اظغط لايك وتابعنا

طبيب اردني يتوصل الى علاج لمرض الزهايمر


خبرني – كتب نضال شديفات مراسل وكالة الانباء الأردنية بترا:
توصل مستشار أمراض الدماغ والاعصاب الدكتور عدنان العبداللات الى علاج عشرين من مرضى الزهايمر .
وقال العبداللات وهو الطبيب العربي الوحيد المسجل ضمن مشاهير الطب العالمي مع باركنسون واديسون والزهايمر في مقابله مع وكالة الانباء الاردنية انه عالج عشرين مريضا مصابين بداء الزهايمر وتحسنت حالتهم الصحية بشكل كبير .
ويعتبر داء الزهايمر من اهم اسباب اصابة الدماغ بالتلف ويؤدي الى متاعب عائلية ومالية كبيره .
واضاف ان المرض يصيب حوالي ثلاث اشخاص من كل مئة الف قبل سن ستين عاما، وحوالي 125شخصا بعد سن السبعين ليصل الى 11 الفا بعد سن الثمانين .
وعن اعراض المرض بين العبداللات ان من اهم اعراضه هو النسيان المستمر من يوم ليوم ومن اسبوع لأسبوع حيث ينسى المريض المواعيد وينسى اين يضع حاجياتة وما قيل له .
واضاف العبداللات ان الذاكرة القديمة تصاب اقل في حالات النسيان مقارنة بالذاكرة الحديثة مشير ا الى ان المريض يسال اكثر من مرة عن نفس الموضوع، وفي بعض الاحيان ينسى اين اوقف سيارتة وتتطور الحالات إلى ان يصبح المريض عاجز عن كيفية العودة إلى منزلة إذا غادر إلى مكان آخر.
وقال ان مدة هذه الحلات تصل خمس سنوات بعدها يصبح المريض طريح الفراش ويصاب بإلتهابات متعددة في الرئة وغيرها إلى أن تنتهي حياته .
ودعا العبداللات المرضى الذين يعانون من هذه الحالات وخاصة النسيان المتكرر ومن يعتقدون اكثر من المعدل العادي في النسيان الى مراجعة الاختصاصيين حيث يتم تشخيص حالتهم مبكرا .
وعن الصداع النصفي والفرق بينه وبين الصداع العنقودي اوضح العبداللات ان الصداع النصفي يصيب جانبا من الراس مصحوبا بالدمع في احدى العينين بينما الصداع العنقودي يغيب عن المريض عدة سنوات وعندما يعود يعتبر من اشد انواع الالم التي تصيب راس الانسان .
وعن النصائح التي يقدمها الى مرضى الصداع النصفي الذي يكثر في فصل الشتاء او ما يسمى هجمة الميجرين قال العبداللات على المرضى المصابين بهذا المرض التحوط عن البرد وتجنب التوتر والارهاق والتعرض للشمس لفترات طويلة في فصل الصيف.
وحول علاقة بعض الاغذية بالصداع اكد العبداللات اهمية تجنب مشتقات الالبان وعصير البرتقال والبندورة والبصل والليمون والشوكولاته والابتعاد نهائيا عن المشروبات الروحية لانها من مثيرات نوبات الصداع النصفي .
وفي رده على سؤال حول السن الذي ينتهي فيه هذا المرض قال في اغلب الحلات يزول المرض بعد سن 45 واذا ما عاد بعد ذلك يكون اقوى من ذي قبل مشيرا الى ان التقدم العلمي حاليا اوجد بعض الادوية المخففة لهجمة الميجرين على المرضى .
يشار الى ان الدكتور العبداللات صنف رقم 90 في قائمة علماء الطب في العالم وهو مكتشف مرض متلازما العبداللات المسجل على 18 موقعا طبيا عالميا على الشبكة العنكبوتية .

قراءة الخبر كاملا.

فديو:محلل اسرائيلي السعوديون لم يكونوا يريدون مالاً أرادوا إهانة إسرائيل

مدونة سيرتي
إسرائيل تعيش رعب إكتروني حقيقي هذه الأيام حيث تمكن هكر سعودي من إختراق قوائم لبطاقات إتمانية مالية وقام بنشرها محدث بذلك رعب حقيقي تعيشه البنوك الإسرائليه وعملائها الذي بلغ عددهم الألاف ضربات موجعة تلقائها الشارع الإسرائيلي وأخبار سيئة حيث قال محلل إسرائيلي القراصنة السعوديون لم يكونوا يريدون مالاً أرادوا إهانة إسرائيل وبصراحة أهانوا إسرائيل وأهانوا التكنولوجيا الإسرائيلية .

الفديو :


قراءة الخبر كاملا.

رقم 13 مصدر تشاؤم لعدد كبير من سكان بريطانيا


مدونة سيرتي - العربية

أن كثيرا من الناس يشعرون بالخوف ومانسميه بالفوبيا من اشياء معينه من الأرتفاعات او الأجسام الضخمة ولكن الخوف والتشاؤم من الارقام هو الغريب بالنسبة لنا ولكنه طبيعي لدى مجموعه واسعه من الأمريكان والدول الأوروبية فهم يعتقدون ان هذا الرقم مرتبط بقوة خفية تجلب الشؤم والتعاسة لدرجة انهم يرفضون ان يكون رقم منزلهم ثلاثة عشر ولا يرغبون بتناول الطعام لمائده عليها ثلاثة عشر شخص وحتى ان فنادق عديده لايوجد فيها الطابق ثلاثة عشر وحتى انهم يرفضون ان تكون مناسباتهم الرسمية في ال 13 عشر من الشهر خاصة اذا كانت جمعه الثالث عشر فيعتبرون ان هذه الجمعه تحمل الحض السيء وهذا الرقم الهم كثيرا من المنتجين لعمل افلام لمناقشة هذا الرقم والتشاؤم المرتبط به ومن الغريب ان هذه الأفلام حققت نجاحا كبيرا جدا وهي تحمل اسم هذا الرقم مثل فلم (friday the 13th)
هذه الخرافات تعود الى العصور الماضية ففي روما القديمة كانت الساحرات تجتمع بمجموعات من اثني عشر ساحرة اما الرقم ثلاثة عشر فهو الشيطان والاستكندفايون القدماء كانو يعقدون حبل المشنقة ثلاثة عشر عقدة ومما زاد المجتمع الغربي تصديقا لها بارتباطها بمصادفات عديده ارتبطت بهذا الرقم فأصبح مصدر خوف كثيرا منهم .

قراءة الخبر كاملا.

بن علي يحتج على مصادرة أملاكه

بن علي يحتج على مصادرة أملاكه
قال محامي الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي اليوم الجمعة في بيان إن موكله يحتج على "مصادرة أملاكه" في تونس، وينوي رفع قضية ضد السلطات أمام هيئة حقوق الإنسان في جنيف.
وندد المحامي اللبناني أكرم عازوري في بيانه بما أسماه الممارسات غير الشرعية للسلطات التونسية التي صادرت كافة أملاك بن علي المنقولة وغير المنقولة بما فيها منزله الخاص، وفق قوله.
واعتبر عازوري أنه لا يجوز مصادرة أملاك شخص إلا بعد إصدار حكم تحترم فيه معايير محاكمة عادلة وحقوق الدفاع، منددا بما وصفه بالإجراء التعسفي المنافي للدستور والقوانين التونسية.
ويأتي هذا البيان عشية احتفال التونسيين بثورتهم الشعبية التي وضعت يوم 14 يناير/ كانون الثاني 2011 حدا لحكم بن علي المطلق الذي تواصل على امتداد 23 عاما.
وتقدر ممتلكات بن علي والمقربين منه بمليارات الدولارات، وهي تتضمن مئات الشركات بقيمة تناهز ربع ميزانية البلاد السنوية، علاوة على حسابات بنكية وقصور موجودة في عدة بلدان.
وقد أصدرت المحاكم التونسية أحكاما غيابية ضد الرئيس المخلوع بعد توجيه تهم إليه من بينها الاختلاس والحيازة غير المشروعة للأسلحة والمخدرات وسوء استخدام السلطة.
ومن بين أخطر الإدانات الموجهة إليه حتى الآن القتل وزعزعة استقرار الدولة، وقد أصدرت السلطات التونسية مذكرة توقيف دولية بحقه.
وكان بن علي فر يوم 14 يناير/ كانون الثاني 2011 من البلاد، ولجأ إلى السعودية رفقة زوجته ليلى الطرابلسي وابنه محمد زين العابدين وإحدى بناته.

قراءة الخبر كاملا.

الجبورى:القذافى ترك وصية وتسجيلات تدين قادة عرب

الجبورى:القذافى ترك وصية وتسجيلات تدين قادة عرب

غزة - دنيا الوطن
كشف مشعان الجبورى النائب العراقى السابق وصاحب قناة "الرأى" الفضائية، أن الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى ترك وصية قبل ساعات من مقتله إلى جانب تسجيلات تدين قادة عرب بالتحريض والتخطيط للإطاحة بأنظمة عربية أخرى.

وقال الجبورى فى برنامج "التاريخ يصنع" للإذاعة الجزائرية مساء أمس الخميس، إن القذافى اتصل بالقناة ليلة مقتله بمسقط رأسه سرت وترك شبه وصية سيتم إذاعتها قريباً.

وأضاف: "قناة الرأى كانت تتحصل على خطابات القذافى بالطريقة التقليدية المتعارف عليها عن طريق مسئولين ليبيين، وفى بعض الأحيان من سيف الإسلام وموسى إبراهيم لكن بعد اشتداد القصف وسقوط المؤسسات النظامية فى طرابلس وانتقال القذافى إلى سرت، كان العقيد يتصل بنا مباشرة عبر هاتف الثريا رغم أننا حذرناه من ذلك لأنها وسيلة لا يؤتمن بها، حيث كنا نسجل ما يقول ثم نبثه فيما بعد حفاظاً على سرية المكان الذى كان يتواجد به".

ولفت الجبورى إلى أن آخر اتصال للقذافى بالقناة كان ليلة مقتله، مشيراً إلى أن الأمر لم يكن يتعلق بخطاب للشعب الليبى وإنما أشبه بوصية سيتم إذاعتها قريبا على القناة.

وأشار إلى أن أغلب المسئولين فى النظام الليبى السابق هربوا واختفوا مع اشتداد القصف على طرابلس وأن من كان بقى يقاتل إلى جانب القذافى هم أقربائه وعناصر من قبيلة القذاذفة وأبناء سرت.

كما كشف الجبورى أن قناة الرأى تحصلت على تسجيلات من القذافى تدين قادة عرب، حيث تظهرهم وهم يحرضون على الإطاحة بحكام عرب آخرين.

وقال إن قناة الرأى تحصلت عن طريق أشخاص مؤتمنين على تسجيلات تدين بعض القادة العرب وكيف كانوا يحرضون على الأنظمة العربية الأخرى والإطاحة بحكامها.

وأضاف: "هناك دولة صغيرة جغرافياً ومكانة، أرادت أن تصبح دولة عربية كبيرة بتحطيم الدول الأخرى، هذه التسجيلات سنبث منها ما يخدم الأمة العربية ومصلحتها ".

ونفى الجبورى أن تكون السلطات السورية قد ساومته أو مارست عليه ضغوطات للحصول على نسخ من هذه التسجيلات مؤكدا أن السوريين مقتنعين تماما أنه لما يتعلق الأمر بأمنهم القومى والوطنى فهم ليسوا بحاجة لأى وسيلة لإقناعه بالتعاون معهم.

واستطرد قائلاً: "سوريا احتضنت قناة الرأى المقاومة رغم كل الضغوطات الهائلة التى مورست عليها من جهات عديدة من الولايات المتحدة الأمريكية ومن نظام القذافى نفسه.. لذلك لا نرى عيبا فى التعاون مع الأشقاء خاصة إذا كان ذلك يمس أمنهم القومى والوطنى".

وكشف الجبورى أن القذافى اتصل بالرئيس السورى بشار الأسد وهدد بقصف قناة "الرأى" إذا لم تتوقف عن التحريض ضد نظام زين الدين بن على فى تونس وحسنى مبارك فى مصر.

قراءة الخبر كاملا.

طقس بارد وماطر مصحوب بعواصف رعدية حتى الاحد

طقس بارد وماطر مصحوب بعواصف رعدية حتى الاحد

غزة - دنيا الوطن
وقعت دائرة الأرصاد الجوية إن الجو يكون اليوم الجمعة، باردا وغائما وماطرا على فترات، وتكون الأمطار مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر هائجاً.

ويوم غد السبت يكون الجو غائما جزئيا إلى غائم وماطرا على فترات، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

اما يوم الاحد فيكون الجو غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة خاصة فوق المناطق الشمالية والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وحذرت الأرصاد الجوية الفلسطينية من تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الليل وساعات الصباح الباكر ومن خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة.

قراءة الخبر كاملا.

الأخوان يحصلون على 46% من مقاعد مجلس الشعب

إخوان مصر يحصلون على 46% من مقاعد مجلس الشعب
غزة - دنيا الوطن
سيسيطر الإخوان المسلمون على ما يقرب من نصف مقاعد أول مجلس شعب منتخب منذ انتفاضة أطاحت بالرئيس حسني مبارك من السلطة في العام الماضي وذلك حسب توقعات نشرتها الجماعة الجمعة.

وفي تجسيد لعمق التغيير الذي حدث بمصر منذ إسقاط مبارك ستحصل جماعة الإخوان المسلمين - التي كانت محظورة في عهد الرئيس السابق - على 232 مقعدا من مقاعد مجلس الشعب او 46 بالمئة في الانتخابات التي بدأت في نوفمبر تشرين الثاني وتوشك الان على الانتهاء.

وحصل حزب النور الاكثر تشددا - الذي يؤيد التطبيق الصارم للشرعية الإسلامية - على 113 مقعدا او 23 بالمئة مما يمنح الإسلاميين من الاتجاهات المختلفة الهيمنة على أكثر من ثلثي مقاعد مجلس الشعب بحسب الإحصاءات.

ووضع متحدث باسم حزب النور السلفي تقديرا أعلى بقليل عند 120 مقعدا.

ونشرت النتائج على صفحة حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي للإخوان المسلمين بموقع فيسبوك. ووضعت هذه النتائج بناء على ما اسفرت عنه الجولة الاخيرة للانتخابات.

ورغم ما يبدو من ان الاخوان المسلمين سيصبح لهم كلمة رئيسية على الحكومة في الدولة الأكثر سكانا بالعالم العربي إلا أن قادة الجيش الذين استلموا السلطة من مبارك في فبراير شباط سيحكمون حتى نهاية يونيو حزيران.

وبحلول هذا الموعد ستكون مصر قد انتخبت رئيسا جديدا وفق الجدول الزمني الذي حدده المجلس الأعلى للقوات المسلحة, وقالت جماعة الاخوان المسلمين انها لن تخوض سباق الرئاسة.

وجاء العنوان الرئيسي لعدد يوم الجمعة من صحيفة (المصري اليوم) اليومية 'مؤشرات النتائج النهائية للانتخابات.. إسلامية .. إسلامية.'

وكان الإسلاميون - الذين استطاعوا تنظيم صفوفهم عبر المساجد والشبكات المتشعبة التي اقاموها منذ وقت طويل - الافضل استغلالا للحريات السياسية التي اتيحت بعد الاطاحة بمبارك مقارنة بالتيارات الاخرى.

وستوزع المقاعد الباقية بين الليبراليين والمستقلين وسياسيين كانوا يرتبطون سابقا بعهد مبارك وجماعات أخرى من بينها تلك التي لعبت دورا في إشعال الثورة ضد مبارك وفقا للتوقعات التي نشرها حزب الحرية والعدالة.

ولم تعلن السلطات النتائج النهائية بعد. ورغم انتهاء المراحل الثلاثة للانتخابات الا ان عمليات اقتراع أخرى ستجرى الاسبوع القادم في دوائر انتخابية ألغيت بها النتائج بسبب وقوع انتهاكات.

ورغم هيمنتهم يحذر محللون من النظر الى الاسلاميين باعتبارهم كتلة متجانسة.

ويبدو ان الاخوان المسلمين يتطلعون الى تقديم صورة معتدلة للتهدئة من مخاوف بشان ما يمكن ان يعنيه تولي حكومة اسلامية شؤون مصر التي يعتمد اقتصادها على السياحة وبينها وبين إسرائيل معاهدة سلام.

وفي تأكيد لدورهم الجديد استقبل زعماء حزب الحرية والعدالة الرجل الثاني في وزارة الخارجية الأمريكية هذا الاسبوع, وكان الاجتماع هو الاعلى مستوى بين الجماعة والولايات المتحدة منذ سقوط مبارك الحليف الوثيق لواشنطن.

ووضع زعماء حزب الحرية والعدالة أولويات من بينها تحسين مستويات المعيشة- اذ يعيش نحو 40 بالمئة من المصريين على اقل من دولارين في اليوم- ودعم الحريات السياسية.

وتنص خطة المرحلة الانتقالية على ان المهمة الرئيسية للبرلمان هي اختيار لجنة من 100 عضو لوضع دستور جديد بدلا من ذلك الذي ابقى مبارك في السلطة لثلاثة عقود


قراءة الخبر كاملا.

سعد الحريري يحاور ناطق الجيش الاسرائيلي عبر التويتر

سعد الحريري يحاور ناطق الجيش الاسرائيلي عبر التويتر

غزة - دنيا الوطن
يستخدم رئيس الحكومة اللبنانية السابق، سعد الحريري، شبكة التواصل الاجتماعي 'تويتر'، للتواصل مع أنصاره وطرح أفكاره حول العديد من القضايا.

وكان الحريري قد تواصل مؤخرا، وفق وسائل اعلامية عدة وناشطين، مع الناطق باسم الجيش الاسرائيلي باللغة العربية، أفيخاي أذرعي، ثم تلقى هجوما واسعا من متتبعيه، ليضطر أن يعتذر عن ذلك.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة 'يديعوت أحرونوت' العبرية، اليوم الجمعة، فقد كتب سعد الحريري أمس على موقعه 'صباح الخير'، فتلقى من الناطق باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أذرعي 'صباح الخير'، فرد سعد الحريري على أفخاي بـ 'صباح الخير والنور'.

وبعد ذلك، كتب العديد من متتبعي الموقع عبارات حادة ضد سعد الحريري، وهاجموه لتواصله مع شخصية اسرائيلية عسكرية رفيعة، الأمر الذي دفع سعد الحريري بعد للدفاع عن نفسه بالكتابة: 'إنني أتواصل مع كافة الناس بصباح الخير، وعندما رددت عليه بصباح النور، لم اكن اعرف بأنه الناطق باسم الجيش الاسرائيلي، وإنني لم أكن أعرف بأنه اسرائيلي، وأعتبر اسرائيل دولة معادية للبنان، وأنا لا أتواصل مع أشخاص من دولة معادية'.

يشار إلى أن رئيس الوزراء اللبناني السابق، سعد الحريري، يتواجد خارج لبنان منذ فترة، ويتواصل مع الناس عبر الانترنت من خلال موقع 'تويتر'.

قراءة الخبر كاملا.

أنور مالك : تمت محاولة اغراء المراقبين في سوريا بالنساء

أنور مالك: النظام السوري حاول إغراء المراقبين بـ"النساء"

غزة - دنيا الوطن
حذر المراقب الجزائري أنور مالك، المنسحب من عمل البعثة العربية في سوريا، من كارثة إذا بقيت اللجنة تعمل على الأرض، وأشار مالك خلال مقابلة مع "العربية" بثتها اليوم الجمعة، إلى أن النظام السوري استغل بعثة المراقبين العرب للتحضير لمرحلة أكثر دموية ضد شعبه.

وقال مالك إن النظام السوري حاول إغراء المراقبين بكل السبل بما فيها النساء، كما استخدم معهم التهديد أيضا وكان يتنصت على مكالماتهم ويصور غرفهم.

وأكد مالك أن بروتوكول الجامعة في شأن سوريا لا يمكن تطبيقه على الأرض، لأن النظام متمسك ببقائه ولو على جثث الأطفال، حسب قوله، مضيفا أن سوريا تتجه نحو الحرب الأهلية إذا بقي المراقبون هناك.

وفَنَّد مالك حديث النظام عن وجود جماعات إرهابية، قائلاً إن ما يجري هو ثورة شعبية مدنية ولا وجود للإرهاب، وأكد أن عناصر الجيش الحر لا تقوم بالهجوم، بل بالدفاع عن الناس.

وحول مشاهداته في حمص، قال مالك إن المدينة خاوية ومدمرة ولا علاقة لها بالحياة، وإن المشاهد التي رأيتها زعزعت مشاعري، ولا أستطيع وصف ما رأيت.

الحسم قريب

وفي تعقيبه على تلك التصريحات قال جمال زيدان، مدير تحرير الأهرام المصرية، إن تصريحات المندوب الجزائري في بعثة المراقبين العرب تلقي كثيراً من الظلال والشكوك حول موضوعية بعثة المراقبين العرب لسوريا، مبينا أنه يبدو من حديث مالك أن المراقبين يتعرضون لضغوط عديدة، بدليل أن 11 مراقبا تعرضوا للاعتداء في اللاذقية يوم الإثنين الماضي، بالإضافة للحديث المتواتر حول موضوعية الفريق الدابي، رئيس البعثة، فضلا عما ذكر عن دوره في مشكلة دارفور.

وقال زيدان لـ"العربية" إن المسألة يجب أن تحسم في 19 يناير الجاري عندما تقدم البعثة تقريرها للجامعة.

وأوضح زيدان أن الجامعة العربية لم تعلق عمل البعثة، وأن عدد المراقبين 163 شخصاً، ومهمتهم أصبحت شائكة للغاية وتحيط بها الكثير من الشكوك لعدم توافر الظروف الموضوعية، وتضارب تصريحات المراقبين حول الوضع، متوقعا حدوث تغيير درامي فيما يتعلق بعمل البعثة ويفتح الباب واسعا أمام إحالة الملف السوري لمجلس الأمن الدولي.

المبادرة فشلت

من جانبه، قال وليد البني، عضو الأمانة العامة ومدير المكتب المركزي للمجلس الوطني السوري، إن التضارب يرجع لأنها التجربة الأولى للجماعة، وليس لديهم الخبرة، وهم رهائن لدى النظام السوري، وهم لا يريدون أن تظهر الأحداث الحقيقية لما يجري على الأرض، وأن هذا النظام يقتل مؤيديه للإيحاء بوجود عصابات مسلحة والنظام قد يعرض حياة المراقبين للخطر.

وقال إن هذه البعثة ذهبت لسوريا لكي تراقب فيما إذا كان النظام يطبق البروتوكول أم لا، وأضاف: "أنا أعتقد أنه حتى نعرف ما إذا كان يطبق البروتوكول بكامله، فلا تحتاج الجامعة لكل هؤلاء المراقبين".

وحول المهل الزمنية، قال البني إن التاسع عشر من الشهر الحالي هو الموعد الأخير، وبعدها لا تستطيع الجامعة أن تقول إنها ستعطي مهلا للنظام، ولا توجد أي مصلحة لأي طرف لإعطاء مهل للنظام.

وشدد البني أن على الجامعة العربية والمعارضة القيام بكل ما في وسعهما لحماية الشعب السوري، مبينا أن مبادرة الجامعة فشلت بسبب النظام، ولذا عليها أن تتجه لمجلس الأمن وتحميل المجتمع الدولي مسؤوليته الإنسانية تجاه حماية الشعب السوري.

قراءة الخبر كاملا.

مصادر قبلية في اليمن: مقتل العشرات في معارك بين الحوثيين والقبائل

مصادر قبلية في اليمن: مقتل العشرات في معارك بين الحوثيين والقبائل

غزة - دنيا الوطن
أفادت مصادر محلية في محافظة حجة بشمال صنعاء أمس، بمقتل وجرح العشرات في تجدد المواجهات بين الحوثيين ورجال القبائل، في وقت توقفت فيه صحيفة وزارة الدفاع عن الصدور للمرة الأولى منذ عدة عقود، في حين هددت اللجنة العسكرية بتطبيق القانون بحق من لا يلتزم بإنهاء المظاهر المسلحة. وقالت مصادر خاصة في حجة إن المواجهات تجددت بين الحوثيين والقبائل في منطقة مستباه على خلفية نزاعات متواصلة بينهم وبين رجال القبائل في أكثر من منطقة بشمال البلاد، خاصة مع القبائل الموالية للسلفيين والقبائل التي ترفض سيطرة الحوثيين على مناطقها.

وقالت مصادر قبلية في محافظة حجة شمال غربي اليمن إن 37 شخصا قتلوا في مواجهات عنيفة صباح أمس بين مسلحين قبليين، وجماعة الحوثيين في مديرية مستباه، القريبة من ميناء ميدي على البحر الأحمر. فيما اتهم زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، حزب الإصلاح الإسلامي، بالوقوف وراء هذه المواجهات، وقال إن قتيلا واحدا فقط منهم قتل في هذه المواجهات.

وقال مصدر قبلي - طلب عدم ذكر اسمه - «إن الاشتباكات التي استخدمت فيها أسلحة ثقيلة ومتوسطة، وقعت في منطقة عاهم، بمديرية مستباه، سقط فيها نحو 30 حوثيا، و7 من القبائل، إضافة إلى العشرات من الجرحى من الجانبين».

وأضاف المصدر: «إن سبب الاشتباكات هو خرق الحوثيين لاتفاق الصلح الذي وقعوه مع مشايخ قبائل حجور، نهاية العام الماضي، حيث أطلقوا الرصاص على أحد وجهاء المنطقة، وهاجموا العديد من مواقع القبائل». ولفت المصدر إلى «وجود جثث للحوثيين والقبائل مرمية في منطقة كبري أبو دوارة، ولم يستطع الجانبان إخراجها بسبب شدة المعارك هناك». ونفى المصدر القبلي اتهامات الحوثيين بأن أعضاء حزب الإصلاح الإسلامي هم من يقاتلون ضدهم وقال: «من يقاتل هم قبائل المنطقة، ولا علاقة لهم بأي حزب أو جهات معادية للحوثيين، هذه أراضينا ولن نسمح للحوثيين بالسيطرة عليها أو التوسع فيها».

من جانبه اتهم زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، حزب الإصلاح بشن حرب ضد أتباعهم في حجة، وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحوثي «إن ميليشيات الإصلاح (في محافظة حجة) قامت فجر الخميس بشن عدوان غادر على أبناء (منطقة عاهم)». وحمّل البيان «حزب الإصلاح كامل المسؤولية عن اعتداءاتهم المستمرة ضد الحوثيين».

وعلى صعيد آخر، توقفت أمس صحيفة «26 سبتمبر» الأسبوعية لأول مرة منذ أكثر من 3 عقود، عن الصدور، بعد قرار صدر من اللواء محمد ناصر أحمد وزير الدفاع اليمني، بعد أن رفض ضباط وجنود وصحافيو الصحيفة التي تصدر عن دائرة التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع، صدور الصحيفة وهي تحمل اسم العميد الركن علي الشاطر رئيس تحريرها، المقرب من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

وقال مصدر في التوجيه المعنوي لـ«الشرق الأوسط» إن عدد أمس كان جاهزا للصدور وعلى وشك إرساله إلى المطبعة، غير أن العاملين في الصحيفة كانوا يرفضون طباعتها وهي تحمل اسم الشاطر، الأمر الذي اضطر وزير الدفاع إلى إصدار قرار إيقافها، وقال المصدر إن الوزير أعلن صراحة عدم قدرته على إزاحة رئيس التحرير، مؤكدا استمرار اعتصام الصحافيين والضباط والجنود داخل الدائرة منذ قرابة 3 أسابيع وأنهم مستمرون في الاعتصام.

من جهة أخرى، أعلنت اللجنة العسكرية المشرفة على إزالة المظاهر المسلحة أنها ستطبق القانون إذا تعرض عملها لعوائق من أي طرف كان، وأعلنت اللجنة مهلة 48 ساعة لجميع الأطراف داخل العاصمة صنعاء لإزالة المظاهر المسلحة بدأت من صباح أمس وتنتهي صباح السبت المقبل.

وتشكلت اللجنة العسكرية بموجب المبادرة الخليجية، التي وقعت في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وتم منحها صلاحيات بإزالة جميع المظاهر المسلحة من كل المدن اليمنية، إضافة إلى توحيد الجيش والأمن.

وقال اللواء علي سعيد عبيد، المتحدث باسم اللجنة العسكرية: «اللجنة اجتمعت أول من أمس مع ممثلي الأطراف المعنية بالمظاهر المسلحة من وحدات عسكرية وأمنية وممثلين عن حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب المشترك، وممثل عن الشيخ صادق الأحمر زعيم قبيلة حاشد، وأعطيناهم التوجيهات بإزالة المظاهر المسلحة خلال يومين تبدأ من صباح الخميس وحتى الساعة الثامنة من يوم السبت» المقبل. وأضاف عبيد لـ«الشرق الأوسط»: «الجميع اتفق على تنفيذ قرارات اللجنة والتزموا بذلك وأعلنوا عن تعاونهم معنا»، موضحا أن «اللجنة ستقوم بزيارة ميدانية إلى مختلف المناطق للتأكد من تنفيذ توجيهات اللجنة العسكرية، ومن لا يلتزم بذلك ستقوم اللجنة بالإعلان عنه وسنلجأ إلى تطبيق القانون». وأكد عبيد أن «كل المواقع التي تم استحداثها خلال الأشهر الماضية ستتم إزالتها، وهي مرصودة بشكل كامل».

في سياق آخر، هاجم مصدر رئاسي يمني منظمة «هيومان رايتس ووتش» الأميركية واعتبرها منظمة تفتقد المصداقية، وقال المصدر الرئاسي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية إن «ما جاء في بيان (هيومان رايتس ووتش) بخصوص الحصانة الممنوحة من البرلمان اليمني، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن، يمثل واحدة من صور الإسفاف والازدواجية في المعايير في تناول قضية سياسية دولية كالأزمة اليمنية من قبل منظمة تفتقر إلى المصداقية». وكانت «هيومان رايتس ووتش»، المعنية بحقوق الإنسان، اعتبرت منح الرئيس علي عبد الله صالح حصانة، مقابل تخليه عن السلطة بسرعة، «إهانة للآلاف ممن عانوا في ظل حكمه ويجب أن يرفضه البرلمان». وقالت سارة ليا ويتسون المديرة التنفيذية للشرق الأوسط بالمنظمة: «إقرار هذا القانون سيمثل إهانة للآلاف من ضحايا حكم صالح القمعي بمن فيهم أقارب المحتجين السلميين الذين قتلوا بالرصاص العام الماضي». وطالبت المنظمة «السلطات اليمنية بسجن المسؤولين عن ارتكاب جرائم خطيرة لا أن تكافئهم بمنحهم ترخيصا للقتل».

إلى ذلك، استغرب مصدر مسؤول في المؤتمر الشعبي العام تصريحات شائنة تناولتها صحف يمنية ومواقع إخبارية تابعة لأحزاب اللقاء المشترك وأخرى مستقلة للسفير الألماني هولغر غير المعتمد في صنعاء. وقال المصدر إن ما تناولته صحيفة «يمين فوكس» من «تصريحات للسفير الألماني هي تصرفات شائنة للسفير الألماني الذي لم يعتمد حتى هذه اللحظة ولم يكن سفيرا يمارس مهامه بشكل رسمي»، مشيرا إلى أن «تصريحات السفير تدعو للغرابة وكأنه جيء به من خارج العمل الدبلوماسي ليمارس عمل سفير ويتدخل بشؤون البلدان الداخلية، والتي هي غير مسموح بها، ولا تقبل على نفسها تصرف سفير أو ما يسمى بالسفير من هذا النوع الذي تفتقد أحاديثه للياقة الأدبية وللغة الدبلوماسية». وقال المصدر في سياق تعليقه: «حتى أبسط الموظفين بمصانع الحديد الألمانية سيكونون أكثر حصافة ممن يسمى السفير الألماني».

ودعا المصدر المسؤول وزارة الخارجية - بما أنه لم يقدم أوراق اعتماده ولم يعتمد سفيرا - إلى أن «تبلغه بمغادرة اليمن، وتبلغه أن القوانين اليمنية وأبناء الشعب اليمني وكرامته لا تسمح له ولأمثاله بالتدخل في شؤونها أو الإساءة لرموزها، وأن علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية ورئيس المؤتمر الشعبي العام هو رمز لليمنيين ومحل إكبارهم وتقديرهم ولن يسمحوا لسفير كهذا أو أي من المعتوهين بأن ينال منه أبدا». وأضاف المصدر: «وعلى هذا السفير أن يعود إلى بلده ويتعلم آداب العمل الدبلوماسي وأخلاقياته وأصوله».

قراءة الخبر كاملا.

هاني رمزي لم اتوقع نجاح اخي في الانتخابات ونجاحه كان مافاجأة

هانى رمزى: نجاح شقيقى فى الانتخابات كان مفاجأة

غزة - دنيا الوطن
أكد الفنان هانى رمزى، شقيق نائب حزب الحرية إيهاب رمزى، إن نجاح شقيقه كان مفاجأة كبيرة جداً، مضيفاً: لم أكن أتخيل أن شعبيته بهذه القوة.

وأضاف رمزى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمود مسلم فى برنامج "مصر تقرر" على قناة "الحياة 2"، مساء الخميس، أنهم تلقنوا دروساً فى المرحلتين الأولى والثانية، وهى أن الناس تستقتل على الصناديق.

قراءة الخبر كاملا.