اظغط لايك وتابعنا

وفد قطري يزور ميناء الصيادين بغزة .. صور

وفد قطري يزور ميناء الصيادين بغزة .. صور

استقبلت وزارة الزراعة وفداً شعبياً قطرياً في ميناء الصيادين غرب مدينة غزة، و جرى إطلاعهم على معاناة الصيادين الفلسطينيين وبعض المشاريع التي استهدفتهم بتمويل من مؤسسة قطر الخيرية.

واستقبل وزير الزراعة م.علي الطرشاوي الوفد الذي ضم خمس مؤسسات خيرية و100متضامن، وبحث مع رئيس الوفد علي بن راشد المهندي المدير التنفيذي لمؤسسة قطر الخيرية، السبل الكفيلة في زيادة دعم الصيادين والمزارعين من قبل المؤسسات القطرية الخيرية.

يذكر أن المؤسسات الخمسة  المشاركة في الوفد الشعبي القطري هي "قطر الخيرية، الهلال الأحمر القطري، مؤسسة الشيخ عيد بن محمد الخيرية، مؤسسة الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني الخيرية، مؤسسة "راف" الشيخ ثاني عبد الله للخدمات الإنسانية".

وأثنى وزير الزراعة على منظمي وأعضاء الوفد القطري الذين أبوا إلا أن يساهموا في دعم صمود الصيادين في قطاع غزة، مشيداً بدور مؤسسة قطر الخيرية في تمويل مشاريع هامة للصيادين.

كما دعا الطرشاوي كافة الجهات الدولية والعربية وأحرار العالم إلى الضغط على الاحتلال لوقف خروقاته المتكررة للتهدئة سواء في البر أو البحر، مؤكداً أن الاحتلال مازال يلاحق المزارعين والصيادين ويطلق عليهم النار ويعتقلهم أثناء ممارستهم عملهم ويتعمد بذلك التنغيص عليهم حياتهم  بطرق وأشكال عدة أخرى.

من جهته، فقد اعتبر رئيس الوفد الشعبي القطري أن ممثلي الجمعيات القطرية جاءوا للتعرف عن قرب على مدى الاحتياجات وطبيعة المشاريع التي يمكن أن تساهم في تخفيف معاناة أهالي غزة، مشيراً إلى أن ما يقدموه اليوم لا يذكر مقابل التضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني لتحيا الأمتين العربية والإسلامية.

وفي ختام الجولة التفقدية في ميناء الصيادين، قدم أعضاء الوفد جزءاً من مساعدتهم النقدية العاجلة  إلى عشرة صيادين بقيمة 4000دولار، ووعدوا بمواصلة دعم الصيادين في مواجهة الاحتلال الذي يلاحقهم في مصدر رزقهم الوحيد. 








قراءة الخبر كاملا.

هنية يدعو لاستراتيجية شاملة لتحرير فلسطين

هنية يدعو لاستراتيجية شاملة لتحرير فلسطين

دعا رئيس الحكومة بغزة إسماعيل هنية الأمة العربية والإسلامية إلى العمل لبناء استراتيجية شاملة لتحرير فلسطين.

وقال إن "قضية فلسطين قضية الأمة، وإن فلسطين تحررها المقاومة، والمقاومة الفلسطينية تحرر من فلسطين ما تستطيع، ونقول لكم إن فلسطين من النهر إلى البحر تتحرر بالأمة وليس فقط بالشعب الفلسطيني، والتحرير الشامل يتحقق بالأمة".

جاء ذلك خلال لقاءات جمعت هنية الثلاثاء بعدة وفود عربية وإسلامية متضامنة مع الشعب الفلسطيني في غزة، من بينها وفد من قافلة "أميال من الابتسامات 18"، ووفد اتحاد المحامين العرب، ووفد لبناني وآخر مغربي. 

ورحب هنية بكل الوفود التي تصل القطاع، عادا أن ما يجري اليوم من زيارات للوفود العربية والإسلامية والحرة إلى غزة هو من تباشير النصر.

وقال: "جئتم مهنئين بهذا النصر، وبدوري أهنئكم بهذا النصر، لأن نصر غزة نصر للأمة كلها، والله اصطفى أهل فلسطين أن يكونوا في الخندق المتقدم وأن يكون الشعب الفلسطيني رأس الحربة في مواجهة المشروع الصهيوني، فأنتم شركاء في النصر بالدعاء والمدد والعون والتضامن".

وأضاف أن "غزة المحاصرة هي غزة الصامدة والثابتة والتي لم تتنازل عن أي من الثوابت رغم العدوان والحصار"، معبرا عن فخره الكبير لجمع غزة للأمة والتي تمثل في هذا الوفد الذي جاء من عدة دول عربية.

وأكد أن مصر كانت في هذه المعركة شريكة في صناعة النصر، من خلال مواقفها التي أعلنها الرئيس محمد مرسي، مشيرا إلى أن النصر هذه المرة أعلن من القاهرة.

وأشاد بمواقف الجزائر التي أعلنتها وبشكل واضح أنها مع فلسطين ظالمة أو مظلومة، واستعرض ركائز العمل السياسي الذي وضعها القائد الجزائري الكبير الشيخ محفوظ النحناح وهي الإسلام الجزائر فلسطين.

كما ثمن الثورة الليبية التي أعلنت ومن خلال رئيس مجلسها الانتقالي بعد الثورة مصطفى عبد الجليل الذي قال إن دماء ثوار ليبيا هي دماء على طريق تحرير القدس والأقصى، دالا على ذلك بإطلاق تسمية غزة وفلسطين على كتائب وفيالق عسكرية بليبيا.

وشكر الكويت التي كانت حاضنة للثورة الفلسطينية منذ البداية وكانت أيضا من احتضن آلاف الفلسطينيين، موجها التحية للكويت أميرا وحكومة وشعبا، كما وجه التحية للبنان التي احتضنت المقاومة واحتضنت الشعب الفلسطيني.

وقال خلال لقاء الوفود القادمة من لبنان والمغرب : إن "دماء الشهيد القائد أحمد الجعبري وكل الشهداء كانت بوابة النصر، وكل شيء جرى في هذه المعركة كان مكسب، رغم أننا خسرنا قامة كبيرة من قامات المقاومة والجهاد وهو الشهيد أحمد الجعبري وكانت شهادته شهادة ونصر".

وأكد على أن الناس تشعر بأن فلسطين للأمة الإسلامية فالوقوف معها ليس مستغربا، ونصر فلسطين نصر للأمة كلها، "وحينما نهدي النصر للأمة أول ما نهديه لأبناء المخيمات في لبنان وكل المخيمات"، مشيرا إلى أنه زار المخيمات خلال الإبعاد إلى مرج الزهور.

وطالب بإنهاء المعاناة للاجئين الفلسطينيين وإنهاء حالة اللجوء داخل اللجوء والمعاناة داخل المعاناة حتى يعودوا إلى وطنهم.

وخلال لقائه بوفد اتحاد المحامين العرب، استعرض هنية إنجازات المقاومة خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا على أن خيار النصر والطريق له هو المقاومة، وأن الجميع يتوحد خلفها.

وأشاد بدور المحامين العرب في كل المحافل في خدمة القضية الفلسطينية والقضايا المختلفة، داعيا لمزيد من العمل في تجاه خدمة القضايا الفلسطينية.

قراءة الخبر كاملا.

خيرات الأراضي الغزية تملأ الأسواق وتبشر باكتفاء ذاتي داخل القطاع

خيرات الأراضي الغزية تملأ الأسواق وتبشر باكتفاء ذاتي داخل القطاع

اسامة الكحلوت
أشرقت شمس نهار جديد على أرض الحاج معمر الجديلي، وألقت بأشعتها لتعكس لونها في ملامحه السمراء، فعلى الرغم من سنوات عمره التي تجاوزت الخمسين عاماً عكف الحاج على زراعة أرضه بكل حيويته ونشاطه، وأخذ ينثر البذور في الأحواض المخصصة لها آملاً بزرع جديد يتجدد معه الأمل بعد تمكنه من الوصول إلى أجزاء أرضه التي حرم منها فترة من الزمن، فالقوانين الصارمة التي فرضتها سلطات الاحتلال كانت بمثابة قيد شل حركة المواطن ألغزي وحرمته من التنقل داخله أرضه الزراعية بحرية، وكانت الهدنة طوق النجاة المنتظر.

زراعة تجدد الحيوية
فعلى بعد أمتار قليلة من الحدود وقف الحاج معمر يتأمل أحواضه الزراعية الجديدة وابتسامته لا تفارق وجهه وبدأ حديثه واصفاً مدى السعادة التي يشعر بها قائلاً: "لأول مرة منذ سنوات أتمكن من التنقل داخل أرضى كونها ملاصقة للحدود وتقع داخل الحزام الأمني"، مضيفاً: "هذا القانون الإسرائيلي منعنا من دخولها فترة طويلة وأنا اليوم هنا مع أولادي وزوجتي بكل سرور وفرحة نزرع أرضنا بعد سريان مفعول الهدنة بين إسرائيل وحماس".

الحاج معمر الذي عمل طوال حياته مزارعا داخل أرضه يجنى ثمارها ويبيعها في الأسواق ويعيل أسرته من هذه الأرض ولكن منذ سنوات لم يتمكن من دخولها نتيجة موقعها الخطير على حياته حسب قوله.

وتابع مشيراً إلى حدود أرضه الممتدة: "من الآن فصاعدا سأزرع أرضى رغم كبر سني وبمساعدة أولادي سأجنى ثماري التي حرمني منها الاحتلال طوال السنوات الماضية".

زيتون رمز العزة والصمود
في مكان ليس ببعيد عن سابقه وقرب السياج الأمني الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة في بلدة بيت حانون جلس أبو أحمد الحويحي 53 عاما متأملاً أرضه وعلامات الراحة ارتسمت في ملامحه وعلى خطوط وجهه الدقيق بعد أن حرم من الوصول إليها منذ اثني عشر عاماً.

فقد أوضح المزارع الحويحي، أنه لا يزال يحلم ولا يصدق عينيه التي عادت لترى أرضه بعد أن حرم منها 12 عاماً.
وشرد ببصره وكأنه يستذكر مامضى قائلاً: "تبلغ مساحة أرضي سبعة دونمات وهي ملاصقة للسياج الفاصل مع إسرائيل، ومنذ بداية الانتفاضة عام 2000 وبعد تصاعد التوتر قام الجيش الإسرائيلي بتجريف أرضي التي كنت أزرع فيها القمح وطردوني منها".

وبدأ الحويحي بالتجهيزات اللازمة والبحث عن العمال، كما يقول من أجل إعادة حرث أرضه من جديد والبدء بزراعتها.
أشجار الزيتون والحمضيات إلى جانب القمح هي ما سيميز أرض الحويحي فيتابع حديثه: "سأعمل على زراعة شجر الزيتون رمز العزة والصمود إلى جانب الحمضيات والقمح التي تشتهر بها أراضينا الفلسطينية واليوم أشعر بالفخر الشديد وأنا أرى أبنائي يشاركونني فرحتي ويضعون بصمتهم في أرضهم".

لم أكن أتخيلها
ملأ صوت أبو أحمد زبيدي أرجاء المكان في إحدى الأسواق الغزية وهو ينادي ويعرض ثمار الليمون وقد احتشد عدد من الناس تلبية لنداءه، فاللون الأصفر البراق كان دافعاً لشرائها، وبعد انتهائه من البيع بدأ يلملم حاجياته ليعود لبيته وقد جني قوت بيته وعائلته، وقبل مغادرته سألناه عن آثار الهدنة عليه فقال: "لم أتخيل يوماً أنى سأقطف شجر الليمون داخل أرضى على الحدود الشرقية لغزة لولا الهدنة وانتصار المقاومة الفلسطينية".

واسترسل في حديثه: "لم أصدق الخبر حين سمعت أنه بإمكاني قطف ثمار أرضى التي تقع على الحدود مباشرة مع إسرائيل فقد بلغني صديقي أن الهدنة تسمح للمواطنين بزراعة أراضيهم وقطف ثمارهم الواقعة على الحدود".

بصدر يملؤه الفخر وبعيون لامعة تعكس فرحة صاحبها تابع أبو أحمد قائلاً: "ذهبت إلى أرضى وبدأت أقطف ثمار شجر الليمون بعد أن مرت سنوات لم أقطف منه حبة واحدة نظرا لوجوده بالقرب من السياج الفاصل فبفضل الهدنة تم إلغاء الحزام الأمني وبات التنقل في أراضينا أهون مما كنا نتخيل".

ظهور النعيم
وينتشر المزارعين في أراضيهم على طول الشريط الحدودي الفاصل بين غزة وإسرائيل وبهمة يزرعون أراضيهم قبل هطول المطر حتى يتسنى للبذور الدخول داخل الأرض بفعل المطر المتوقع هطوله في الأيام المقبلة على غزة حسب الأرصاد الجوية.

وبدأ النعيم يظهر في الأسواق الغزية حيث كانت معظم هذه الثمار والسلع تستورد من إسرائيل نتيجة عدم توفرها في غزة ووجودها على الحدود.

وكانت إسرائيل منذ سنوات قد فرضت على الفلسطينيين حزام أمنى بمسافة 300 متر يمنع دخول الفلسطينيين إلى أراضيهم تحت أي سبب من الأسباب.

وقد شنت إسرائيل حرب على قطاع غزة لمدة ثمانية أيام وذلك بعد اغتيال أحمد الجعبرى رئيس أركان كتائب القسام وانتهت الحرب بهدنة ووساطة مصرية بين إسرائيل وحماس بعدما وصلت صواريخ القسام لقلب تل أبيب والقدس.

وتقع نسبة كبيرة من أراضى المواطنين المزروعة على الحدود الشرقية لقطاع غزة حيث تشمل هذه الأراضي الفواكه والخضار بفعل خصوبة التربة والبيئة الزراعية التي تسمح بنمو جميع المحاصيل الزراعية.

اكتفاء ذاتي
ويعلق فوزي مطير "30 عاما" الذي يعمل موظفاً في الحكومة على الوضع الجديد قائلاً: "الأسواق امتلأت بالبضائع الفلسطينية والتي نعتبرها من خيرات بلادنا وتحمل نكهة أرضنا المسلوبة والطابع الفلسطيني".

وأوضح أن الأرض الفلسطينية تتمتع بخصوبة عالية الجودة تسمح للمحاصيل الزراعية بالنمو داخل هذه الأرض بجودة عالية، مشيراً إلى أن هذا الأمر يبشر باكتفاء ذاتي داخل قطاع غزة للمحاصيل الزراعية بعد توفر جميع الخضروات والفواكه فور إلغاء الحزام الامنى المفروض على المزارعين.

قراءة الخبر كاملا.

اوروبا تستعد لدعم الثوار بالاسلحة البحرية والجوية والبرية

نقلا عن وكالات اخبارية
بينما تشتد الازمة السورية يبدء التدخل الاوروبي في الشئن السوري بحيث وضعت الدول الاوروبية خططا لدعم الثوار السوريين باسلحة جوية وبحرية وبرية فقد كشفت صحيفة الجاردن البريطانية نقلا عن مصادر دفاعية رفيعه ان القادة العسكريين البريطانين وضعو خططا طارئة لتاكيد المساعدات البحرية والجوية والبرية للثوار السوريين وبطلب من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون نفسه وبطلب منه ايضا استضافة بريطانيا مسؤلين رفيعين جدا حضره مسؤولون من فرنسا والولايات المتحده والسعودية وقطر وتركيا والامارات .

قراءة الخبر كاملا.

المعهد الاوروبي الاسلامي يدرب ائئمة لجوامع فرنسا

نقلا عن العربية 


في اعالي غابات سان شينو وهضاب بروندي في وسط فرنسا يقوم المعهد الاوروبي الاسلامي بتدريس طلبة ليصبحو اائمة في المسجاد الفرنسية بعد تلقيهم دروسا في الفقه والشريعه وحفظ القران ودروس خاصة لكيفية تقديم الخطب للفرنسين الغير ناطقين بالعربية دراسة سبع سنوات بعدها يتخرج الطالب امام جامع واستاذ في الغة العربية والفقه الاسلامي ويحق له الصعود الى خطب الجمعه وتقديم الفتاوي والاجتهادات.

قراءة الخبر كاملا.

هارتس امريكا تعوض اسرائيل خسائرها في حرب غزة

هارتس : أمريكا تعوض إسرائيل ما فقدته من قنابل القيت على غزة بصفقة قيمتها 650 مليون دولار

أفاد موقع صحيفة "هارتس" الاسرائيلية أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت بيع سلاح الجو الإسرائيلي أسلحة متطورة بقيمة 650 مليون دولار، وذلك بعد أن تقلص مخزون الأسلحة  الإسرائيلية من صواريخ وقذائف وقنابل على أثر استعمالها في العدوان الأخير على قطاع غزة. وبحسب "هآرتس" ستشمل الصفقة الجديدة تزويد إسرائيل بنحو 6900 "قنبلة ذكية". وقد أبلغت وزارة الدفاع الأمريكية الكونغرس الأمريكي بأمر هذه الصفقة وفقا لما ينص عليه القانون الأمريكي.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحديث هو عن 6900 قنبلة يمكن تحويلها لقنابل ذكية موجَهَة عبر الأقمار الاصطناعية ، يمكنها إصابة الهدف بدقة كبيرة. كما ستزود الولايات المتحدة إسرائيل بـ10 آلاف قنبلة من أنواع مختلفة يمكن تركيب أجهزة توجيه لها، و3450 قنبلة زنة كل منها طن و1275 قنبلة زنة كل منها 250 كغم و1725 قنبلة مخترفة للملاجئ المحصنة من نوع بلو 109 و3450 قتنبلة من نوع gbu-39  قادرة على ضرب الأماكن المحصنة وإلحاق حد أدنى من الأضرار بالمنطقة القريبة من الهدف.

وقالت صحيفة "هارتس" إن هدف هذه الصفقة هو ملء مخزون الأسلحة لسلاح الجو الإسرائيلي بعد أن نفذت منه كميات كبيرة من القنابل التي أسقطها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة. وكان الطيران الحربي التابع للاحتلال الإسرائيلي قام خلال العدوان على غزة بأكثر من 1000 غارة عسكرية استخدم خلالها كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة المختلفة.

قراءة الخبر كاملا.