اظغط لايك وتابعنا

السلفيون:الفتاة المسحولة ليست منتقبة لكنها ارتدت النقاب لتصعيد الأحداث وتوريط السلفيين في صدام مع السلطة


السلفيون:الفتاة المسحولة ليست منتقبة لكنها ارتدت النقاب لتصعيد الأحداث وتوريط السلفيين في صدام مع السلطة

غزة - دنيا الوطن
اعتبرت التيارات الإسلامية واقعة الفتاة «المنتقبة» التي انكشف جانب من جسدها أثناء سحلها على أيدي قوات الجيش التي اقتحمت ميدان التحرير قبل ثلاثة أيام، ذريعة لتوريط السلفيين في صدام مع السلطة. وأثارت صورة الفتاة الرأي العام المصري والعالمي، وتناقلتها الصحف العالمية على صدر صفحاتها مما أكسبها تعاطفا عالميا واسعا، إضافة لتعرض فتيات أخريات للانتهاك بداية الأسبوع الجاري. وبينما انتقد الدكتور محمد البرادعي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية في مصر، الحادثة موجها سؤاله للمجلس العسكري «ألا تخجلون من تجريد الفتيات من ملابسهن؟»، رد عليه الداعية السلفي، خالد عبد الله، بسخرية بالغة عبر برنامجه التلفزيوني قائلا «يا واد يا مؤمن» ثم واصل «الكل أصبح متدينا يدافع عن المنتقبات.. إننا لا نعرف المنتقبة دي منين أصلا»، مما عرض عبد الله لهجوم كبير على مواقع التواصل الاجتماعي انتهى بظهوره مرة أخرى مدافعا عن نفسه ومبرر موقفه قائلا «إن الأحداث ملفقة لعرقلة فوز الإسلاميين بأغلبية مقاعد البرلمان»، مستنكرا صمت أنصار التيار الليبرالي عن القمع الذي تعرض له الإسلاميون في عصر مبارك.

اللافت أن مايو (أيار) الماضي شهد خروج آلاف السلفيين للتظاهر أمام كنيسة مارمينا في القاهرة، للمطالبة بحماية أختهم «عبير» على حد تعبيرهم، على خلفية روايات تفيد بشهر إسلامها، واحتجازها في إحدى الكنائس، مما أدى لاشتباكات عنيفة بين السلفيين والأقباط، أسفرت عن سقوط 12 قتيلا وأكثر من 200 مصاب من الجانبين في ما عرف إعلامية بـ«فتنة عبير».

لكن السبت 17 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، شهد سكوتا حادا من السلفيين وغيرهم من أنصار تيارات الإسلام السياسي في مصر، الذين غضوا الطرف تماما عن ما حدث للمتظاهرة المصرية التي تم الاعتداء عليها، رغم كونها مسلمة منتقبة، بل إن الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، نفى علاقة الفتاة المنتقبة التي ظهرت في الأحداث بالسلفيين، وقال: «هذه الفتاة ليست منتقبة، لكنها ارتدت النقاب لتصعيد الأحداث، وجر السلفيين إليها وتوريطهم بها»، محذرا من محاولات إثارة الفوضى والالتفاف على نتائج الانتخابات البرلمانية.

يأتي ذلك فيما حصدت الأحزاب الإسلامية في مصر أغلبية مقاعد المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية في مصر، حيث حازت قائمة حزب «الحرية والعدالة» على 36% من إجمالي الأصوات، تلتها قائمة حزب «النور» السلفي بنحو 24%، فيما حاز حزب الوسط على 5%.

ويعتقد الدكتور أشرف الشريف، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأميركية الباحث في الحركات الإسلامية، أن إحجام التيارات الإسلامية وعلى رأسها التيار السلفي عن انتقاد ما تعرضت له الفتاة المسحولة يخضع لحسابات برغماتية ميكيافلية بحتة، وقال الشريف لـ«الشرق الأوسط»: «لا ضوابط شرعية تحكم تصرفات التيارات الإسلامية، فهم يتصرفون من منطلق سياسي بحت» مضيفا «إن الإسلاميين حققوا الكثير من المكاسب السياسية في الوقت القليل الفائت مثل الاعتراف المحلي، والإقليمي والدولي، وقيام أحزاب سياسية تمثلهم، وتحقيق أغلبية برلمانية، بالإضافة إلى وجود منابر إعلامية لهم، ومن الصعب المقامرة بها الآن».

ومنذ حادثة السبت، واجهت التيارات السلفية هجوما حادا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن انبرى عدد من أنصار التيار الليبرالي في مصر للدفاع عن الفتاة المنتهكة، تحت عناوين من أبرزها «سقط القناع عن الوجوه الغاشمة المدعية!»، في إشارة إلى مشايخ التيارات السلفية.

twitter شارك هذه الصفحة :

شارك الصفحة في الفيس بوك
شارك الصفحة في صدي قوقل
شارك الصفحة في تويتر Twitter
تابعنا عبر خدمة الخلاصات RSS
تابع تعليقات المدونة عبر الـRSS

أضف بريدك للاشتراك بالقائمة البريدية

Delivered by FeedBurner

0 التعليقات:

إرسال تعليق