اظغط لايك وتابعنا

رونالدينيو يطلب التحقيق في بث شريط فيديو فاضح له

نجم فلامينغو رونالدينيو يعاني من مشاكل داخل وخارج الملعبنجم فلامينغو رونالدينيو يعاني من مشاكل داخل وخارج الملعب

طالب المهاجم البرازيلي رونالدينيو الشرطة بإجراء تحقيق بشأن مقطع فيديو انتشر على شبكة الإنترنت، يظهره في وضع مخل بالآداب. وقال رونالدينيو الذي يلعب حاليا لفريق فلامنغو البرازيلي، ان مقطع الفيديو «زائف» ونفى أيضا أن قراصنة الإنترنت (هاكرز) حصلوا عليه من موقعه الرسمي. وظل مقطع الفيديو متاحا لساعات قليلة، لكنه حذف من موقع «يوتيوب» نظرا لأنه يتضمن محتوى غير لائق. ويتردد أن التصوير أجري من خلال كاميرا كمبيوتر (ويب كام) وتبدو جودة الفيديو متواضعة وهو ما يزيد من صعوبة التأكد من مصداقيته. وأثارت تلك المسألة جدلا واسعا في البرازيل في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة انتقادات المشجعين لرونالدينيو نجم برشلونة الإسباني السابق والذي لم يسجل أي أهداف خلال 11 مباراة مع فلامنغو. ولم يبد فاندرلي لوركسمبورغو المدير الفني لفلامنغو اهتماما كبيرا بالمسألة وأكد أنه لا يراقب حياة اللاعبين خارج أرضية الملعب، وسأل الصحافيين فقط عما إذا كان أي منهم شاهد مقطع الفيديو بالفعل.

قراءة الخبر كاملا.

الشرطة الفنزويلية تعتقل كولومبيين قتل احدهما الحكم بثلاث طلقات بعد احتسابه هدفا في احد المباريات

اعتقلت الشرطة الفنزويلية مواطنين كولومبيين اثنين لتورطهما في مقتل حكم كرة قدم في الخامس من الشهر الجاري في ولاية تاشيرا الحدودية مع كولومبيا، حسبما أفادت مصادر رسمية، وأكد بيان صادر عن جهاز البحث الجنائي أنه جرى اعتقال المتهمين بمقتل الحكم الفنزويلي، تيموليون كاستيو، البالغ من العمر 42 عاما الخميس الماضي، ولقي كاستيو مصرعه في منتصف لقاء بالدوري الفنزويلي الذي كان يقام في بلدة سان رافائيل دي كورديرو بملعب تاشيرا، واستغل احد المجرمين احتفال احد الفريقين باحرازه الهدف الثالث، للنزول الى ارض الملعب وتوجيه ثلاث طلقات إلى الحكم ليرديه قتيلا، ثم خرج بمساعدة المجرم الآخر، الذي جرى اعتقاله أيضا، وعقب الحادث صرح احد مسؤولي الاتحاد الفنزويلي بان المباراة كانت محلية ولم تكن منظمة من قبل الاتحاد «بالنسبة لنا من المؤسف ان تزهق روح انسانية كانت تقدم عملا اجتماعيا ورياضيا».

قراءة الخبر كاملا.

شكسبير.. طبيباً!

شكسبيرشكسبير

ربما لم يفكر أحد أبدا في قراءة أعمال ويليام شكسبير من أجل الحصول على المشورة الطبية، لكن تبين أن الشاعر كان له فهم عميق للعلاقة بين العقل والجسم، وفقا لدراسة نشرت في مجلة العلوم الإنسانية. ويقول مؤلف الدراسة د.كينيث هيتون من قسم الطب في جامعة بريستول ان شكسبير، أكثر من معاصريه، كان يصف العلاقة بين الاضطرابات النفسية والأعراض الجسدية في كثير من أعماله.

وكتب هيتون في دراسته ان النتائج «يجب أن تشجع الأطباء على فهم أن الأعراض الجسدية يمكن أن تكون لها أسباب نفسية».

ودرس هيتون 42 عملا رئيسيا لشكسبير و46 من أعمال معاصريه، ووجد أن الأعراض الجسمانية التي لها جذور نفسية، بما في ذلك الدوار، وضيق التنفس، والتعب، والشعور بالإغماء والمشاعر الباردة، أكثر شيوعا في جميع أعمال شكسبير. ومن الأمثلة الشهيرة للأسباب النفسية للشعور بالتعب ما كتبه شكسبير في مسرحية «هاملت»، حيث يقول هاملت «يا إلهي، يا إلهي.. كم أشعر بأن التعب واليأس والمعاناة والخسران هي فقط ما يمكن جنيه من هذا العالم»، ويختم قائلا «لكنني سأصمت لأن قلبي منكسر». وفي المسرحية، طلب كل من والدة هاملت، وزوج أمه، منه البقاء في الدنمارك، غير أنه شعر بالاشمئزاز بسبب زواجهما بعد فترة وجيزة من وفاة والده، وأخذ يتأمل الأفكار الانتحارية في المشهد الأول من الفصل الثاني للمسرحية.

ويستشهد هيتون أيضا بمقاطع من مسرحية «تاجر البندقية» لشكسبير، بما في ذلك اعتراف شخصية انطونيو في المسرحية لأصدقائه عن كمية الحزن والتعب اللذين يشعر بهما.


قراءة الخبر كاملا.

حبيبة براد پيت السابقة تفضحه!

براد پيتبراد پيت
المغنية سينيتا
المغنية سينيتا


منذ عام 2005، يعيش براد پيت حياة هادئة ومستقرة مع أنچلينا چولي، لكن قبل چولي وطليقته چنيفر أنيستون، عاش النجم الساحر صولات وجولات في عالم العلاقات العاطفية. ويبدو ان الماضي لا يرحل تماما كما قد يخال ممثلنا الهوليوودي. ها هي المغنية سينيتا تعيد غرامياته الآفلة الى الواجهة. إذ خرجت في برنامج I'm a Celebrity, Get Me Out Of Here البريطاني لتحكي عن علاقتها السابقة بپيت. ونقلت صحيفة الـ «دايلي ميل» ان سينيتا تحدثت عن براد پيت الذي واعدته لمدة سنتين قبل ان يدخل الشهرة من بابها العريض من خلاف فيلم «ثيلما ولويز». وراحت المغنية تستفيض في الحديث عن جمال براد پيت، غائصة في أمور حميمة حصلت بينهما. ولم تتوان عن تسمية الأشياء بأسمائها. وسط هذا، راح كثيرون يتساءلون عن ردة فعل أنچلينا چولي. فهي لن تكون مسرورة أبدا بهذه الأحاديث.

قراءة الخبر كاملا.

رامي عياش: لهذه الأسباب لن أقدم ديو مع عدوية

رامي عياشرامي عياش
أحمد عدوية
أحمد عدوية



أكد الفنان رامي عياش انه لن يقدم ديو جديدا مع الفنان احمد عدوية، وقال في حديث الى جريدة السفير اللبنانية: «لاكون صريحا مع جمهوري، سأقول انه من الصعب ايجاد اغنية مماثلة في صدقها لاغنية «الناس الرايقة»، وهذا يعني انه لا ديو آخر الا في حال حصول العكس.

وعن فكرة اطلاق اسم «غرامي عياش» على البومه الجديد، يقول انها لمعت من تعليقات الـFANC»» وهو يفضل تسميتهم بالمحبين على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». واشار رامي الى انه شخص عصبي، لكنه يجتهد في ضبط نفسه، وقال: «اذا صار وثارت اعصابي... كارثة». اما اكثر ما يستفزني فهم الاشخاص المستهترون، وتحديدا فيما يتعلق بمجال عملي، حيث تعبت جدا في حياتي لاصنع اسمي ولوني الفني.


قراءة الخبر كاملا.

سعودي يدفع 267 ألف ريال لوضع اسمه في صدارة قائمة طالبي لامبورغيني أفينتادورس

السيارة بجانب السعوديالسيارة بجانب السعودي

دفع الطالب السعودي ضياء العيسى (22 عاما) 71 ألف دولار (267 ألف ريال) مبلغا إضافيا لإحدى شركات السيارات الفاخرة، لوضع اسمه فقط على صدارة قائمة الراغبين في شراء سيارة فاخرة (لامبورغيني افينتادورس lp700-4) بدلا من الانتظار 18 شهرا، ليصبح الشخص الوحيد والأول الذي يمتلك هذه السيارة في السعودية.

وذكرت صحف رياضية عالمية أن «العيسى» طلب السيارة الفاخرة الجديدة، التي سيضيفها إلى مجموعة سياراته الفاخرة والنادرة، بقيمة 461 ألف دولار (مليون و730 ألف ريال)، رغم أن قيمتها الأساسية هي 390 ألف دولار (مليون و463 ألف ريال)، أي بزيادة قدرها 71 ألف دولار (267 ألف ريال)، وذلك لوضع اسمه في صدارة قائمة طالبي هذا النوع من السيارات، ليصبح الشخص الوحيد والأول في السعودية الذي سيملك هذه السيارة، وتصبح هذه أغلى عملية وضع اسم في قائمة أسماء في العالم.

ويملك ضياء نحو 33 سيارة من أندر وأفخم السيارات في العالم، تزيد قيمتها الإجمالية على 13 مليون دولار (49 مليون ريال)، في حين كانت سيارته الجديدة من نوع (فيراري 458 ـ إيطاليا) قد احترقت في مستودع مطار لندن في شهر يوليو الماضي، فعوضها بسيارتين من النوع ذاته (فيراري 458 ـ إيطاليا).

وتذكر الصحف الرياضية العالمية أن «العيسى» من أشهر الأشخاص في العالم، حيث يملك أغلى وأندر أنواع السيارات في العالم، كما أن جميع سياراته تحمل أرقام لوحات مميزة.


قراءة الخبر كاملا.

الشخص الودود يرث أبويه


إذا كنت شخصا ودودا محبا للآخرين ويحبك الناس فاعلم أنك ورثت هذه الصفة الحميدة عن والدك أو والدتك، فقد أكدت دراسة أميركية أن جينات الشخص تحدد بقدر كبير شخصيته فلو كان والده أو والدته شخصية ودودة واجتماعية يحبها الجميع فلابد أن يكون الابن أو الابنة يتمتعان بنفس الصفات.

ونقلت مجلة «لكسبريس» الفرنسية عن الدراسة الأميركية أن جين «أوسيتوسين» أو جين الحب كما يطلق عليه البعض ينتقل من الأب أو الأم إلى الأولاد فلو كانت نسبة هذا الجين مرتفعة في أحد الأبوين أو كليهما فلابد أن ينتقل هذا الجين إلى الأبناء ولو بنسب متفاوتة من ابن إلى آخر.



قراءة الخبر كاملا.

تناول اللبن المدعم بالفيتامين «د» يحمي القلب


أوصى باحثون إيرانيون بشرب اللبن المدعم بالفيتامين «د» بشكل دائم لما له من فوائد صحية مثل تحسين معدلات الكوليسترول وحماية القلب من الأمراض. وأجرت سكينة شاب بيدار وزملاؤها في معهد الأبحاث الوطني وكلية التغذية وكلية العلوم الطبية في طهران دراسة اكتشفوا من خلالها ان نقص الفيتامين «د» في الجسم يؤثر على الأوعية الدموية ما يؤدي إلى تصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب.

أجرى الباحثون تجربتين للتدقيق في تأثير الفيتامين «د» على وضع السكر في الجسم ومعدلات الكوليسترول وطلب من المرضى شرب اللبن العادي أو اللبن المدعم بالفيتامين «د» مرتين في اليوم طوال 12 أسبوعا. واتضح ان الذين شربوا اللبن المدعم بالفيتامين «د» أظهروا تحسنا في معدلات الكوليسترول.

وقال الباحثون ان السبب في ذلك قد يكون ناجما على تراجع مقاومة الانسولين في الجسم.

وقال أحد الباحثين في بيان ان «غالبية المرضى كانوا يشكون من نقص الفيتامين «د» عند بداية التجربة لكن اللبن المدعم رفع هذه المستويات إلى المعدل الطبيعي».


قراءة الخبر كاملا.

الإقامة في المدن تصيب الإنسان بالبدانة والعقم وفي بعض الأحيان العمى والاكتئاب

دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أن الاقامة في المدن قد تسهم بصورة كبيرة في معاناة الإنسان من عدد من المشكلات الصحية والنفسية. فقد أظهرت الأبحاث أنه خلال عام 1990 كان نحو 14% من اجمالي تعداد سكان العالم يقيمون في المدن لتتضاعف هذه النسبة خلال الثلاثة أعوام الماضية لتصل إلى 50%.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتوقع فيه الأمم المتحدة أن تزداد نسبة المقيمين في المدن لتشكل نحو 70% من تعداد سكان العالم بحلول عام 2050.

وحذر الباحثون من أن سكان المدن يجب أن يعتنوا بصورة أكبر بالضوابط الصحية لنمط حياتهم ليتمكنوا من تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة.

وأشارت الأبحاث إلى أن سكان المدن الأكثر عرضة للاصابة بالبدانة والبدانة المفرطة بالاضافة إلى التأثير السلبي للتلوث بأنواعه على صحة الكثيرين يعمل على االاصابة بالعقم والأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكر بالإضافة إلى التهابات المفاصل والسرطان وعدد من الأمراض المرتبطة بخلل في كفاءة أداء الجهاز المناعي مع تزايد نسبة الأمراض النفسية ونوبات الاكتئاب.


قراءة الخبر كاملا.

ثلاثة مصريين وسوريان ومغربيان يفوزون بجوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة


فاز ثلاثة مصريين وسوريان ومغربيان بجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي في دورتها الثامنة 2010-2011 والتي يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي «ارتياد الآفاق» ومقره أبوظبي ولندن.ويمنح المركز جوائز ابن بطوطة سنويا منذ عام 2003 في فروع منها تحقيق الرحلة والدراسات في أدب الرحلة والرحلة المعاصرة واليوميات وأضيفت إليها هذا العام جائزة الترجمة، ومنحت الجائزة لأكثر من 40 فائزا في دوراتها الماضية.

وقال المركز في بيان إن الأعمال الفائزة اختيرت من بين 81 عملا من 19 بلدا عربيا تقدمت إلى الجائزة التي فاز بها المصريون محمد حرب وتسنيم محمد حرب وأحمد هريدي والسوريان فرج بيرقدار ونعمان الحموي والمغربيان مليكة الزاهدي وعبد النبي ذاكر.

وفاز المصريان محمد حرب وتسنيم محمد حرب بجائزة تحقيق المخطوطات «الرحلة الكلاسيكية» عن ترجمة وتحقيق كتاب «رحلات عثمانية في الجزيرة العربية والهند وآسيا الوسطى ما بين القرنين السادس عشر والعشرين» وهو عبارة عن خمس مخطوطات لمجموعة من الرحالة.

والكتاب الذي يقع في مجلدين يتضمن تحقيقا لخمس مخطوطات عثمانية نادرة عثر عليها في مكتبات اسطنبول وتتعلق بجغرافيا الجزيرة العربية والرحلة إليها.



قراءة الخبر كاملا.

أسامة الرحباني في ختام برنامج «ديو المشاهير»: هيفاء إنت كتير بشعة وبالخير: تقبريييني هيفاء!

هيفاء وهبي أثناء الحفل الختامي هيفاء وهبي أثناء الحفل الختامي 
عبدالله بالخير
عبدالله بالخير
أسامة الرحباني
أسامة الرحباني

ختم برنامج «ديو المشاهير» موسمه الثاني بفوز الممثلة اللبنانية ماغي بوغصن في البرايم النهائي مع جائزة مالية بقيمة 50.000 دولار، ستقدمها لجمعية سانت جود لعلاج سرطان الأطفال، فيما نال الممثل اللبناني كارلوس عازار مبلغا بقيمة 25.000 دولار لجمعية أم النور لعلاج مدمني المخدرات.

وبعد عشرة أسابيع من المنافسة بين المشاهير الـ 11 الذين شاركوا في البرنامج، وقدموا ديوهات غنائية مع نجوم الفن في العالم العربي، بهدف نيل جوائز نقدية تصاعدية عاد ريعها لجمعيات خيرية عربية، انحصرت المنافسة النهائية على الجائزة الكبرى بين كارلوس وماغي في السهرة الختامية التي حضرها قيصر الغناء العربي كاظم الساهر ونجمة الجماهير هيفاء وهبي، اللذان أطلا على مسرح «ديو المشاهير» في ديوهات غنائية مع ماغي وكارلوس، الى جانب حضور الملحن طارق أبو جودة، والمخرج سيف الدين السبيعي والممثلة باميلا الكيك، فيما تغيب الممثل عمر الديني بسبب مرض والدته كما ذكرت مقدمة البرنامج دينا عازار.

وغنى الساهر مع ماغي أغنية «قولي أحبك»، ومع كارلوس أغنية «قولي عملك إيه قلبي»، ومع طارق وباميلا «دلع النساء»، كما أطلت النجمة هيفاء مع كارلوس بأغنية «سالمة يا سلامة»، وقدمت لوحة فنية مع ماغي من خلال أغنيتها الجديدة «بدي شوف بعينك حب»، كما غنت أيضا مع طارق وسيف أغنية «وما ختش بالي»، ثم قدم كارلوس وماغي ديو أغنية «اعتزلت الغرام».

أجواء من الرومانسية والمرح والاستعراضات الفنية طغت على السهرة الختامية، مع أغنيات الساهر المميزة وتابلوهات هيفاء الفنية وخفة ظل أعضاء لجنة التحكيم ومفاجآت الملحن طارق حتى بعد خروجه من البرنامج، إذ واصل حملاته «الشعرية الزجلية» هذه المرة ضد عضو اللجنة عبدالله بالخير، مطالبا إياه بالغناء من ألحانه، فما كان من عبدالله أن رد موافقا من خلال وصلة زجل لبنانية.

وفي تفاصيل السهرة أيضا، فاجأ عضو اللجنة أسامة الرحباني الجميع بقوله لهيفاء «إنت كتير بشعة» كتعبير مجازي عبر فيه عن إطرائه لهيفاء ومدى جمالها وأنوثتها.

فيما اعتبر بالخير أن وجود هيفاء جائزة بالنسبة له قائلا: «ختامها مسك معك يا هيفا تقبريييني».

هيفاء تفجر الخلاف بين «ميلودي أف أم» و«جرس سكوب»!

«أولا على ميلودي اف ام» و«بس ع جرس سكوب» جدال يرافق اغنية هيفاء وهبي الجديدة عبر اذاعتي ميلودي اف ام وجرس سكوب.. خلاف ظهر الى العلن بين الاذاعتين، على اغنية هيفاء وعن الاذاعة التي قامت ببثها في البداية وهي بعنوان «بدي شوف بعينك حب» التي نشرتها هيفاء عبر صفحتها الخاصة على تويتر.. فبدأت المعركة منذ تلك اللحظة، بحسب موقع «اخبار للنشر».

فقد بدأت اذاعة ميلودي ببث الاغنية، لتقوم اذاعة جرس سكوب بارسال رسالة نصية صباحية تؤكد بدء بث الاغنية «أولا وحصريا عبر اثيرها، الامر الذي ـ ومن الواضح انه ـ اثار استياء ادارة ميلودي التي سارعت بدورها الى ارسال الرسالة النصية التالية: «أغنية هيفاء تحقق انتشارا واسعا بعد ان بدأ بثها على ميلودي».


قراءة الخبر كاملا.

حصيات الكلية.. الإفراط في اللحوم الحمراء وقلة السوائل تساعد على تكونها!



د. صالح بن صالح

المغص الكلوي نتيجة تكون الحصى حالة شائعة يصاب بها ملايين البشر حول العالم، ويصاب عدد ليس بالقليل من السعوديين بحصوات الكلى التي ما ان يتم التخلص من واحدة منها حتى تخرج اخرى وفي وقت ليس بالطويل.

وتعد حصوات الكلى بلاء قديم. فهي مذكورة في قسم أبوقراط، وتم العثور على حصوة بداخل مومياء مصرية، وبحسب الإحصاءات الأميركية فان تلك الحالة تصيب حوالي 12٪ من السكان خصوصاً عند الرجال ما بين 20 و40 سنة من العمر ونسبة احتمال حدوثها عند اي رجل هي في حدود واحد لكل ثمانية رجال. وقد أظهرت عدة دراسات أن معاودتها من دون أي علاج تصل إلى 10٪ بعد السنة الاولى من حدوثها و35٪ بعد 5 سنوات و50٪ بعد 10 سنوات. ورغم ان المعالجة الحديثة التي تقوم بتفتيت الحصيات بالصدمات الترددية الخارجية أو الداخلية أو بالليزر او بالموجات الفوق الصوتية سهلت معالجة تلك الحالات من دون اللجوء إلى الجراحة المفتوحة كما كان مطبقاً في الماضي، إلا أن تلك المعالجة المبسطة لا تعالج أسباب تلك الحصيات بل إنها تزيلها مؤقتاً لتعود في كثير من تلك الحالات لتنغص حياة المريض بالآلام المبرحة والأعراض السريرية الأخرى كالغثيان والبيلة الدموية والالتهابات البولية ونادراً الفشل الكلوي نتيجة انسداد الحالب أو الكلية التام أو الجزئي. فما أسباب تكوين تلك الحصيات ولماذا تتعاود بنسبة عالية وما التغييرات النسيجية والعوامل الجزئية التي تساهم على تكوينها وهي الاسئلة التي تشغل بال المريض ودائما ما يتم التطرق لها عند مواجهة الطبيب المعالج؟

المعالجة الحديثة للحصوات لا تعالج أسباب تلك الحصيات بل إنها تزيلها مؤقتاً لتعود في كثير من تلك الحالات

عوامل تكوين الحصيات الكلوية:

حصيات الكلية هي عبارة عن املاح بلورية مترسبة ويحتوي بول الإنسان الطبيعي على مواد مثبطه تمنع تكون الترسبات وهذه المواد المثبطة قد لا توجد لدى كل إنسان وبالتالي يكون لدى هؤلاء الناس القابلية للاصابه بحصى الكلى.

وهنالك عدة عوامل داخلية وخارجية تلعب دوراً أساسياً في تكوين تلك الحصيات.

العوامل الخارجية:

من أبرز الأسباب الخارجية التي تؤثر في تركيب البلورات في البول وتزيد تركيزها هو التقليل من شرب السوائل والحمية الغذائية الغنية بالكالسيوم وكذلك الطقس والطبقة الاجتماعية والمهنة وجميعها عوامل تساهم في تدني كمية البول المفروزة يومياً وتزيد معدل الكالسيوم والاوكسالات فيه وتبدل حموضة البول وتنقص نسبة المثبطات لتكوين الحصيات والتي تتواجد طبيعيا فيه.

* الجانب الغذائي:

ان الافراط في تناول البروتينات الحيوانية مثلاً كاللحوم الحمراء، او المأكولات الغنية بمادة الاوكسالات والتقليل من شرب السوائل تعرض الشخص إلى الإصابة بالحصيات الكلوية. ومع اهمية الجانب الغذائي نظريا في تكوين الحصوات الكلوية الا انه غير كاف لوحده لتكوينها في حال سلامة بقية العوامل الاخرى.

العوامل الداخلية:

أما بالنسبة إلى العوامل الداخلية فإنها تشمل التشوهات الجينية وعمر المريض وجنسه، وبعض الحالات الاستقلابية ومتلازمة سوء الامتصاص الامعائي والحماض الكلوي النبيبي وتعود بعض العوامل الداخلية الى آفات كلوية لا تزال مجهولة. وجميع تلك العوامل قد تسبب عطلاً وضرراً وتكاثراً في خلايا النبيبات الكلوية ما قد يؤدي إلى احتباس العديد من البلورات البولية وتراكمها حول بؤرة مركزية في البول مسببة الحصيات الكلوية.

اولا: العوامل الجينية:

إن الخلفية الجينية قد تلعب دوراً أساسياً في تكوين حصيات الكلية، إذ إن نسبة الإصابة بالحصيات أقل بكثير عند الأشخاص السود مقارنة بالبيض، كما ان عمر المريض وجنسه قد يؤثران أيضاً على تكوينها حيث ان معدل إصابة الرجال هي 3 اضعاف أكثر من إصابة النساء بهذه الحالة كما ان قمة حدوثها تقع في العقد الثالث والرابع من العمر. الجينات مسؤولة عن عدة أمراض غير شائعة تسبب تشكل حصوات الكلى، من ضمنها البول السيستيني، مرض زيادة أوكسالات البول الأولي، مرض الحمّاض الكلوي النبيبي الأقصى الوراثي، مرض دنت ، ومرض نقص المغنيسيوم في الدم وزيادة الكالسيوم في البول الوراثي.

ثانيا: العوامل الايضية والميكانيكية:

- عملية الأيض العظمية في حالات زيادة إفراز الكالسيوم في البول:

نجد أن العديد من المرضى، خصوصا عند أولئك الذين تكون عندهم نسبة إفراز الكالسيوم عالية، يفرزون الكالسيوم بكمية أكبر من الكميات التي يتم امتصاصها من الطعام، وموازنة الكالسيوم يمكن أن تصبح أكثر سلبية إن تم إقلال كمية الكالسيوم في الطعام، ففي مثل هذه الحالات، فإن كثيرا من الكالسيوم المفقود ينتج من العظم، وهناك بضعة عوامل ومواد في العظم ربما تلعب دورا في زيادة إفراز الكالسيوم في البول، ففقدان الكالسيوم من العظم كسبب محتمل في زيادة الكالسيوم في البول لا يزال في مجال البحث ولربما يقدم وسائل جديدة للتدخل العلاجي.

- مثبطات البلورة:

البول الطبيعي يحتوي على مثبطات للبلورة تحمي ضد تشكل حصوات الكلى، خصوصا حصوات أوكسالات الكالسيوم، من أشهر هذه المثبطات، السيترات citrate، فهي تشكل مع الكالسيوم مركبات قابلة للذوبان، وبالتالي تخفض كمية الكالسيوم المتوفرة التي من الممكن أن تتحد مع الأوكسالات وتشكل مركبات لا تذوب، ويوجد مواد أخرى تمنع تشكيل الحصوات، ولكن لم يتم تحديد الصلة الطبية لبعضها إلى الآن.

- التصاق البلورات على الخلايا المبطنة للجهاز البولي:

تحت الظروف الطّبيعية، يتدفق البول بشكل سريع جدا لا يسمح للبلورات أن تتجمع وتشكل الحصى، ونتيجة لذلك، فإن البلورات المجهرية الحجم تفرز خارج الجسم قبل أن يكبر حجمها، والظروف التي تساعد على التصاق البلورات المجهرية على سطح الجهاز البولي تؤدي إلى ازدياد حجم البلورات بشكل كاف لتسبب مشاكل، ويوجد في جسم الإنسان مواد وعوامل كثيرة تساعد في منع أو تحد من التصاق البلورات على خلايا الجهاز البولي.

- البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة:

اقترحت مؤخرا مجموعة بحث فنلندية أن هناك بكتيريا صغيرة جدا (أصغر بكتيريا معروفة ذات جدار للخلية) تساعد على تكوين صدفة تحتوي على فوسفات الكالسيوم، وتمكن الباحثون من العثور على دليل أن مثل هذه الأصداف موجودة في حصوات الكلى الإنسانية. ولكن هذه الآلية لتشكل حصوات الكلى تحتاج إلى المزيد من الدراسة قبل أن تقبل على نحو واسع. وعندما يصاب البول بإنتان بكتيري منتج لإنزيم أو خميرة البولينا، يتم تحلل البولينا إلى ثاني أكسيد الكربون والأمونيا، وكثافة الهيدروجين الأيونية pH أعلى من 8.0 تشير إلى وجود مثل هذه العدوى. هذا التغيير في كيمياء الجهاز البولي تساعد على ترسب حصوات فوسفات أمونيوم المغنيسيوم، هذه الحصوات التي تدعى ستروفايت struvite هي غالبا ما تتشكل عندما تكون المسالك البولية معرقلة بشكل وظيفي أو بشكل تشريحي .

في الختام اود التنبيه الى الدور المهم لكل من الطبيب المعالج والمريض في منع تكرار الاصابة بحصوات المسالك البولية ومن ضمن الإجراءات التي يجب أن يقوم بها الطبيب المعالج في حالة تكون حصوة كلوية ما يلي:

- التأكد من أن مسار البول في المسالك البولية غير مسدود جزئيا او كليا وذلك عن طريق الفحص الاكلينكي والقيام بعمل الأشعة المناسبة.

- تحليل نوع الحصوة.

- عمل تجميع البول للمريض لمدة 24 ساعة والتأكد من الحمض البولي، كمية الكالسيوم، المغنيسيوم, الفوسفات، الاوكسالات، السيترات، كمية اليوريا، وكمية البول المفرزة.

- تحديد أسباب ارتفاع كمية المواد المذكورة أعلاه سواء كانت داخلية او خارجية.


قراءة الخبر كاملا.