اظغط لايك وتابعنا

الرئيس عباس يتم عامه الـ77

الرئيس عباس يتم عامه الـ77

غزة - دنيا الوطن
صادف امس، يوم ميلاد الرئيس محمود رضا عباس ليتم عامه الـ77 من عمره المديد. ولد الرئيس عباس في مدينة صفد في 26-3-1935، والتي كانت حينئذ خاضعة للانتداب البريطاني، ثم لجأ مع بقية أفراد أسرته إلى سوريا بعد قيام دولة إسرائيل في عام 1948.

تلقى تعليمه الثانوي والجامعي في جامعة دمشق. ثم التحق بجامعة القاهرة لدراسة القانون. التحق بعد ذلك بإحدى الجامعات السوفياتية في موسكو بينما كان عضوًا في المجلس الوطني حيث حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية وكانت أطروحته عن 'العلاقة بين قادة النازية وقادة الحركة الصهيونية' التي طبعتها دار ابن رشد بعد ذلك في كتاب حمل العنوان نفسه.

والرئيس عباس الذي يعرف بمهندس اتفاق أوسلو هو الرئيس الثاني للسلطة الفلسطينية منذ 15 كانون الثاني 2005 ولا يزال في المنصب على الرغم من انتهاء ولايته دستورياً في 9 كانون الثاني 2009، وهو رئيس حركة فتح، ورئيس اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية منذ 11 تشرين الثاني 2004 بعد وفاة زعيمها ياسر عرفات.

وكان قد تولى رئاسة الحكومة في آذار إلى تشرين الاول 2003 عندما استقال بسبب خلافات بينه وبين الرئيس الراحل ياسر عرفات حول الصلاحيات.

بدأ نشاطه السياسي من سوريا، ثم انتقل إلى العمل مديرا لشؤون الأفراد في إدارة الخدمة المدنية في قطر ومن هناك قام بتنظيم مجموعات فلسطينية واتصل بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي كانت وليدة آنذاك.

وشارك في اللجنة المركزية الأولى لكنه ظل بعيدًا عن مركز الأحداث نظراً لوجوده في دمشق وقاعدة منظمة التحرير الفلسطينية التي كانت في بيروت. وظل عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1968

قاد المفاوضات مع الجنرال ماتيتياهو بيليد والتي أدت إلى إعلان مبادئ السلام على أساس الحل بإقامة دولتين والمعلنة في 1 كانون الثاني 1977.

كما إنه عضو في اللجنة الاقتصادية لمنظمة التحرير منذ نيسان 1981، وتولى حقيبة الأراضي المحتلة بعد اغتيال خليل الوزير (أبو جهاد).

وفي عام 1996 أختير أميناً لسر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وذلك جعله الرجل الثاني عمليًا في ترتيبه القيادة الفلسطينية. وكان قد عاد إلى فلسطين في تموز من عام 1995.

شارك في المحادثات السرية بين الفلسطينيين والإسرائيليين من خلال وسطاء هولنديين عام 1989، كما قام بتنسيق المفاوضات أثناء مؤتمر مدريد للسلام والذي عقد عام 1991. كما أشرف على المفاوضات التي أدت إلى اتفاق أوسلو، كما قاد المفاوضات التي جرت في القاهرة وأصبحت ما يعرف باسم اتفاق غزة -أريحا.

وترأس دائرة شؤون المفاوضات بمنظمة التحرير منذ نشأتها عام 1994. وانتخبه المجلس المركزي لمنظمة التحرير رئيساً لدولة فلسطين في 23 تشرين الثاني 2008.

twitter شارك هذه الصفحة :

شارك الصفحة في الفيس بوك
شارك الصفحة في صدي قوقل
شارك الصفحة في تويتر Twitter
تابعنا عبر خدمة الخلاصات RSS
تابع تعليقات المدونة عبر الـRSS

أضف بريدك للاشتراك بالقائمة البريدية

Delivered by FeedBurner

0 التعليقات:

إرسال تعليق