اظغط لايك وتابعنا

أسوأ مسلسلات رمضان.. محمد سعد يخسر جمهور التليفزيون كما خسر السينما

أسوأ مسلسلات رمضان.. محمد سعد يخسر جمهور التليفزيون كما خسر السينما

ماجدة خير الله
ونحن على مشارف الأسبوع الثالث من رمضان، فقد اتضح مستوى الأعمال الفنية المقدمة فى رمضان، بحيث تستطيع أن تقول بثقة وبضمير مستريح أن هذا المسلسل جيد يستحق أن أكمل متابعته، وأن هذا ردىء لا يستحق الوقت الذى أضيعه معه، والكلام هنا ينطبق على المشاهد العادى أو الناقد المتخصص.

وأعتقد أن أكثر المسلسلات التى جاءت مخيبة للآمال «الزوجة الرابعة»، الذى هو استنساخ ملحوظ لمسلسل الحاج متولى، الذى شارك فى بطولته مصطفى شعبان منذ ما يقرب من سبعة أعوام، والغريب أن بطل المسلسل يبدى دهشة وانزعاجاً عندما يواجه بهذا الرأى!.
ويقول بثقة وثبات نحسده عليهما، طب ما تستنوا للآخر؛ وبعدين احكموا، مع أن المسألة "باينة" للأعمى، ثم حتى لو لم يكن الزوجة الرابعة مستنسخاً من الحاج متولى، فالأكيد المؤكد أنه عمل فنى شديد السطحية، والسخافة، ويأكل من شعبية كل من شاركوا فيه وأولهم، بطله مصطفى شعبان، وعلا غانم، ولقاء الخميسى، ولكن على مصطفى شعبان أن يحمد الله ويبوس إيده «وش وضهر»، لأن مسلسله لن يحصل على لقب الأسخف والأكثر سوءا، لأن هذا اللقب محجوز لمسلسل آخر هو «الإخوة أعداء»، الذى يلعب بطولته فتحى عبدالوهاب وأحمد رزق، وياسر جلال، ولقاء الخميسى ايضا، ومعهم صلاح السعدنى والمسلسل من إخراج محمد النقلى، أحد بقايا زمن الدراما المنقرضة، من حيث المستوى التقنى، والسيناريو، وأداء الممثلين.
وقد يسألنى أحدهم ولماذا تحرصين على مشاهدته رغم سوء مستواه؟ وهو سؤال وجيه حقاً، وإجابته أننى فى البداية توسمت خيرا، واعتقدت أن العمل له علاقة ما برواية الكاتب الروسى العظيم ديستوفسكى "الإخوة كرامازوف" التى تحولت إلى فيلم سينمائى من كلاسيكيات السينما العالمية ويحمل نفس الاسم، ولعب بطولته يول براينر فى عام 1958، كما تحولت الرواية إلى فيلم مصرى كتب له السيناريو رفيق الصبان، وأخرجه حسام الدين مصطفى، أما الأدوار الرئيسية فكانت من بطولة يحيى شاهين، ونور الشريف، وحسين فهمى، ومحيى إسماعيل، بالإضافة لنادية لطفى وميرفت أمين، يعنى فريق عمل مميز جدا، ومعالجة سينمائية جاءت ترجمة لروح الرواية، مع إضافة التحابيش المصرية اللازمة.
ولكن فى الحقيقة فإن المسلسل الذى حمل اسم «الإخوة أعداء» لم يأخذ من الرواية إلا قشور القشور، فى معالجة هى الأكثر رداءة بين مسلسلات هذا العام، ولكن مما زاد الطين بلة، هذا الأداء الغريب لتجسيد شخصية الأخ الشرير الانتهازى التى يقدمها فتحى عبدالوهاب؛ بالإضافة للمنظر الغريب الذى بدا عليه.
حجاج عبدالعظيم وهو يرتدى باروكة شعر تقربه من شخصية أيوب التى قدمها محمد صبحى فى مسرحية الجوكر! حالة من الهزل والهزال الفنى، لم ينقذه تصوير بعض المشاهد فى مدن آسيوية! ثم الاهم من كل هذا كيف يدعى شريف حلمى أنه مؤلف العمل؟ وكان الأجدر به أن يكتب معالجة درامية عن رواية الإخوة الأعداء، أو تشويه درامى لشريف حلمى!!
وينافس مسلسل "شمس الانصارى" الذى يلعب بطولته محمد سعد بشدة للحصول على لقب الأسوأ، وهو بهذا العمل يكتب نهايته كنجم سواء فى السينما أو التليفزيون، وكنا نسمع كثيرا كلما ظهر لمحمد سعد فيلم هزيل وتافه، جملة إنه ممثل جيد، بس الفرصة لم تواتِه ليثبت ذلك، طيب يا سيدى أهى الفرصة واتته، ليقدم عملاً غير كوميدى، فماذا صنع؟
وفى آخر طابور الأسوأ يقف مسلسل «كيد النسا» للمخرج أحمد البدرى، ويبدو أن صناع العمل ظنوا و«بعض الظن إثم» أنهم يقدمون تحفة فنية خالدة، تستحق أن يكون لها أجزاء ثانية، فأتحفونا هذا العام بجزء مكمل، نعترف أنه يتضمن بعض المعجزات، أولها إحياء الموتى، فلاشك أن من كان يتابع المسلسل فى العام الماضى يتذكر جيداً أن الشخصية التى يقدمها أحمد بدير قد ذهبت إلى بارئها، ماتت يعنى، فإذا بنا نفاجأ بعودته إلى الحياة مرة اخرى، ليكون محل صراع بين الست كيداهم «فيفى عبده» والست جمالات «نبيلة عبيد» الزوجة الأولى لدونجوان عصره أحمد بدير.
وبالطبع يصعب أن نلوم فيفى عبده على هذا المسلسل، فهى تحب الحكايات الشعبية، وقد اكتسبت شهرتها من أداء تلك الشخصيات فى السينما والتليفزيون، ولكن بالطبع يحق لنا أن نلوم نبيلة عبيد، التى كلما خرجت «من نقرة»، وقعت فى «دحديرة»، وكأنها متعاقدة مع الفشل، وحالفة ميت يمين على تقديم أعمال تليفزيونية متواضعة القيمة!
ضاربة عرض الحائط بكل تاريخها السينمائى، وأفلامها القيمة التى مازلنا نذكرها حتى الآن، ويصعب أن نصدق أنها لم تجد نصاً تقدمه غير كيد النسا، وحتى لو صدقنا ذلك، فكان الأجدى بها أن تقبع فى منزلها تتابع وتشاهد ما يقدمه الجيل الجديد من أعمال، قد تفيدها فى اختيار من تتعاون معهم فى الأعوام المقبلة!

twitter شارك هذه الصفحة :

شارك الصفحة في الفيس بوك
شارك الصفحة في صدي قوقل
شارك الصفحة في تويتر Twitter
تابعنا عبر خدمة الخلاصات RSS
تابع تعليقات المدونة عبر الـRSS

أضف بريدك للاشتراك بالقائمة البريدية

Delivered by FeedBurner

0 التعليقات:

إرسال تعليق