اظغط لايك وتابعنا

شركة شيفروليه تستعد لطرح سيارة رياضية تعتمد على قاعده سيارات الاوبيل

تخطط شركة شيفروليه لطرح سيارة صغيرة من فئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض (SUV) اعتماداً على قاعدة سيارة أوبل Mokka. ومن المقرر أن يتم كشف النقاب عن السيارة الجديدة في إطار فعاليات معرض باريس الدولي للسيارات، الذي يفتح أبوابه أمام الجمهور في الفترة من 29 أيلول/سبتمبر إلى 14 أكتوبر القادم.

وتأتي السيارة Trax خماسية المقاعد بطول 25ر4 متر وعرض 78ر1 متر، وعلى الرغم من تطابق الجوانب التقنية مع سيارة أوبل Mokka إلا أنها تمتاز بخطوط تصميمية خاصة بها، ويتضح ذلك مثلاً من خلال شبكة المبرد الأكبر حجماً. وتخطط شركة شيفروليه لطرح سيارتها الجديدة في الأسواق مطلع العام المقبل.


وتمتد باقة منظومة الدفع، كما هو الحال مع سيارة أوبل، لتشمل العديد من المحركات بدءاً من محرك البنزين الأساسي سعة 6ر1 لتر مروراً بمحرك الديزل التربو بسعة 7ر1 لتر، وصولاً إلى محرك البنزين التربو بسعة 4ر1 لتر، والذي يعتبر أقوى المحركات؛ حيث يولد قوة 103 كيلووات/140 حصان.


وتشتمل باقة التجهيزات القياسية على ناقل حركة يدوي وآلية إيقاف وتشغيل المحرك للحد من استهلاك الوقود. كما يمكن تجهيز موديلات الديزل والبنزين تربو بناقل حركة أوتوماتيكي ونظام الدفع الرباعي نظير تكلفة إضافية.


وأوضحت شركة شيفروليه أن الموديلات ذات التجهيزات الراقية ستأتي مُزودة بنظام معلومات وترفيه متطور يتيح إمكانية نقل محتويات الهاتف الذكي على شاشة لمسية مقاس 7 بوصة.


ولم تفصح الشركة الأمريكية عن أية معلومات بشأن معدلات الأداء وقيم استهلاك الوقود أو الأسعار المتوقعة لسيارتها Trax الجديدة في الأسواق، غير أنه من المتوقع أن تقل تكلفتها عن سيارة أوبل Mokka التي ستتوافر في الأسواق بدءاً من فصل الخريف بأسعار تبدأ من 23 ألف و475 دولاراً أمريكياً.




قراءة الخبر كاملا.

قائد الحرس الجمهوري الاسبق يدعو للانقلاب على رئيس الجمهورية

قائد الحرس الجمهوري الاسبق يدعو للانقلاب على رئيس الجمهورية 

دعا اللواء محمود خلف قائد الحرس الجمهوري الأسبق ومدير الجبهة المصرية للدفاع عن القوات المسلحة للمشاركة في فاعليات مليونية 24اغسطس المقبل تحت اسم"اغضب يا مصرى"ردا على ما وصفوة بهيمنة "التيار الإسلام السياسي" المتمثل في حزبي الحرية والعدالة والنور على مؤسسات الدولة ودعوة تيار الإسلام السياسي لإلغاء الإعلان الدستوري المكمل التى شاركتها وحركة 6ابريل.

وأوضحت الجبهة في بيان لها أن فاعليات المليونية ستضمن انطلاق مسيرات الى مقر قصر الاتحادية بمصر الجديدة، مقر إقامة الرئيس للتنديد باستيلاء الإخوان على صياغة مشروع الدستور الجديد.


وكانت الجبهة المصرية للدفاع عن القوات المسلحة قد دعت في بيان سابق الى حل جماعة الإخوان المسلمين لأنة المطلب الأهم، إضافة الى إغلاق المعابر، وتخفيض الأسعار ومواجهة الغلاء، وإلغاء التصدير الى قطاع غزة، وإلغاء تصدير الغاز إلى إسرائيل مضيفة إلى أن الجبهة في دعوتها لمليونية إسقاط الإخوان،


وقالت سوف تشكل لجانا شعبية يحمل إفرادها كروتا بإسم الجبهة لتفتيش المشاركين لضمان عدم تواجد أي أسلحة بحوزتهم، مشيرا الى أن ثورتها سلمية ولن تتم الدعوة لأي أعمال حرق وتخريب مثلما فعل الغير.

قراءة الخبر كاملا.

أمير قطر مستاء من الرئيس المصري لاستبعاد الدوحة من لجنة متابعة الوضع السوري ومصر مستاءة من تبرعاته !

أمير قطر مستاء من الرئيس المصري لاستبعاد الدوحة من لجنة متابعة الوضع السوري ومصر مستاءة من تبرعاته !

كشف مصدر ديبلوماسي عربي ان امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مستاء اشدّ الاستياء من الرئيس المصري محمد مرسي. واوضح المصدر ان سبب الاستياء يعود الى ان امير قطر يعتبر ان مرسي لم يقدّر ما قامت به قطر تجاه مصر اخيرا عندما اودعت مبلغ ملياري دولار كوديعة في البنك المركزي المصري لدعم الاقتصاد والعملة الوطنية. على العكس من ذلك، استبعد مرسي قطر من لجنة رباعية اقترح تشكيلها على هامش القمة الاسلامية لمتابعة الوضع السوري.

وكان الشيخ حمد زار القاهرة حديثا واجرى محادثات مع مرسي. وتوّج زيارته بالاعلان يوم الحادي عشر من آب الجاري عن ان بلاده ستودع مبلغ الملياري دولار في البنك المركزي المصري بغية اظهار دعمها للنظام الجديد في مصر. وكانت تلك اشارة واضحة الى استعداد قطر لمنع اي انهيار للاقتصاد المصري في وقت يسعى فيه الاخوان المسلمون الى وضع يدهم على مفاصل السلطة في البلد اثر وصول محمد مرسي القيادي الاخواني الى موقع الرئاسة وتخلصه لاحقا من كبار رجالات المجلس العسكري عن طريق احالة كبار الضباط على رأسهم المشير طنطاوي على التقاعد.


ولم تمض ثلاثة ايام على مجيء امير قطر الى القاهرة حتى انعقدت القمة الاسلامية التي دعا اليها الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مكة المكرّمة. وفوجئ الشيخ حمد في تلك القمة بدعوة مرسي الى تشكيل لجنة متابعة للوضع السوري تضمّ، اضافة الى مصر، كلا من السعودية وتركيا وايران.


وذكر المصدر ان امير قطر اعتبر تغييب بلاده عن اللجنة بمثابة فعل نكران للجميل مارسه الرئيس المصري الجديد الذي يبدو انه يسعى الى استرضاء السعودية اوّلا وعدم اغضاب ايران او اثارة حساسيات لديها ثانيا والتقرّب من تركيا ثالثا واخيرا.


واشار الى ان الشيخ حمد قابل الموقف المصري باستياء وغضب شديدين جعلاه يطرح تساؤلات في شأن توجهات الاخوان المسلمين في مصر ومدى وفائهم للذين وقفوا معهم في الايام الصعبة.


وفسّر ديبلوماسي مصري يستعد لتولي مسؤولية احدى سفارات بلاده قريبا تصرف مرسي بقوله: "ان مصر شعرت بالاهانة جراء تصرّف امير قطر، الا انها لا تستطيع في الوقت ذاته رفض الوديعة القطرية في ضوء الازمة الاقتصادية التي تمرّ بها". واضاف: "ان مصر ليست على استعداد لان تكون تابعة لقطر والانضواء تحت سياستها على الرغم من الدعم الذي توفّره للاخوان المسلمين". وخلص الى القول: "ترفض مصر، بغض النظر عن مدى حاجتها الى الدعم القطري وضع نفسها في مصاف دول صغيرة في المنطقة وهي تصرّ على ان حجمها لا يسمح لها الاّ بان تكون في نادي الكبار، اي السعودية وتركيا وايران".

قراءة الخبر كاملا.

شاب يحاول نبش قبر أمه صباح العيد بعد وفاتها وهو في السجن

شاب يحاول نبش قبر أمه صباح العيد بعد وفاتها وهو في السجن

حاول شاب عشريني نبش قبر أمه في مقبرة صديان بحائل وسط حالة من البكاء الهستيري، وتفاجأ الزائرون به يحفر القبر بيديه وتم منعه من ذلك بصعوبة بالغة مرددا “إنها أمي فاتركوني”.

وبحسب صحيفة “الجزيرة”، أوضح أحد شهود العيان أن الشاب لا تبدو عليه أي أعراض نفسيّة، وبعد التقصي اتضح أنه انقطع عن والدته فترة طويلة قضاها في السجن وتوفيت قبل فترةٍ من خروجه.

وأضاف أن الشاب لم يتمكن من رؤي أمه حينها، فلم يكن منه إلا أن حضر إلى المقبرة ليقف على قبرها ويجهش بالبُكاء

قراءة الخبر كاملا.

الحرس الجمهوري: «تدين مرسي» جعلنا نعيش في راحة نفسية أفتقدناها منذ سنوات طويلة

الحرس الجمهوري: «تدين مرسي» جعلنا نعيش في راحة نفسية أفتقدناها منذ سنوات طويلة


«رجلاً مخلصاً محب لبلده ولوطنه يتألم كثيرأ عندما يري مصرياً يشتكي من ظروف الحياة», بهذه الكلمات بدأ ضابط بالحرس الجمهوري من ضمن المكلفين بتأمين الرئيس محمد مرسي , ومرافق له في أغلب النحركات والجوالات التي يقوم بها الرئيس حديثه عن الرئيس محمد مرسي. 

وقد حاورت شبكة الإعلام العربية  الضابط والذي قال:"منذ سنوات ونحن لم نكن نعرف معني الراحة النفسية كما نعيشها الان, كنا نقوم بتأمين المواقع التي ينوي الرئيس السابق زيارتها بأيام ,ونقف في طوابير طويلة تصل لعدة كيلو مترات لكي يمر الرئيس السابق". 

ويضيف الضابط :"أغلب ضباط الحرس الجمهوري كانوا غير راضيين عن الوضع أيام الرئيس السابق, لأنهم كانوا يخدمون الرئيس كشخص وليس الرئاسة كمؤسسة, كنا نعامل بطريقة غير لائقة من أسرة الرئيس خاصتاً «سوزان ثابت» والتي كانوا يطلقون عليها داخل القصر «الهانم». 

وأكمل حديثه:"الكثير من الناس لا تعلم أنه منذ إندلاع ثورة يناير,أقسم ضباط الحرس الجمهوري علي عدم إطلاق أي رصاصة علي مصري, وأن هذه الثورة قد أخرجتنا منذ ظلم دام سنوات وسنوات وسنوات". 

وفي سؤاله عن الوضع مع الرئيس الجديد الدكتور محمد مرسي قال الضابط:" لايمكن أن يقارن هذا بذاك, الرئيس مرسي يتعامل مع الحرسي الجمهوري بكل حي وود وصدق في المشاعر وهذا علي عكس ما مان يفعله سالفه, لك أن تتخيل انه كان في رمضان يفطر معنا عندما لا يذهب الي بيته, وكان موكب تأمينه مجرد 4 عربيات فقط بعد محاولة منا لأقناعه بهذا العدد لانه كان رافضاً لفكرة المواكب".

وأختتم الضابط حديثه بقوله:" ليس الشعب المصري فقط هو الذي ينتظر ماذا سوف يفعل الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي للوطن, بل الجيش أيضاً يعقد أمال كبيرة عليه من أجل تتطوير المؤسسة العسكرية نظراً لما فاتها الكثير بسبب الرئيس السابق".

قراءة الخبر كاملا.

70 ألف ريال.. عيدية لبناني لزوجته بجدة


فتح حكواتي أثناء حفل سحور جماعي في جدة البارحة الأولى الباب لتنافس الأزواج على تقديم هدية العيد لزوجاتهم، والتي تعرف باسم «العيدية»، لينتهي الحفل بمكاسب مالية كبرى للنساء اللاتي من بينهن واحدة كسبت 70 ألف ريال ختم بها زوجها اللبناني مزاد العيدية.
وفي الوقت الذي يطالب فيه الأبناء آباءهم بالعيدية، فاجأ الحكواتي أحمد الصياد، في حفل سحور البارحة الأولى، الأزواج بمطالبتهم بتقديم العيدية لزوجاتهم. وأثارت هذه المطالبات سعادة الكثير من الزوجات اللآتي حضرن، نظرا لتعمد كل رجل إظهار روح الكرم أمام نظيره، مما أدى لتغيير مسار الاحتفالية، وتحويلها إلى صالة مزاد، تنافس فيها الأزواج، من جنسيات عديدة، على من يقدم أكبر مبلغ عيدية لزوجته.
وأوضح أحمد الصياد أنه أراد من الحضور معرفة من سيقدم عيدية لزوجته، ويقسم على ذلك، وأنه تعمد بذلك أن يذكر الغافلين من الرجال بأنه لا بد من تكريم الزوجة، وإعطائها عيدية تقديرا لها، وإدخالا للبهجة عليها في ليلة العيد، وطلب من الحضور في ذلك اليوم، معرفة المبالغ التي يقدمها الأزواج لزوجاتهم. وأضاف «بعد أن سألت: من منكم سيعطي زوجته هذا العيد عيدية مادية؟ فقام أحد الحاضرين من الجنسية السعودية، وقال إن زوجته أهدته مولودا صغيرا منذ شهر، وإنه مقابل هذه الهدية الجميلة التي أهداها الله ثم زوجته له سوف يهديها عيدية قيمتها 15 ألف ريال، وقام شخص آخر سعودي أيضا، وقال إنه سيعطي زوجته 15 ألف ريال و100، مزايدة على من قبله، وقام رجل لبناني الجنسية وأبهر الحضور بقوله إنه سيعطي زوجته 70 ألف ريال، وبالطبع كان مجال تعجب وشك من الحضور، لكنه قطع الشك باليقين وأكد قوله بإعطائه بطاقة الصراف أمام الحضور لزوجته، وبعد مزايدة هذا الرجل أتت مبادرة متواضعة، لكنها وقتية، من شخص آخر مصري الجنسية لزوجته، حيث قام بفتح محفظته أمام الحضور وأعطى زوجته 4 آلاف ريال، مما جعلها تقوم وتقبل رأس زوجها أمام الموجودين».
ويتنقل أحمد الصياد بذاكرته عبر بوابة الزمن ليروي كيف كانت طقوس العيدية في السابق قائلا «كان الأطفال في السابق يقومون بحملة إعلانية دعائية قبل العيد، من خلال تجولهم داخل الحارات القديمة، في أواخر رمضان، لتذكير سكان الحارة بالعيدية، وكانوا يجمعون بعضهم البعض، ويرددون أثناء تجولهم أهازيج معينة عن العيد، لتقدم لهم النساء في البيوت الحلويات والمكسرات المختلفة، أما أول أيام العيد فيلبس الأطفال ملابس العيد الجديدة، ويتزينون بأجمل ما لديهم، ويبدأون جولتهم داخل الحارة، ويطلق عن هذه الجولة القرقيعان».
وفي السياق ذاته، تتذكر زوجة أحمد الصياد، التي كانت تقوم بطقوس القرقيعان في طفولتها، عندما كانت في المنطقة الشرقية في السعودية تلبس الثياب الجديدة وتطوف مع أطفال الحارة الأزقة والبيوت وهي تردد معهم «قرقيعان وقرقيعان، بين قصير ورميضان، عادت عليكم صيام، كل سنة وكل عام». وتضيف أنه في حال كان لدى أحد قاطني الحي مولود جديد «كنا نذكر اسم المولود ونغني له، بهدف إعطائنا حلويات أو مكسرات وعيدية أكثر».
وتمنت لو أن المجتمع حافظ على هذه العادات القديمة، فهي ترى أن العيد في السابق خاصة عند الأطفال كانت له بهجة وفرحة أكثر من الآن، إضافة إلى أنهم كانوا يجمعون مبلغا كبيرا من العيدية، التي لأجلها كانت الأمهات تحيك حقائب اليد لكل فتاة بمقاس كبير، لجمع أكبر كم من الحلويات والعيديات بداخلها، كما كانوا يحرصون على زيارة البيوت، والتي فيها حفاظ على التواصل الاجتماعي بين الجيران.
وبالعودة للحكواتي يبين من خلال حديثه مدى حرص الأطفال سابقا على العمل الخيري وتخصيص جزء من مبلغ العيدية للصدقة والتبرع بها، لأطفال فلسطين أو للجمعيات الخيرية، مشيرا إلى أن هذه العادات قام بها الأطفال نتيجة حرص الآباء على غرسها بداخلهم، وهذا يبرهن على حرص العائلات في السابق على ترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي، والشعور بالآخر، وإدخال البهجة على الفقراء، في نفوس الأبناء.
ونظرا لما تشهده المجتمعات من تضخم، وارتفاع في الأسعار، لاحظه حتى الأطفال الصغار في السن، اختلفت مظاهر العيدية في الفترة الأخيرة عما كانت عليه في السابق، وأصبح الأطفال يطالبون بمبالغ محددة، كما خصصوا سلما للعيديات، يعتمد على المراحل التعليمية.
من جهته، يرى الدكتور سليمان الطيب أن العيدية يتم الاستعداد لها ووضعها في قائمة ميزانية مصاريف شهر شوال، والتي تزيد بزيادة عدد أطفال العائلة، وكبر سنهم، مبينا أن أطفال العائلة فرضوا سلما للعيدية يعتمد على مراحلهم التعليمية، ويبدأ السلم من المواليد وحتى المرحلة الابتدائية، وخصصوا لهذه الفئة عيدية بمبلغ 50 ريالا، أما من هم بالمرحلة المتوسطة فيكون مبلغ العيدية 100 ريال، والثانوية 150 ريالا، أما المراحل الجامعية فكانت لها الحصة الأكبر والتي وضعت لها تسعيرة 200 ريال.

قراءة الخبر كاملا.