اظغط لايك وتابعنا

77 % من الصيدليات الخاصة في الرياض تصرف المضادات الحيوية بعشوائية

الاقتصادية

حسن الكيادي من الرياض
أثبتت دراسة محكمة من مدينة الملك فهد الطبية، أجراها مجموعة من الصيادلة السعوديين، أن أكثر من 77 في المائة من صيدليات القطاع الخاص في مدينة الرياض تبيع المضادات الحيوية بشكل عشوائي لزبائنها دون اكتراث للقوانين السعودية الملزمة بعدم صرف المضادات الحيوية دون وصفة طبية والذي تم تطبيقه منذ نحو 30 عاما، إضافة إلى عدم مراعاتهم للأضرار الصحية الخطيرة المترتبة على صرف هذه النوعية من الأدوية دون استشارة أو وصفة طبية، مشيرين إلى أن معظم الصيدليات لا تعطي نبذة عن الآثار الجانبية المحتملة للمضادات التي يتم صرفها.
ونفذ الباحثون دراستهم على عيّنة ممثلة لجميع الصيدليات الخاصة في الرياض عبر ستة سيناريوهات نفذها ستة أطباء وطالبان من طلاب الدراسات الطبية يخفون شخصياتهم الحقيقية ويدعون بأن لديهم إخوة أو أخوات يعانون أعراضا مرضية لستة أمراض مختلفة وهي (التهاب حنجرة، التهاب حاد بالشعب الهوائية، التهاب الأذن الوسطى، التهاب الجيوب الأنفية، إسهال، وعدوى الجهاز البولي عند النساء في عمر الإنجاب)، حيث يقوم أحد الباحثين بالحديث مع الصيدلاني، بينما يسمع ويحفظ الآخر النقاش، وبعد الخروج مباشرة من الصيدلية يكملون الاستبانة الخاصة بالبحث.
وأكد الباحثون أن من مجموع 327 صيدلية خاصة أجريت عليها الدراسة في العاصمة الرياض تم صرف المضادات الحيوية في 244 صيدلية بنسبة 77.6 في المائة، كما أن 95 من هذه النسبة يصرفون المضادات الحيوية دون طلب من المريض. لافتين إلى أن التهاب الحنجرة والإسهال كانا أكثر الحالات التي تم صرف المضادات الحيوية لها بنسبة 90 في المائة، متبوعة بالتهاب الجهاز البولي للنساء بنسبة 75 في المائة، التهاب الشعب الهوائية 73 في المائة، التهاب الأذن الوسطى 51 في المائة، وأخيرا التهاب الجيوب الأنفية بـ40 في المائة. وأضاف الباحثون، أنه لم يكن أي من هذه الصيدليات يسأل عن التاريخ المرضي للمراجع أو الحساسية تجاه المضادات الحيوية التي يتم صرفها أو حتى عن التداخلات الدوائية مع الأدوية التي قد يكون المريض يتناولها، لافتين إلى أنه فقط 23 في المائة من هذه الصيدليات سألت عن وجود حمل عند صرف المضادات للحالات المفترضة لالتهاب الجهاز البولي عند النساء، رغم أنها ممنوعة في حالة الحمل ومصنفة بأنها من فئة (ج) من ممنوعات الحمل من منظمة الغذاء والدواء (إف دي أي FDA).
وأشار الباحثون إلى أن الطمع في الكسب المادي، عدم تطبيق القوانين والتعليمات الصادرة في هذا الشأن بصرامة، إضافة إلى عدم التزام الصيادلة العاملين في القطاع الخاص بأخلاقيات مهنة الصيدلة تعد من أهم الأسباب المؤدية إلى صرف هذه النوعية من الأدوية لمراجعي صيدليات القطاع الخاص.
ولفت الباحثون إلى أن بيع المضادات الحيوية دون وصفات طبية أصبح معروفا بشكل متزايد كمصدر لسوء استخدام المضادات مما قد يفاقم العبء العالمي لمقاومة المضادات الحيوية، مشيرين إلى أن كثرة استخدام المضادات يؤدي إلى تعرف العديد من الفيروسات والميكروبات عليها ومقاومتها، وبالتالي انعدام فائدتها، كما أن استخدام المضادات بكثرة ودون وصفة طبية لا يؤدي إلى زيادة مقاومة الميكروبات لها فحسب؛ بل يتعداه إلى الآثار الجانبية الخطيرة والمضرة لصحة المريض؛ وكذلك ارتفاع التكلفة العلاجية وحدوث المضاعفات المرضية، مضيفين أن هناك العديد من الدراسات السابقة سجلت زيادة ملحوظة في مقاومة العديد من سلالات البكتيريا لمضادات البنسلين والأموكسيلين.

قراءة الخبر كاملا.

البرغوثي يدعو لمواصلة المقاومة

الجزيرة نت
البرغوثي يدعو لمواصلة المقاومة
دعا القيادي بحركة التحرير الوطني الفلسطيني ( فتح ) المعتقل في السجون الإسرائيلية مروان البرغوثي الشعب الفلسطيني لمواصلة المقاومة الشعبية، وذلك في تصريحات أدلى بها بعد استدعائه بمحكمة إسرائيلية للإدلاء بشهادته حول مقتل مستوطنة إسرائيلية تحمل الجنسية الأميركية خلال الانتفاضة الثانية.

وقال البرغوثي أثناء اقتياده خارج المحكمة لوكالة الأنباء الفرنسية إنه لا يعترف بهذه المحكمة أو بشرعية المحاكم الإسرائيلية.

ثم تابع قائلا "أحيي الشعب الفلسطيني البطل، وأدعوه لمواصلة المقاومة الشعبية لدحر الاحتلال".

وقبل بدء المحكمة، قال البرغوثي للصحفيين إنه يدعو الشعب الفلسطيني للوحدة الوطنية والانتهاض بالمقاومة الشعبية لإنهاء الاحتلال، مشددا على أنه لا يمكن أن يصنع السلام إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن يتابع قائلا "وبهذه المناسبة أوجه تحية إلى الثورات العربية".


شهادة 
وكان البرغوثي قد أحضر الأربعاء إلى محكمة الصلح بالقدس المحتلة للإدلاء بشهادته بناء على دعوى رفعتها عائلة الفتاة الأميركية إستر كلايمن التي قتلت أثناء الانتفاضة الثانية عام 2002 وهي تقود سيارتها عند مستوطنة عتيطرت بالقرب من مدينة رام الله.


وأوضح إلياس صباغ -محامي البرغوثي- أن عائلة كلايمن رفعت قضية ضد منظمة التحرير الفلسطينية وضد السلطة الفلسطينية ، واعتبرت البرغوثي شاهدا كونه مسؤولا فلسطينيا.


وأضاف صباغ أن البرغوثي رفض الإدلاء بشهادته، ولم يدل بأي كلمة أثناء المداولات في المحكمة.


الأسير
وبدا البرغوثي -الذي كان يرتدي بدلة السجن البنية اللون ومكبل اليدين والقدمين-هزيلا ومتعبا وصوته كان ضعيفا.


وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت البرغوثي في أبريل/ نيسان 2002 واعتبرته  من المسؤولين العسكريين عن الهبة الشعبية التي عرفت باسم "انتفاضة الأقصى". علما بأنه في ذلك الحين كان عضوا بالمجلس التشريعي وأمين سر حركة فتح.


ويقضي البرغوثي حاليا حكما إسرائيليا بالسجن خمسة مؤبدات وأربعين عاما.


قراءة الخبر كاملا.

آلام الصدر لا تعني بالضرورة مشكلة في القلب


خلصت دراسة أمريكية إلى أنه نادراً ما ترتبط شكوى آلام الصدر لدى الأطفال والمراهقين بمشكلة في القلب تتسبب في هذا الألم.
ولذا يوصي الباحثون بالتعامل مع هؤلاء الأطفال ببعض الخطوات البسيطة نسبيا وذلك بإخضاعهم للفحص الطبي ومراجعة تاريخ العائلة المرضي وعمل رسم قلب كهربائي والذي يمكن أن ينبئ بالشخص الذي سيكون بحاجة حقيقية لمزيد من الاختبارات والفحوص للكشف عن مشاكل القلب.

وفي الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة طب الأطفال قام الباحثون بمراجعة تقارير 3.700 طفل ممن تزيد أعمارهم عن ست سنوات قدموا لمستشفي بوسطن للأطفال يشكون آلام بالصدر. 

وقد تبين أن 1% فقط من هؤلاء الأطفال يعانون مشكلة ما في القلب مثل التهابات في عضلة القلب أو في المنطقة المحيطة به, والتي تحدث دوماً نتيجة عدوي, أو مشكلة تسارع ضربات القلب والتي نادراً ما تمثل تهديداً لحياة هؤلاء الأشخاص. كما لم يمت طفل واحد بسبب مشكلة بالقلب أثناء فترة الدراسة التي امتدت لعشر سنوات.

"يجب أن تدعم هذه الدراسة بدراسة أخري. فآلام الصدر عند الأطفال مشكلة شائعة إلا أن أغلبها لا يرجع لمشكلة في القلب," صرحت قائدة فريق البحث د. سوزان صليب.
غالباً ما تحدث آلام الصدر عند الأطفال والمراهقين لمشاكل أقل بكثير من أمراض القلب مثل مشكلة في العضلات او أزمة صدرية أو مشكلة معوية مثل ارتجاع المريء.

وتقول الباحثة أنه علي الآباء زيارة طبيب الأطفال إذا ما شعر أحد أطفالهم بآلام في صدره إلا أنهم يجب أن يطمئنوا أن السبب في الغالب لا يرجع لمشكلة في القلب.
"فآلام الصدر عند الأطفال لا تشير لنفس الأمراض التي تشير إليها آلام الصدر عند الأشخاص البالغين.
"
إلا أن الباحثة عادت لتحذر الآباء بإبداء اهتمام خاص بحالة أطفالهم إذا ما نشأ ألم الصدر مصاحباً لممارسة التمارين أو تزامن الألم مع أعراض أخري مثل عدم انتظام ضربات القلب أو الإغماء.

قراءة الخبر كاملا.

برشلونة يجرد ريال مدريد من لقبه ويبلغ نصف النهائي

لاعبو برشلونة يحتفلون بهدف البرازيلي دانيال الفيس الثاني في مرمى ريال مدريد يوم الاربعاء
العربية نت

جرد برشلونة غريمه التقليدي ريال مدريد من لقبه بطلا لكاس اسبانيا بتعادله معه 2-2 في مباراة الاياب من الدور ربع النهائي على ملعب نوكامب مساء اليوم الاربعاء.

وسجل بدرو (43) والبرازيلي دانيال الفيش (45) هدفي برشلونة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (68) والفرنسي كريم بنزيمة (71) هدفي ريال مدريد.

وكان برشلونة تقدم ذهابا ايضا 2-1 في عقر دار الاخير سانتياغو برنابيو.

واثبت برشلونة سطوته على غريمه اللدود في الاونة الاخيرة اذ انتهت معظم المواجهات في مصلحته باستثناء نهائي كاس اسبانيا التي حسمها فريق العاصمة في مصلحته 1-صفر بعد التمديد.

جاءت المباراة غاية في الاثارة خصوصا في ربع الساعة الاخير بعد ان قلب ريال مدريد تخلفه صفر-2 الى تعادل 2-2 لكن برشلونة نجح في الخروج متعادلا وبالتالي حجز بطاقته في نصف النهائي.

بدأ ريال مدريد المباراة مصمما على تعويض تخلفه ذهابا فضغط لاعبوه على حاملي الكرة في صفوف برشلونة ونجحوا في فرض سيطرتهم على مجريات اللعب وسنحت لهم بعض الفرص لكنهم لم يحسنوا استغلالها.

في المقابل اعتمد برشلونة اسلوبه المعتاد بتبادل الكرة بين مختلف لاعبيه بثقة كبيرة ومن دون هلع.

وكاد ريال مدريد يفتتح التسجيل بعد مرور 10 ثوان فقط عندما ارجع البرازيلي دانيال الفيش الكرة باتجاه جيرار بيكيه فأخطاها الاخير لينقض عليها الارجنتيني غونزالو هيغواين الذي انفرد بالحارس بينتو لكنه فشل في ايداع الكرة داخل الشباك عندما سدد الى جانب القائم الايسر.

وسنحت لريال مدريد فرصة التسجيل بواسطة كرة قوية لولبية من مسعود اوزيل اصطدمت بالعارضة وسقطت امام الخط (25). ثم تصدى بينتو لكرة خطيرة من هيغواين (28).

واصيب اندريس انييستا وحل بدلا منه بدرو.

وجاء الهدف الاول لبرشلونة عندما سار ميسي بالكرة من منتصف الملعب وسط كوكبة من لاعبي ريال مدريد وعندما وصل الى مشارف المنطقة غمز الكرة بحرفنة كبيرة باتجاه بدرو المتربص فلم يجد الاخير صعوبة في ايداعها داخل الشباك (43).

وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول احتسبت ركلة حرة للفريق الكاتالوني على الجهة اليمنى سددها تشافي داخل المنطقة فلم يحسن مدافعو ريال مدريد تشتيتها لتتهيأ امام الفيش فاطلقها الاخير صاروخية موجهة في الزاوية البعيدة لمرمى الحارس ايكر كاسياس.

ودانت السيطرة لبرشلونة في الشوط الثاني واحتسبت له ركلة حرة على مشارف المنطقة اثر عرقلة ميسي من قبل سيرخيو راموس لكن كرة تشافي مرت فوق العارضة (50).

وسجل راموس هدفا لريال مدريد لم يحتسبه الحكم معتبرا بان صاحب الهدف خاشن الفيش قبل ان يسدد برأسه داخل الشباك (55).

ولاح الامل لريال مدريد بعد ان مرر اوزيل كرة امامية متقنة باتجاه كريستيانو رونالدو فتخطى الاخير الحارس بينتو بخدعة قبل ان يسدد داخل الشباك رغم تدخل كارليس بويول في اللحظة الاخيرة (68).

ومنح الهدف جرعة معنوية هائلة للاعبي ريال مدريد وما لبثوا ان ادركوا التعادل عندما فشل دفاع برشلونة في تشتيت احدى الكرات فوصلت الى كريم بنزيمة الذي حل بدلا من هيغواين منتصف الشوط الثاني فراوغ بويول داخل المنطقة قبل ان يسجل داخل الشباك (71).

وحمي وطيس اللعبة واطبق ريال مدريد على مرمى خصمه الذي اعتمد على الهجمات المرتدة السريعة، ثم طرد الحكم سيرخيو راموس لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية قبل نهاية المباراة بدقيقتين فاكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

ونجح الفريق الكاتالوني في ادارة المباراة الى بر الامان ليحجز بطاقته في نصف النهائي.

قراءة الخبر كاملا.

اتهام هيكل بالتحايل والسرقة في "البقرة الضاحكة"



العربية نت 
شنت أوساط ثقافية وصحافية في مصر هجوما عنيفا على كتاب هيكل الجديد "مبارك.. من المنصة إلى الميدان" وقالت إنه لم يضف جديدا عن المعهود في كتاباته. واتهموه بالتحايل والسرقة بجمع شتات قصص لم يكن هو بطلها ووضعها على لسانه
وقال الكاتب الصحفي أيمن شرف، رئيس تحرير صحيفة "الدستور"السابق"، إن "هناك أكثر من ملاحظة نقدية على الكتاب، أولها أن هيكل يخرج بهذا الكتاب عن قراره السابق بتوقفه عن الكتابة، وثانيا أن هيكل يريد بهذا الكتاب أن ينتقم من مبارك بغض النظرعن المرحلة السياسية التي عاشتها مصر في عهد مبارك".

وأكد شرف "أن هيكل مثلما كتب كتابه عن السادات "خريف الغضب"انتقاما منه كتب أيضا عن مبارك من أجل الانتقام وفقط وليس من أجل التحليل والنقد ".

أما عن مستوى محتوى الكتاب، الذي تنشر صحيفة "الشروق" المصرية، أجزاء منه، فيرى شرف، وهو دارس جيد لكتابات هيكل، أنه لا يقدم جديدا ".

وزاد شرف "بل أن هيكل يحاول في كتابه عن مبارك يحاول أن يجمع شتات قصص لم يكن هو بطلها ويضعها على لسانه بينما هي على لسان آخرين مثل الحوار الذي دار بينه وبين السادات حول تعيين مبارك نائبا له/ بينما هو مأخوذ عن حوار بين الكاتب الصحفي عبدالستار الطويلة حيث وضع هيكل نفسه مكان عبدالستار الطويلة وغير صياغة الكلام".

وأضاف شرف في تحليله لكتاب هيكل أن "هناك كثير من الحوارات كتبها هيكل على أنه أجراها بنفسه، وقام بتغيير في أسماء الشخوص في أحداث معينة ليبدو أنه هو المصدر العليم والمقرب من دوائر صنع القرار والذي يؤخذ برأيه دائما".

وتابع:"هناك أمثلة كثيرة لا حصر لها في كتابات هيكل على هذا المنوال، فالمسألة بالنسبة له تتجاوز حدود الأموات الى الأحياء بشرط أن يكون هؤلاء الأحياء في موقف الضعف وغير قادرين على الرد كما في حالة مبارك حينما وصفه هيكل بالبقرة الضاحكة ، فمبارك مع اختلافنا معه هو في موقف ضعيف ولا يستطيع الرد على وصف هيكل بأنه بقرة".

ويقول الكاتب الصحفي خالد السرجاني "هيكل لم يضف جديدا في كتابه عن مبارك وهو لا يعدو أن يكون مجرد كتاب لمناسبة الثورة".

وأضاف السرجاني "أن مضمون الكتاب يتناقض مع مقدمته لأنه يتحدث في المقدمة قائلا "أنه لا أحد يستطيع أن يعرف شخصية مبارك فيتصور القاريء أنه سيجد في فصول الكتاب تشريحا لشخصية مبارك جديدا ولكننا لا نجد، على عكس ما قرأناه في كتابه عن السادات "خريف الغضب"، حيث بذل هيكل في هذا الكتاب مجهودا واعتمد على التحليل النفسي لشخصيته".

وأوضح السرجاني "أن هيكل في كتابه عن مبارك تحدث عن لقاء جمعه بمبارك 6 ساعات، لكنه لم يقدم جديدا في هذا الحوار لأن هيكل اعتاد أن يكتب من موقع قربه من صناع القرار وفي حالة كتابه عن مبارك لم يكن قريبا ، بل اعتمد على مصادر ثانوية في كتابه عن مبارك وليس مصادر أصيلة لذلك أعتبر الكتاب لم يضف جديدا ، بل هي مجرد انطباعات".

أما الكاتب أيمن الصياد رئيس تحرير مجلة "وجهات نظر"، فيرى أن الكتاب لم يصدر بعد فكيف نحكم عليه بأنه لم يقدم جديدا، فكل ما نشر عنه مجرد مقالات في صحيفة. وقال: "ما نشر حتى الآن يحمل جديدا من وجهة نظري مثل تفاصيل اللقاءات التي جمعت بين مبارك وهيكل، والتي لم نكن نعلم عنها شيئا".

ويتابع الصياد: "صحيح أن هيكل لم يكن مقربا من مبارك ولا من دوائر صنع القرار في عهد مبارك ، بقدر قربه من عبدالناصر، ولكن هذا ليس له صلة وثيقة بطبيعة تحليل المعلومات التي يسردها هيكل في كتاباته بشكل عام وليس كتابه عن مبارك فقط ، فالمحك الأساسي لتقييم كتابات هيكل هو السرد المعلوماتي البسيط والخروج بتحليل يفيد القاريء".

قراءة الخبر كاملا.

سلوى العضيدان: د.عائض حاول إسكاتي بـ10 آلاف ريال


العربية نت
أكدت الكاتبة السعودية سلوى العضيدان أن الدكتور عائض القرني حاول ثنيها عن حقها بمبلغ 10 آلاف ريال، في الفترة الأولى التي تواصلت فيها معه للاعتراض على سرقتها، وهو الموقف الذي جعلها تحجم عن استمرار التواصل معه.


وقالت إن أول تواصل مع القرني عندما أهدت إليه كتابها حين نشره في عام 2007، ضمن قائمة من المثقفين والمشايخ، "وهو أرسل لي خطاب شكر، فأخذت مقتطفات من الخطاب ووضعتها في الغلاف الخارجي، كما فعلت مع غيره من الذين علقوا على الكتاب مثل الدكتور طارق السويدان، والأستاذ عبدالرحمن العشماوي".



وأبانت أنها لن تستأنف الحكم ضد الدكتور عائض القرني، وأنها راضية به تماما، مؤكدة أن التعويض المادي – الذي وصل إلى 300 ألف ريال سعودي- لا يهمها بقدر اهتمامها برد اعتبارها.

تفاجأت بالسرقة لأول وهلة

وأشارت العضيدان إلى أنها "تفاجأت وصدمت" حين عرفت بالسرقة الأدبية لأول مرة، وأنها حاولت تفسير ما حدث، و"بقيت تقلب الغلاف لتتأكد هل كتابها فعلا".


وقالت إن مرجع التردد والفجأة يعود إلى أنها "تعتبره شخصية محترمة، وتأثرت به بشكل كبير"، فلما قارنت الكتابين جاءتها حالة من الذهول.



واعتبرت النقل صادما لدرجة "أن المقدمة التي كتبتها بالكامل، أخذت وأدرجت ضمن مواضيع كتاب الدكتور عائض".



وقالت إنها بعد ذلك حاولت التواصل مع الدكتور القرني عن طريق زوجها، لكنه لم يصل إلى حل عن طريق الناشر الأستاذ صلاح با دويلان، صاحب دار الحضارة للنشر.

عرض الاعتذار الخطي و 10 آلاف

وذكرت أن الدكتور عائض وافق على الاعتذار خطياً، والتعهد منه ومن الناشر بعدم طباعة الكتاب، أما السحب من السوق فرفضه، لأنه نزل في ذلك التوقيت في معرض الكتاب والناس سيبحثون عن كتابه.


وقالت إن القرني قال بعد ذلك لزوجها ناصر العضيدان، "سلوى مثل ابنتي زينب"، وحدد لي موقع بيتكم تحديدا وأنا سأزوركم في البيت وأرضيها بعشرة آلاف ريال.



وأوضحت أن هذا العرض من جهته قطع التواصل مع الدكتور القرني بعدها، وجعلها تتوجه إلى الجهات الرسمية.

دعوى "كيدية" مضادة

وأبدت سلوى العضيدان أسفها لأن الدكتور عائض القرني أقام عليها دعوى مضادة، والسبب أنها ستكون دعوى كيدية حسب كلام محاميها، وقالت "اتهمني أني أخذت 10 صفحات أو 60 صفحة من كتابه بدون ذكر المراجع"، مبينة أنها كانت أمينة في النقل، وذكرت المراجع في نهاية كتابها، ومن ضمنها كتب القرني.


يذكر أن لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام حكمت بتغريم الداعية السعودي د.عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، وسحب كتابه "لا تيأس" من الأسواق، ومنعه من التداول، وشمل الحكم وضع الكتاب بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.



وجاء القرار على خلفية القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.

قراءة الخبر كاملا.

تكلفة انتخابات البرلمان الكويتي 450 مليون دولار


مدونة سيرتي -العربية نت

كان السباق الانتخابي في الكويت مكلف مادي ففي كل موسم انتخابي تضخ اموال المرشحين في شتى المجالات من اقامات المقرات الانتخابية وتقسيمها للنساء والرجال مرورا بالدعاية والاعلان وانتهاء بالتنافس بالموائد العامرة بما لذ وطاب .

وحسب تقدير المراقبين فأن الانتخابات البرلمانية تدور فيها اموال تقدر ب 450 مليون دولار ولكن في الوقت ذاته التكلفة قلت عن السنوات السابقة ومقارنة 2012 ب2009 نزل الصرف الاعلاني 40% وترجع الانخفاض هذا الى استخدام وسائل اخرى للتواصل مع القاعده الانتخابية مثل الاتصالات المباشرة والشبكات الاجتماعية 

قراءة الخبر كاملا.

جزائري يذبح طفل أمام أمه

جزائري يذبح طفل أمام أمه

غزة - دنيا الوطن
أقدم جزائري على ارتكاب جريمة قتل بشعة عندما قام بذبح طفل أمام والدته بمدينة سطيف الواقعة شرقي الجزائر.

وذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني أن شخصا مجهولا نفذ أمس الثلاثاء جريمة قتل بشعة في حق طفل أمام أنظار والدته وأنظار العشرات بجوار مبنى مديرية الأشغال العمومية وسوق عباشة عمار بمدينة سطيف.

وبحسب الصحيفة فإن القضية -التي لا تزال أسبابها مجهولة- هزت سكان المدينة، خاصة وأنها نفذت في حق طفل صغير يدعى (ع. عبد الرؤوف) يبلغ من العمر حوالي 5 سنوات.

ويحكي أحد شهود العيان تفاصيل الواقعة قائلا: إن الفاعل تقدم من الضحية الذي كان يلهو ويلعب مع والدته التي كانت على متن سيارة، مركونة بالحي، بعدما نزل الوالد للتسوق، وببرودة أعصاب نادرة انتزع القاتل الطفل من ذراع والدته وقام بذبحه بسكين حاد ليرميه بعدها، ويفر نحو جهة مجهولة، ليصاب الجميع بصدمة ودهشة لم يوقظهم منها سوى صراخ الأم المفجوعة التي احتضنت جثة ابنها الغارقة في الدماء غير مصدقة ما حدث لفلذة كبدها".

ورغم مسارعة شهود الواقعة إلى نقل الطفل إلى أقرب مستشفى؛ إلا أن ذلك لم يفلح في إنقاذ الطفل.

من جهتها؛ بدأت الشرطة في مدينة سطيف في إجراء تحقيق في الواقعة من أجل الكشف عن هوية الجاني.

قراءة الخبر كاملا.

طلعت زكريا : احتفلت بذكرى ثورة 25 يناير رغم حبي لحسني مبارك!

طلعت زكريا : احتفلت بذكرى ثورة 25 يناير رغم حبي لحسني مبارك!

غزة - دنيا الوطن
على الرغم من أن الفنان طلعت زكريا واحداً من أبرز النجوم الذين كانوا مؤيدين لبقاء حسني مبارك في السلطة ، إلا انه صرح انه احتفل بذكري ثورة 25 يناير .

ومن المعروف أن  طلعت زكريا أحد أبز النجوم المتصدرين القائمة السوداء المصرية ؛بسبب رأيه المؤيد لحسني مبارك وسخريته من الثورة والمتظاهرين. 

 وعبر  طلعت زكريا   سعادته بالذكرى الأولى للثورة المصرية قائلاً :  إن الشعب المصري نجح في القيام بثورة من أعظم الثورات في العالم ،وأسقطت النظام السابق بثورة سلمية لذا من الظلم والاجحاف أن ندعو لقيام ثورة أخرى ،وهو ما يتعارض مع طبيعة الشعب المصرى الذي يرغب فى استكمال البناء والتعمير .

 وأوضح  أن المتظاهرين أعطوا صورة مشرفة له في ذكرى قيام الثورة بتواجد الشباب أمام مؤسسات الدولة لحمايتها من أي أعمال تخريب بالتعاون مع الشرطة والجيش .

  وكان طلعت زكريا قد صرح في وقت الثورة المصرية انه ذهب لميدان التحرير مرتدياً خمارا حتى لا يمكن الكشف عنه ، وشاهد يعبنه الشباب المتظاهرين يشربون المخدريات ، ويقيموا علاقات جنسية كاملة داخل الخيام التي تتوسط الميدان ، كما أن طلعت زكريا سبق وذكر أنه يحب حسني مبارك رغم  ظلمه ونهبه لأموال الشعب المصري ، وذلك لأنه ساعده  في السفر خارج مصر لإجراء عملية خطيرة  على حساب الدولة .

قراءة الخبر كاملا.

الطقس:منخفض جوي اعتبارا من ساعات المساء

الطقس:منخفض جوي اعتبارا من ساعات المساء

رام الله - دنيا الوطن
توقعت دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية ان يكون الجو اليوم الخميس، غائماً جزئياً يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة وتكون فرصة مهيأة في ساعات الليل لسقوط زخات من الأمطار على المناطق الشمالية تمتد تدريجياً إلى باقي المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مع هبات قوية احياناً وخاصة في ساعات الليل والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.

الجمعة: تتأثر المنطقة بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة لذا يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة و تسقط ألامطار فوق معظم المناطق تكون مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحيانا"، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا قد تصل الى 60كم/ساعة والبحر هائجاً.

السبت: يكون الجو غائماً وتسقط الامطار المتفرقة على كافة المناطق وتكون الرياح جنوبية غربية تتحول الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاح الموج.

الاحد: يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، والرياح جنوبية غربية الى جنوبية شرقية معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة كما يلي:

القدس 13-4/ 9-3 /10-4
بيت لحم 13-4/ 9-3/ 10-4
رام الله 12-4/ 8-3/ 9-4
طولكرم 19-11/ 15-10/ 16-9
نابلس 15-6 /10-5/ 11-6
قلقيلية 19-11/ 15-10/ 16-9
جنين 18-7 /13-6 /14-7
سلفيت 13-4 /9-3 /10-4
طوباس 18-7 /13-6/ 14-7
روابي 15-6/ 10-5/ 11-6
الخليل 12-3 /8-2/ 9-3
غزه 18-13 /16-12 /16-11
أريحا 20-10 /16-9/ 17-10
خانيونس 18-13 /16-12/ 16-11
الاغوار الشمالية 19-9/ 15-8/ 16-9
رفح 19-12/ 17-11/ 17-10

قراءة الخبر كاملا.

خادمة تسرق 63 ألف يورو من منزل القرضاوى

خادمة تسرق 63 ألف يورو من منزل القرضاوى

غزة - دنيا الوطن
قررت نيابة مدينة نصر حبس خادمة سرقت شقة الشيخ يوسف القرضاوى عقب تنظيفها المنزل وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة.

وتعود التفاصيل عقب توجه أسامة يوسف القرضاوى نائب المندوب الدائم للسفارة القطرية بالقاهرة إلي مديرية أمن القاهرة والإبلاغ عن اكتشافه سرقة مبلغ 63 ألف يورو، وهاتفين محمولين من داخل شقة والده بشارع حسن الإمام بمدينة نصر .

تمكن العميد عبد العزيز خضر مفتش مباحث فرقة مصر الجديدة من التوصل إلى أن الخادمة رغدة سعيد 28  سنة ابنة بواب العمارة والتي تنظف الشقة علي فترات هي من ارتكبت الواقعة .

وبضبطها وبمواجهتها اعترفت بارتكابها الواقعة، وأرشدت عن المسروقات.

قراءة الخبر كاملا.

فوائد صحية وراء الإقبال على حليب النوق بالسعودية



الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- يتزايد الإقبال في دول الخليج على حليب الإبل، ويشهد في السعودية تحديدا رواجا تبع الإقبال على لحومها الذي ارتفع إلى نحو 36 في المائة خلال الربع الأخير من عام 2011.
وتحتل السعودية المرتبة الثالثة في تعداد الإبل بعد الصومال والسودان وموريتانيا بعد أن كانت في المرتبة الرابعة لسنوات طويلة.
ويقول الدكتور محمد البريكي إن حليب الإبل له فوائد كثيرة في معالجة الكثير من الأمراض وذلك من خلال دراسات أجريت في هذا الشأن فهو بساعد على علاج الأمراض الباطنية وأمراض الكبد والربو وضيق التنفس وفقر الدم والسل وآلام الأسنان ومقاومة السموم.
وأضاف البريكي "أثبت بعض الدراسات أن حليب الإبل يحفز الطاقة الجنسية ويساعد على تقوية عظام الأطفال وله دور كبير في تقوية عضلة القلب وإشارات بعض الدراسات التي أجريت على بول الإبل انه يعتبر معقماً ومطهراً للجروح ويساعد على نمو الشعر وتقويته."
وتشير نتائج بحوث العلماء والخبراء إلى أن تركيب الأحماض الأمينية في حليب الإبل يشبه تركيب الأنسولين وان نسبة الدهون في لحوم الإبل قليلة مقارنة مع غيرها وكذلك تتميز بأنها فقيرة في الأحماض الأمينية المشبعة.
ويقول محمد الدوسري وهو بدوي مولع بتربية النوق "ارتبطت حياة آبائنا وأجدادنا بالإبل فنحن أبناء بادية مهما عشنا في الحضارة والمدن تبقى هناك علاقة حب تربطنا بالإبل ويأتي اختيار الإبل دون غيرها لما تتمتع به من صفات الصبر وقوة التحمل وكذلك لما في لحمها وحليبها من فوائد لا يمكن أن نستغني عنها."
وأفاد أحد باعة حليب الإبل الذين ينتشرون في شكل كبير على طريق الثمامة في الجنادرية شمال شرقي الرياض إن الإقبال على حليب النوق متزايد خصوصا في فترة الشتاء لما له من طاقة ايجابية لجسم الإنسان ويفضله السعوديين من الشباب وكبار السن.
اتمنى مشاركة المدونة مع اصدقائكم ، لنتمكن من تقديم الافضل

قراءة الخبر كاملا.

موقع رائع يمكنك من خلاله مشاهدة "قناة الجزيرة الرياضية" + كثير من المواقع العالمية

هذا الموقع رائع تستطيع من خلاله مشاهدة كثير من القنوات العالمية ويمتاز بالخفة والسهولة في المشاهدة + قناة الجزيرة الرياضية

واكتشفو بنفسكم القنوات الأخرى...

وإذا أردت أن تغير القناة ما عليك إلا الضغط السهم الأخضر من اليمين أو من اليسار

واجهة الموقــــــــــع:

  
اتمنى مشاركة المدونة مع اصدقائكم ، لنتمكن من تقديم الافضل
رابط الموقـــــــــــــــــع :

قراءة الخبر كاملا.

"غوغل بلس" تقرر السماح بالأسماء المستعارة


سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- في خطوة تعد انحرافا كبيرا في سياسة الخصوصية، قررت شركة "غوغل" السماح للمستخدمين في شبكتها الاجتماعية "غوغل بلس" التسجيل باستخدام أسماء مستعارة أو ألقاب أخرى.
وفي الصيف الماضي، تصدت شبكة غوغل بلس للمستخدمين الذين استخدموا أسماء وهمية على الموقع في 7 أشهر من عمره، وهو ما يقول مراقبون إنه أدى إلى تدفق الناس إلى موقع فيسبوك الذي يسمح بالأسماء المفترضة.
وقال محللون تقنيون إن الأشخاص الذين استخدموا وسائل الإعلام الاجتماعية كجزء من الحركات الاجتماعية، مثل تلك في إيران ومصر، كان من الضرورة بمكان لهم إخفاء هويتهم لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة.
وقال برادلي هورويتز نائب الرئيس لتطوير المنتجات في غوغل "اليوم نحن مسرورون لإطلاق الميزات التي من شأنها معالجة وتصحيح معظم هذه القضايا.. لم ننتهي من هذا الأمر بعد، ولكن يسعدني أن أعلن هذه الخطوة في مسيرتنا."
وأثارت سياسة الخصوصية من شركة غوغل انتقادات عديدة، إذ أشار البعض إلى أن من شأن ذكر الأسماء الحقيقية للمستخدمين تعريض النشطاء السياسيين للأذى بالكشف عن هويتهم الأصلية، وكذلك الحال مع ضحايا التحرشات، وغيرهم.
وفي العام الماضي، قال رئيس شركة غوغل، إن استخدام "غوغل بلس" ما هو إلا خيار بالنسبة لمن يخشون على سلامتهم، ولا أحد يجبر المستخدمين على اللجوء إلى هذه الخدمة من غوغل، وبالتالي فإن من يخشون ذلك يجب ألا يستخدموا غوغل بلس.
وأشار إلى أنه بالنسبة لدول مثل سوريا وإيران، فهي دول لا تعتمد مبدأ الخصوصية، وبالتالي فإن هذا الأمر لا يسري فيها باعتماد الأسماء الوهمية، والمستخدمون معرضون للخطر دائماً إذا كانت لديهم أنشطة مناوئة للأنظمة الحاكمة.
وفي ديسمبر/كانون أول الماضي، أظهرت تقديرات أولية أن عدد مستخدمي موقع "غوغل بلس" وصل إلى 62 مليون مستخدم، بينما يستقطب الموقع نحو 625 ألف مستخدم يوميا.
وقال بول ألن الذي يراقب نمو الشبكات الاجتماعية إن السبب وراء ذلك "قد يكون موسم العطلات، أو بسبب الإعلانات التلفزيونية، واشتراكات نظام أندرويد، أو ربما الانتشار الإيجابي للموقع، أو مزيج من كل هذه العوامل."
وأضاف ألن "لكن ليس هناك شك أن عدد المستخدمين الجدد في غوغل بلس تسارع بشكل ملحوظ كل يوم في الأسابيع القليلة الماضية."
ويتبع ألين، مؤسس موقع أنسيستري دوت كوم، نهجا غير عادية للوصول إلى تقديراته، إذ أجرى هو وموظفوه بحثا عن مئات من الأسماء التي تتبعوها منذ يوليو/تموز، ومن ثم يحللون حجم الشبكة.
وقال ألن "على هذا المنوال، فسوف يصل عدد مستخدمي غوغل بلاس إلى 100 مليون مستخدم بحلول 25 فبراير/شباط المقبل، و200 مليون بحلول شهر أغسطس/آب المقبل، أما بحلول هذا الوقت من العام المقبل، فسيصل عدد المستخدمين إلى 300 مليون."
ولم يقدم ألن تفاصيل حول نشاط مستخدمي غوغل الـ62 مليونا، وفيما إذا كان جميعهم يستخدمون الموقع بنفس التكرار والوتيرة.

قراءة الخبر كاملا.

"فيسبوك" يقرر تعميم Facebook Timeline لجميع المشتركين

أعلنت اليوم شبكة التواصل الاجتماعية "فيسبوك" بأن Timeline سيكون مطبق وبشكل أجباري للجميع. وسيتم ذالك خلال الأسابيع القليلة المقبلة ومع تفعيل Timeline سيكون لديك سبعة أيام حتى تقوم باستعراض هذه الخدمة وأضافة أو تعديل ماتريده وأضافة الصور وتعديلها أيضاً.

قراءة الخبر كاملا.

معلومات تكشف لاول مرة :رصيد حساب معمر القذافي صفر ورقمه 1969.. وراتبه كان يتحول تلقائياً لدار رعاية الأيتام

معلومات تكشف لاول مرة :رصيد حساب معمر القذافي صفر ورقمه 1969.. وراتبه كان يتحول تلقائياً لدار رعاية الأيتام

طرابلس - دنيا الوطن
قال اسعد امبية ابوقيلة الصحفي والكاتب الليبي المستقل في تصريحات صحافية لدنيا الوطن معلومات تنشر لاول مرة من الوسط الليبي ومصادر مختلفة نقلآ عن شخصيات مالية ليبية لم تفصح هويتها لدواعي امنية كانت تعمل في مصرف ليبيا المركزي تقول ان المواطن الليبي معمر القذافي كان الحساب المسجل باسمه و رقمه 1969 وهو يرمز لتاريخ قيام ثورة الفاتح ان الحساب رصيده صفر ولم يدخله درهم ولادينارأ منذ ان افتتح الحساب في المصرف بتاريخ 2 مارس 1977 وهو تاريخ اعلان قيام سلطة الشعب اي تسليم السلطة والثروة والسلاح بيد الليبيين.

وتفيد الاخبار بأن الحساب تم قفله عدة مرات بتعليمات من معمر القذافي الا ان ادارة مصرف ليبيا المركزي كانت تتجاوز في تعليمات القذافي بحجة ان معمر القذافي مواطن ليبي وله الحق في فتح حساب مصرفي واحد فقط وفقاً للقانون الليبي .

واضاف اسعد ابوقيلة في اضافته لدنيا الوطن انه حتي هذة اللحظة لاتوجد ادلة ومستندات رسمية صحيحة تفيد بأن حساب معمر القذافي ورقمه 1969 بمصرف ليبيا المركزي قدمت له دفاتر شيكات لغرض السحب .

وحتي راتب معمر القذافي في الدولة الليبية كان يحول مباشرة الي حسابات دار رعايه الايتام و دار الرعاية الاجتماعية في مختلف المدن الليبية وتفيد المصادر ان برنامج زيادة الرواتب شملت كل الحسابات المصرفية الليبية باستثناء حساب معمر القذافي وحتي عندما تم توزيع تروة النفط علي الشعب الليبي صنف معمر القذافي من الاسر الفقيرة و تسلم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي شيكا بقيمة 30 ألف دينار ليبي (100 ألف دولار أمريكي) هي حصته وحصة أسرته من ثروة النفط الليبي .

وهنا تجدر الإشارة إلى أن أسرة القذافي تعد ضمن الدفعة الأولى من بين 5 آلاف أسرة تم مؤخرا تصنفيهم في عداد أسر المحرومين من الثروة وأعلن القذافي في حينها عبر التلفزيون الليبي أنه ينوي استثمار حصته في مشروعات محلية من بينها امتلاك 200سهم في مصرف الصحارى و300 سهم في مصرف الوحدة وتوزع علي فقراء ليبيا .

وختم اسعد ابوقيلة بقوله ان عدم وجود حسابات مصرفية او ممتلكات شخصية للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي يضع المجلس الانتقالي الليبي والحكومة الليبية الجديدة في حالة حرجة جدأ امام الشعب الليبي من حيث المصداقية وان كل ما قيل عن القذافي من سرقة اموال الشعب الليبي وامتلاك حسابات بمليارات الدينارات داخل وخارج ليبيا مجرد دعاية كاذبة.

ومن المعروف إن نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي سقط بفعل ثورة السابع عشر من فبراير وبمساعدة كبيرة وقوية من حلف الناتو الذي قتل القذافي بطريقة غير مباشرة عندما قصف رتل ألقذافي بمدينة سرت في ساحة المعركة يوم الخميس في حوالي (06:30 صباحا بتوقيت جرينتش) بواسطة طائرة بريديتور أمريكية بدون طيار وطائرة «الميراج» الفرنسية مما مكن الثوار من الإمساك بالقذافي وقتله بالرصاص والتمثيل بجثته ودفنه هو ورفاقه في مكان مجهول .

قراءة الخبر كاملا.