اظغط لايك وتابعنا

البوعزيزي شخصية عام 2011 في صحيفة تايمز البريطانية

البوعزيزي في رسم كاريكاتيري - نقلاً عن موقع دنيا الوطن.jpg

لندن، رويترز، اعتبرت صحيفة تايمز البريطانية التونسي محمد البوعزيزي شخصية العام. وكان البوعزيزي قد أضرم النار في نفسه قبل عام احتجاجاً على إهانته مما ألهم انتفاضات الربيع العربي وهز أنظمة شمولية أخرى بالمنطقة.

وأضرم البوعزيزي (26 عاما) النار في نفسه العام الماضي بعد أن صادر مسؤولون عربته التي كان يبيع عليها الخضر وقيل إنه تعرض للصفع على وجهه والإهانة.

وقالت الصحيفة "اختارت تايمز اليوم محمد البوعزيزي البائع المتجول الذي أصبح مصدر الهام للربيع العربي شخصية العام... لم يكن البوعزيزي ثائراً لكن إحتجاجه الفردي كان محفزاً لموجة من الانتفاضات التي أحدثت تحولاً في الشرق الأوسط."

وأشعلت وفاة البوعزيزي متأثراً بإصاباته في كانون الثاني (يناير) إحتجاجات في أنحاء تونس وظلت تتزايد حتى إضطر الرئيس السابق زين العابدين بن علي للفرار من البلاد. وبعد ذلك انطلق الملايين إلى الشوارع في مصر وليبيا وسوريا ودول اخرى احتجاجا على القمع والفساد والفقر والبطالة.

وتمكنت الانتفاضات من خلع الرئيس في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن مؤخراً. وانتخبت تونس منذ ذلك الحين زعماء جدد من خلال انتخابات ديمقراطية سلمية.

وفي مقابلة اجرتها رويترز في تشرين الاول (اكتوبر) مع منوبية والدة البوعزيزي قالت "كل هذا لم يكن ليحدث لو لم يثر ابني ضد القمع والتهميش والإهانة."

وأضافت "ما أتمناه هو أن يحافظوا على أمانة ابني وأن يفكر من سيحكم البلاد في مصير الفقراء والمهمشين في المناطق الداخلية للبلاد."

twitter شارك هذه الصفحة :

شارك الصفحة في الفيس بوك
شارك الصفحة في صدي قوقل
شارك الصفحة في تويتر Twitter
تابعنا عبر خدمة الخلاصات RSS
تابع تعليقات المدونة عبر الـRSS

أضف بريدك للاشتراك بالقائمة البريدية

Delivered by FeedBurner

0 التعليقات:

إرسال تعليق