لمخاطر أخرى.

المواطن سامح داود يعتقد ان التهاون في إجراءات المعاقبة لمن يتورط في عمليات التزييف والترويج للأموال المزيفة ساهم في تزايد عمليات النصب والاحتيال لا سيما وأن من يتم ضبطه في حالة تلبس يتم مصادرة الأجهزة وفرض غرامة أو الإفراج عنه بكفالة مالية وبعد ذلك يعود للعمل مرة أخرى.

وأوضح المواطن أبو سمير أنه عرف من بعض المختصين أن البعض يذهب إلى الصين أو إيران لإعداد القطع المعدنية ويقنعون أصحاب المصانع بأنهم يستخدمون هذه القطع «أزرارا للملابس في غزة» ولكن الحقيقة تكمن في ترويجها في أسواق غزة كأموال من خلال النصب والخداع وإيقاع ضحايا جدد لعمليات التزييف
للقطع النقدية على شكل قطع معدنية أو ورقية.

وبين الفينة والأخرى يتم الإعلان عن ضبط أوراق مالية مزورة ومن بينها ما أكدته مباحث شرطة خان يونس قبل شهر بشأن ضبط 1400 شيقل مزورة من فئة المئة شيقل واعتقال ثلاثة من المتهمين ورغم ذلك ما زالت العملات المزيفة تغزو الأسواق وتلحق الخسائر المالية بمن يتورط في التعامل بها في حال عدم
امتلاكه للخبرة والمعرفة اللازمة لاكتشافها في الوقت الذي يمنع حدوث الورطة.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي سمير أبو مدللة انه لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار العملات المزورة في غزة وهذا يؤثر بالطبع على الحالة المعيشية للمواطنين بسبب تداول هذا النوع من العملات، لا سيما وأن هذا التداول يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وإحداث حالة من التضخم تساهم في تردي الوضع الاقتصادي الصعب الناجم عن الانقسام وتضرر العديد من المنشآت
الاقتصادية.

وأكد أبو مدللة أن تداول العملات الأجنبية المزورة ترك تأثيره الواضح على ارتفاع أسعار الأراضي خاصة خلال العامين الماضيين بسبب تداول الأموال غير المعروفة المصدر وتأتي عبر الأنفاق بعد تزييفها في الخارج وبشراكة محلية.

وشدد أبو مدللة ضرورة قيام الحكومة في غزة باتخاذ الإجراءات الصارمة بحق المزورين للعملات ووضع الرقابة على استيراد الأجهزة والماكينات التي يتم إدخالها عبر المعابر أو الأنفاق بهدف استخدمها في عمليات تزوير الأموال.

من جهته، أكد الرائد أيمن البطنيجي الناطق باسم شرطة الحكومة بغزة أن عمليات التحري ساهمت في ضبط عدد من المتهمين المتورطين في تزوير العملات الأجنبية والمحلية، مشيرا إلى انه من خلال التحقيق تبين ان عمليات التزوير تتم في سيناء أو غزة كما أن الماكينات التي يتم استخدامها في تزوير الأموال تم تهريبها عن طريق الأنفاق.

وقال ان عمليات التزوير تتم من خلال مجموعة من المشبوهين مثلما يتم في عمليات تهريب المخدرات، مشددا على ضرورة اتباع الحيطة والحذر في حال التعامل مع أشخاص لأول مرة والتأكد من صحة الأموال المتداولة.

قراءة الخبر كاملا.

صحيفة سودانية تؤكد تعرض الحدود المصرية ـ السودانية لقصف إسرائيلى:طائرات أباتشى هبطت فى جزيرة سودانية وتجول جنودها بحُرية

صحيفة سودانية تؤكد تعرض الحدود المصرية ـ السودانية لقصف إسرائيلى:طائرات أباتشى هبطت فى جزيرة سودانية وتجول جنودها بحُرية

غزة - دنيا الوطن
رغم النفى السودانى لتعرض محافظة البحر الأحمر على الحدود المصرية السودانية لغارات إسرائيلية الأيام الماضية، استهدفت سيارات تهريب أسلحة كانت فى طرقها لقطاع غزة.

أكدت صحيفة "الراكوبة" السودانية اليوم الاثنين، أن السودان تعرض بالفعل لضربة جوية إسرائيلية فى نهاية شهر نوفمبر الماضى، حيث استهدفت السيارات بالقرب من الحدود المصرية، وتحديدا فى وادى العلاقى شمال غرب حلايب، وتمكنت الغارة الإسرائيلية من تدمير سيارة لاند كروزر وأخرى تايوتا هايلوكس، حيث نتج عن الغارة استشهاد اثنين وجرح العديد من أفراد القافلة، وهرب البقية عائدين إلى داخل الحدود السودانية " حسبما قالت الصحيفة"، وأفاد شهود العيان بوجود عدد من المفقودين، وبعد انتهاء الغارة مشط سلاح الجو المصرى المنطقة بعدة طلعات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى يوم الخميس الماضى هبطت طائرتان أباشتى تابعتان للجيش الإسرائيلى فى جزيرة مقرسم، الواقعة شرق محمد قول، والتى توجد فيها محطة للدفاع الجوى معروفة بمحطة رادار 11، وتمكن أفراد الجيش الإسرائيلى من التجول بحرية فى الجزيرة، وعادت الطائرات بدون اعتراض من الجيش السودانى.

وقالت الصحيفة إن الجيش السودانى لم يقم بزيارة موقع الحادث حتى الآن، وتتحدث الأخبار عن نزاع بين الشرطة والجيش والأمن حول الجهة المسئولة عن متابعة الحادث، مؤكدة أن الحكومة السودانية تتكتم حتى الآن ولا ترغب فى نشر تفاصيل ما حدث.

وكان الجيش السودانى قد نفى الأنباء التى تحدثت عن قيام الجيش "الإسرائيلى" بشن هجمات جوية داخل الأراضى السودانية، وقال العقيد السوارى سعد، الناطق باسم الجيش السودانى، إنه لم تكن هناك هجمات جوية قد تم كشفها من قبل نظام الرادار السودانى.

كما قال الدكتور وليد السيد، مدير مكتب حزب المؤتمر الوطنى الحاكم فى القاهرة، إن المعلومات حول قصف الجيش الإسرائيلى لسيارات تهريب الأسلحة على الحدود بين مصر والسودان غير مؤكدة، والهدف منها إحداث بلبلة فى الأجواء المصرية والسودانية أو نقل رسالة لعصابات التهريب.

وأوضح السيد لـ"اليوم السابع" أن الجيش السودانى يحاول جمع المعلومات حاليا ويحقق مع الأهالى هناك فى هذه المنطقة التى تبتعد حوالى 400 كيلو متر من الخرطوم، فيما نفى الجيش هذه الرواية بالأمس وفقا لما اطلعت عليه قوات الدفاع الجوى وإلى الآن لم يأت لنا أى اتصالات أكدت لنا هذه المعلومات، مضيفا أن التهريب من سمات المنطقة التى شهدت القصف الإسرائيلى، وليس تهريب أسلحة فقط من قبل بعض القبائل والأفراد.

من جانبها قالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية فى تقرير أعده محررها العسكرى والخبير فى الشئون العسكرية روى كياس، أن القوات السودانية المنتشرة على طول الحدود لا تمتلك التكنولوجيا المتطورة التى تتيح لها الكشف عن دخول أجسام غريبة أو قوات أجنبية إلى الأراضى السودانية ، لافتة إلى أن الخرطوم طلبت من مصر تزويدها بمعلومات عما إذا كانت الرادارات المصرية تمكنت من التقاط دخول طائرات إسرائيلية إلى المنطقة، أو دخول غواصة إسرائيلية إلى البحر الأحمر.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقارير إخبارية سودانية كشفت أن رئيس جهاز الاستخبارات والأمن القومى فى السودان، الجنرال محمد عطا، طلب من الرئيس السودانى عمر البشير عدم الوصول إلى المنطقة مرة ثانية، بادعاء أن هناك معلومات تشير إلى وجود غواصة إسرائيلية فى المنطقة قد تتعرض له بالاختطاف أو الاغتيال.

يشار إلى أن وزير الدفاع الاسرائيلى إيهود باراك قد صادق الأسبوع الماضى على تشكيل قيادة "فيلق العمق" وعين الجنرال يشاى أفيتال قائدا لها التى استحدثت لقيادة عمليات متشعبة فى العمق الإستراتيجى لأى دولة تجدها إسرائيل عدوا لها، وكلفت القيادة جديدة بمهمات فى مواقع بعيدة، وأن المهمة الأولى لهذه الهيئة ستكون بسط العمليات المشتركة للجيش الإسرائيلى إلى عمق إستراتيجى.

وسبق وأن أستهدفت غارة جوية "إسرائيلية" فى أبريل الماضى، سيارة كان فيها مواطن سودانى، زعم تقرير لقناة العربية أنه إسلامى متورط فى نقل أسلحة إلى حركة حماس، لكن إسماعيل الأشقر أشار إلى أن ابن شقيقه القيادى البارز فى "كتائب القسام"، عبد اللطيف الأشقر، كان هو المستهدف من الغارة "الإسرائيلية" التى استهدفت سيارة مدنية بجوار مطار مدينة بورسودان بشرقى السودان.

وطبقا لتقارير غربية رفضت "إسرائيل" تأكيدها أو نفيها، فقد قام سلاح الجو "الإسرائيلى" بعمليتى قصف فى السودان خلال يناير وفبراير عام 2009، وذلك عقب الحرب التى شنتها "إسرائيل" على قطاع غزة، وفى أحد هذين الهجومين، تم قصف قافلة شاحنات ما أسفر عن مقتل 119 شخصا، وفى الهجوم الثانى تم قصف سفينة فى عرض البحر.

قراءة الخبر كاملا.